وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطوات حكومية تقلص هوة بطالة السعوديين
نشر في الوطن يوم 27 - 11 - 2016

بينما وصلت البطالة في الربع الثالث من عام 2016 إلى 12.1%، مقارنة ب11.6% في الربع الثاني، حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، بعدد عاطلين عن العمل يبلغ 693 ألف مواطن، حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، يفصح خبراء الموارد البشرية ل"الوطن"، بأن أكثر ما تواجهه الجهات المختصة في المملكة، خلال السنوات القريبة المقبلة، يتمثل في مكافحتها ل"بطالة السعوديين"، ولجأت الحكومة إلى سلسلة من "الإجراءات الوقائية"، بهدف تقليص الهوة في سوق العمل المحلي. أستاذ الموارد البشرية الدكتور حاتم العوبثاني، يؤكد أن الجهات المعنية في قمة الدولة (مجلس الوزراء السعودي)، تعي جيدا أهمية هذه الإشكالية، وأبعادها المستقبلية، وهذه خطوة مهمة جدا، من المهم الإشارة إليها في سياق مكافحتها للبطالة، في ظل تربع الشباب على الخارطة الديموجرافية السكانية بنسبة تقترب من ال60%.
ولم يكتفِ العوبثاني بذلك، بل ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، وهو ما يمثل مصدر قلق حقيقي، لذا واجهت الحكومة الأمر من خلال اتجاه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى توطين قطاع الاتصالات بنسبة 100%، باعتباره أحد الأسواق الجاذبة للسعوديين، وتقديم دعم مالي لمن يريد تأسيس مشروع في هذا القطاع.
استطلاع في 25 دولة
أشار مسح أجرته مؤخرا شركة (إيبسون موري) لاستطلاعات الرأي العام في 25 دولة حول العالم، إلى أن 45% من المشاركين السعوديين في الاستطلاع قلقون من البطالة.
ولم تكن المملكة الوحيدة في هذا الإطار، بل إن دولا غربية وآسيوية متقدمة أظهرها استطلاع "إيسون موري"، فالإسبان قلقون من جراء البطالة بنسبة 71%، وفي إيطاليا ب65%، وفي كوريا الجنوبية ب57%، وفي فرنسا وصلت النسبة ل50%، وكندا 40%، و39% في أستراليا، وأما في بلجيكا فأظهر الاستطلاع قلق مواطنيها من البطالة ب37%.
العمل عن بعد
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبحسب موقعها الرسمي على الإنترنت، أطلقت مبادرة "برنامج العمل عن بعد"، وهو من مبادراتها الوطنية التي أطلقتها، بهدف تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، الذين تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسبة، في محاولة منها للاستفادة من التطورات التقنية المتلاحقة في خلق ثقافة جديدة داخل سوق العمل، وتوفير فرص وظيفية مرنة تتجاوز حواجز الزمان والمكان، والذي يستهدف فئتين أساسيتين من القوى العاملة الوطنية في الالتحاق بسوق العمل، وهما النساء وذوو الإعاقات.
توليد الوظائف
المدرب المتخصص في الموارد البشرية المهندس بندر الخليل، قال إن رؤية المملكة 2030 جعلت في أولى اهتماماتها مكافحة البطالة، وأوجدت الهيئة العامة لتوليد الوظائف ومكافحة البطالة، واعتبر ذلك أمرا في غاية الأهمية، كونه يحدد مسار البلد خلال السنوات المقبلة، بل وألزمت خطط الوزارات الحكومية بتوليد وظائف بنسب وأرقام محددة، وهذا جزء من مواجهة المشكلة.
في خارطة خضم مكافحة البطالة، لجأ صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، لدعوة المستثمرين ورواد الأعمال السعوديين الراغبين في تأسيس وإدارة "مراكز طاقات للإرشاد المهني والتوظيف"، تماشيا مع رؤية 2030 ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، في تأهيل الكوادر الوطنية الشابة، ورفع مشاركة القطاع الخاص بالاستثمار في المنشآت والكوادر الوطنية، وتطوير صناعة خدمات التوظيف المتخصصة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.