«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملهمون يبهرون الحضور بقصص التحدي
نشر في الوطن يوم 15 - 03 - 2017

ثلاثة «مُلهمون» أبهروا زوار معرض الكتاب في الرياض بعد أن حققوا نجاحاتهم في ظروف صحيّة صعبة، فأحدهم رغم أنه «مُقعد» على كرسي متحرك إلا أنه اشتهر عالمياً في احتراف التصميم والرسم على الحاسوب، وآخر رغم أنه «كفيف» إلا أنه احترف التصوير وتدريب ضعاف البصر والدفاع عن حقوق المكفوفين، والثالث نال درجة الدكتوراه في تخصص نادر عالمياً وهو على سرير المرض. تجارب هؤلاء الثلاثة تم اختيارها من بين عشرات القصص، وحضر أصحابها ليكونوا ضيوفاً على ندوة «قصص نجاح سعودية» التي نظمها معرض الكتاب مساء أول من أمس وأدارها محمد العميري.
أفضل رسالة دكتوراه
بدأت الندوة بقصة عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود ومستشار أمن المعلومات في الجامعة الدكتور معاذ الخلف، الذي حصل على أفضل رسالة دكتوراه في تخصص نادر هو «إيجاد الأخطاء البرمجية والثغرات الأمنية في مواقع الإنترنت وإصلاحها» من قسم علوم الحاسب في جامعة كاليفورنيا «سانتا باربرا» في أميركا، حيث نال شهادته وهو يصارع مرضا غامضا في العمود الفقري، ألزمه السرير الأبيض عدة أشهر لينهي رسالة الدكتوراه من على سريره بعد أن صمّم قطعة معدنية ألحقها بفراشه ليضع عليها جهاز الحاسب الآلي ولازم مكانه يبحث ويدوّن رسالته إلكترونياً. وقال الخلف أثناء سرده قصته إنه بعد أن ابتعث إلى أميركا وبدأ خطواته الأولى أصيب بمرض نادر لم يكتشفه الأطباء ولم يجدوا له علاجاً، أقعده تماماً عن الحركة والوقوف، وأصبح أسير الفراش، ورغم ذلك لم يستسلم، بل استمر في البحث والتدوين لرسالته، رغم صعوبة تخصصه وتعقيد مراحله، لافتاً أنه استطاع بعد دعم والديه وزوجته ومشرفه على رسالة الدكتوراه أن يتجاوز الصعاب، ويحقق إنجازاً سعودياً جديداً، حيث اختيرت رسالته للفوز بأفضل رسالة في أمن المعلومات.
احتراف التصميم
الشاب راكان كردي اسم جديد في عالم تحدي الإعاقة الحركية، فرغم أنه «مقعد» على كرسي متحرك وشهادته «ابتدائية» إلا أنه يجيد الإنجليزية، واحترف الرسم الرقمي وتصميم الجرافيك، وأصبحت تصاميمه مطلباً للعديد من الشركات المتخصصة ولكثير من المشاهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وقال كردي أثناء حديثه إنه التحق بمدرسة جمعية الأطفال المعوقين بجدة، وأكمل 3 سنوات هناك قبل أن تقرّر مدرسته نقله إلى مدرسة للتعليم العام ليجد نظرات سلبية واستنقاص من زملائه الطلاب الأصحاء، مما سبب له أزمة نفسيه أجبرته على الطلب من إدارة المدرسة السماح له بالبقاء في فصله باستمرار حتى لا يتعرض لسخرية الطلاب، قبل أن يصاب بمرض في العمود الفقري أجبره على الجلوس دائماً على كرسي متحرك، وطلب منه الأطباء عدم الخروج من المنزل، ورغم أن هذا القرار كان محزناً له إلا أنه بروح الإصرار والتحدي استغل وقته في التعلم الذاتي للتصاميم الحاسوبية والرسم الرقمي واللوحات الفنية والطباعة على التيشرتات والأكواب بعد أن دعمه والداه مادياً ومعنوياً حتى أصبح اليوم يمتلك متجراً إلكترونياً معروفاً على وسائل التواصل الاجتماعي، ويطلب خدماته العديد من الشركات والمشاهير، كما أن له مشاركات باسم المملكة في عدد من المهرجانات العالمية.
كفيف احترف التصوير
الشاب محمد سعد «كفيف»، ويعمل ناشطاً اجتماعياً في حقوق المكفوفين، ومدرب تقني لضعاف البصر، فقد بصره بخطأ طبي، لكنه قال في معرض حديثه عن قصة نجاحه إن ذلك الخطأ الطبي الذي حدث من طبيبته بعد ولادته كان من «حسن حظه»، لأن إعاقته البصريّة دفعته إلى التحدي وتحقيق الطموحات، مشيراً إلى أن قصته بدأت بعد ولادته حين تسبب خطأ طبي في فقده للبصر. وعاش في مدينة «الخفجي» حيث لا توجد وقتها مدارس للمكفوفين ليبقى على هذه الحال 20 سنة قبل أن ينتقل للدراسة عند شقيقه في مدينة الخبر ويبدأ دراسته، مشيراً إلى أنه في بداية احترافه التصوير الفوتوجرافي وجد سخرية من الناس الذين يستغربون «كفيفاً يلتقط الصور»، لكن تلك الأصوات لم تثبط من عزيمته، واستمر في نشاطه معتمداً على حاستي السمع في تصوير الأشخاص وتحديد مواقعهم، وكذلك حاسة اللمس في تصوير الأشياء والأجسام الثابتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.