وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولون: كلمة خادم الحرمين رسالة طمأنة للشعب بتجاوز الأزمة المالية
نشر في الوطن يوم 16 - 12 - 2016

أجمع عدد من المسؤولين على أن الخطاب الملكي، الذي ألقاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى الأربعاء الماضي، بعث برسالة اطمئنان إلى الشعب السعودي بأن الأزمة المالية الحالية سوف يتم تجاوزها، كما تم في الأزمات المالية السابقة، وأن المملكة ستعود أقوى اقتصاديا مما كانت عليه، وهو بالفعل ما سيتحقق -بإذن الله- مع رؤية المملكة 2030. وأضافوا أن الخطاب الملكي أوضح بشفافية مطلقة النهج المستقبلي للمملكة.

دليل إرشادي
أكد الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز، أن الخطاب الملكي يمثل وثيقة تاريخية تتضمن أهم مسارات السياسة الداخلية والخارجية للمملكة في الحاضر والمستقبل. وأوضح في تصريح له أن الخطاب الملكي الكريم وضع ما يمكن وصفه بدليل إرشادي لمن يريد التعرف على النهج المستقبلي للمملكة في شفافية مطلقة، وصراحة معهودة، والتزام تام بثوابت مضى عليها عقود، إلى جانب تحديد المسؤوليات والآمال والتطلعات بدءا بالمواطن، حيث أكد الملك سلمان ثقته غير المحدودة بالمواطن السعودي وجديته، عاقدا عليه آمالا كبيرة في بناء وطنه بالعمل المخلص الجاد، والشعور بالمسؤولية الوطنية، وصولا للوزراء والمسؤولين وأعضاء الشورى الذين طالبهم بأن يضعوا مصالح الوطن والمواطنين نصب أعينهم.

ركائز السياسة الداخلية
وقال الأمير فيصل بن سلطان إن من أهم مسارات الخطاب التاريخي أن سياستنا الداخلية تقوم على ركائز أساسية، تتمثل في حفظ الأمن وتحقيق الاستقرار والرخاء في بلادنا، وتنويع مصادر الدخل، ورفع إنتاجية المجتمع لتحقيق التنمية بما يلبي احتياجات الحاضر، ويحفظ حق الأجيال القادمة. وأشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين بعث رسالة واضحة للمتربصين ببلادنا بأننا سوف نواجههم بكل حزم، وعلى كل من تسول له نفسه محاولة العبث بأمن واستقرار بلادنا أن يراجع نفسه.

تعزيز الانتماء ونبذ التطرف
أشاد نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري بمضامين الخطاب الملكي الذي أكد على تمسك المملكة بكتاب الله -تبارك وتعالى- وسنة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- منذ تأسيسها على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- إلى يومنا هذا، وتطبيق الشريعة الإسلامية السمحة، والتفاني في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من ضيوف الرحمن، والسير على طريق تأسس على مبادئ العدل والمساواة بين جميع المواطنين والمناطق على حد سواء، والأخذ بمبدأ الشورى في مختلف القضايا والشؤون الداخلية، والعمل على العناصر التي تحقق المحبة والتعاون والسلام مع المجتمع الدولي، وتحارب الإرهاب والتطرف والغلو، وتخدم مختلف القضايا الإسلامية وفي مقدمتها قضية فلسطين. وأوضح السديري أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تسعى جاهدة إلى الوصول لتطلعات خادم الحرمين الشريفين، وتحقيق رؤيته من خلال تطبيق برامج وأنشطة مختلفة ومتجددة، تهدف إلى تعزيز الانتماء والمواطنة ونبذ التطرف والغلو، سائلا الله -عز وجل- أن يحفظ هذه البلاد المباركة ويحفظ لها ولاة أمرها، وأن ينفع بجهودهم الإسلام والمسلمين.

تجاوز الأزمة المالية
نوه مدير جامعة نجران الدكتور محمد بن إبراهيم الحسن بمضامين الخطاب الملكي، مؤكدا أن سياسة المملكة ثابتة وقائمة على أسس متينة من الشريعة الإسلامية والقيم الإنسانية، حيث جمعت كلمة خادم الحرمين الشريفين بين الحرص على مواطني هذه الدولة المباركة، وتأمين كل ما من شأنه ضمان الأمن والاستقرار الذي هو السبيل إلى تحقيق مزيد من التطور والرقي، وبين الاهتمام بقضايا الشعوب العربية والإسلامية من خلال مكافحة الإرهاب والطائفية ومن يدعمها.
وقال الحسن في تصريح له إن الخطاب الملكي بعث رسالة اطمئنان إلى شعب المملكة بأن هذه الأزمة سوف يتم تجاوزها، كما تم في الأزمات المالية السابقة، وستعود المملكة أقوى اقتصاديا مما كانت عليه، وهو بالفعل ما سيتحقق -بإذن الله- مع رؤية المملكة 2030.
كما نوه الحسن بما أشار إليه خادم الحرمين الشريفين عن دور المملكة في دحر الإرهاب، مشيرا إلى حجم الإنجازات الكبيرة التي حققتها وزارة الداخلية في القبض على عدد من الإرهابيين، وإبطال مخططات إرهابية بوجود رجال أمن هذه البلاد، ودور المواطن أيضا في محاربة هذا الفكر الضال الداعي إلى التطرف.
وأوضح الحسن أن المملكة منذ تأسيسها حرصت على لمّ شمل الشعوب العربية والإسلامية، والحفاظ على أمنها واستقرارها، والدليل على ذلك ما يحدث في دولة اليمن الشقيقة، حيث تسعى المملكة لأن يكون اليمن بلدا موحدا ينعم بالأمن والاستقرار، وألا يكون طريقا لجماعات طائفية أو متطرفة تخدم جهات خارجية تهدد أمن اليمن والمملكة على حد سواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.