وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



312 مليون ريال خسائر هروب العمالة المنزلية
نشر في الوطن يوم 26 - 12 - 2016

بينما كشفت إحصائية صادرة عن إدارة الجوازات بالمملكة تفيد أنها تلقت 24 ألف بلاغ هروب عمالة منزلية خلال العام الماضي 1437، قدر مراقبون حجم خسائر الأسر السعودية مقابل هروب هذا العدد من العمالة المنزلية ب 312 مليونا، بمعدل ( 13 ألف ريال متوسط استقدام العاملة).
وأرجع المراقبون تزايد هروب العمالة المنزلية إلى وقوع كثير من الأسر في مخالفات تشغيل العمالة الهاربة وإيوائهم إلى جانب وجود سماسرة يؤمنون العمل للمخالفين مقابل عمولات مالية تدفعها الأسر للوسطاء ومعظمهم من العمالة المخالفة أيضا.
لائحة عمال الخدمة
قال أستاذ قانون العمل بكلية الحقوق جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور خالد رشاد خياط، إن العلاقة بين صاحب العمل والعمالة المنزلية ومن في حكمهم في المملكة لا تعتبر علاقة عمالية خاضعة لنظام العمل السعودي، وذلك لكون المادة 7 من نظام العمل نصت صراحة على استثناء العمالة المنزلية ومن في حكمهم من الخضوع إلى أحكام نظام العمل، ولكن القانون الذي يحكم العلاقة بين صاحب العمل والعمالة المنزلية في المملكة ومن في حكمهم هي لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم الصادرة عام 1434 وتلك اللائحة ضمنت 23 مادة.
حقوق العمالة
أوضح خياط أنه لابد من منح عامل الخدمة المنزلية راحة يومية لا تقل عن تسع ساعات ويجوز له الحصول على يوم للراحة الأسبوعية بحسب ما يتفق عليه الطرفان في العقد، كما تقدم الرعاية الصحية له وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة، ويستحق العامل إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد على 30 يوما في السنة بموجب تقرير طبي يثبت حاجته للإجازة، كما يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة، ويستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة قيمتها أجرة شهر إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية.
عقوبة مخالفة اللائحة
أكد خياط، أن صاحب العمل يعاقب بغرامة مالية لا تزيد عن 2000 ريال أو بمنعه من الاستقدام لمدة سنة أو كلاهما معا. وفي حالة تكرار المخالفة من قبل صاحب العمل يعاقب بغرامة لا تقل عن 2000 ريال ولا تزيد عن 5000 ريال أو منعه من الاستقدام لمدة ثلاث سنوات أو كلاهما معا. وفي حالة تعدد المخالفة 3 مرات يتم منع صاحب العمل من الاستقدام نهائيا.
ويعاقب عامل الخدمة المنزلية بغرامة مالية لا تزيد عن 2000 ريال أو منعه من العمل في المملكة نهائيا أو كلاهما معا ويتحمل عمال الخدمة المنزلية تكاليف عودتهم لبلادهم.
أسباب الهروب
قال المواطن، محمد الزهراني، إن هناك عددا من العوامل التي أسهمت في تزايد حالات هروب العمالة المنزلية وخاصة الخادمات، مشيرا إلى أن شح الخادمات أوجد سوقا سوداء لهن، مما دفع بالعاملات إلى الهروب بحثا عن رواتب عالية تصل في المواسم إلى 3 آلاف ريال شهريا، وقال من المفترض أن يتم ضبط العملية من خلال إيقاع العقوبات بمن يسهم في تهريب الخادمات وكذلك بمن يقوم بإيوائهن وتشغيلهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.