الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رأس الخير تعزز مكانة المملكة في أسواق الفوسفات والألمونيوم
نشر في الوطن يوم 26 - 11 - 2016

كانت مدينة رأس الخير الصناعية عبارة عن تلال رملية تذروها الرياح، وأرضا سبخة متوغلة في مياه الخليج العربي، فأضحت اليوم مجمعا عملاقا للصناعات التعدينية في المملكة، ونتيجة ضخ الحكومة للملاءة المالية أنشأت من خلالها ترسانة مصانع عملاقة استثمرت فيها مبالغ طائلة تتجاوز 130 مليار ريال؛ كانت كفيلة بأن تحول الأرض الجرداء الخالية والمجدبة عديمة الفائدة إلى مركز عملاق للصناعات التعدينية، يشار إليه بالبنان على مستوى العالم. ومن المنتظر أن تشهد المملكة قفزة وتحولا صناعيا كبيرا خلال السنوات القليلة القادمة نظير الاستثمارات الصناعية المتنامية، والبنية التحتية والدعم اللوجيستي، الذي تقدمه الحكومة والمتزامن مع رؤية المملكة 2030.
مشروعات الألمونيوم
من بين أهم المشروعات الداعمة لقيام كيان مدينة رأس الخير، مشروعات الصناعات التعدينية التابعة لشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، حيث من المتوقع بعد اكتمالها ووصولها لطاقتها الإنتاجية القصوى أن تعزز مكانة المملكة لاعبا رئيسا في أسواق الفوسفات والألمونيوم، فضلا عن المعادن الأخرى كالذهب والنحاس والمعادن الصناعية. وتستثمر المملكة حاليا في ثلاثة مشروعات كبرى للفوسفات والألمونيوم وهي مشروعات فريدة من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كونها مشروعات صناعية تعدينية، تبدأ من المنجم إلى المنتج النهائي.
دعم اقتصاد المملكة
قال نائب مدير التشغيل لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) المهندس أسامة الغامدي: "إن الاستثمار في المعادن يعتبر مصدرا ثالثا لدعم اقتصاد المملكة، حيث بدأت المملكة في تصدير منتجات الفوسفات إلى مختلف دول العالم ومن بينها؛ أستراليا ونيوزيلندا وإفريقيا وأميركا اللاتينية".وواصلت المملكة تصدرها لقائمة إنتاج الأسمدة على مستوى دول الخليج، حيث يشكل إنتاجها 44 % من إجمالي الأسمدة الكيماوية بأسواق المنطقة، وذلك بحسب تقرير مؤشرات صناعة الأسمدة لعام 2015 الصادر حديثا، عن الاتحاد الخليجي للبتر وكيماويات والكيماويات (جيبكا)، حيث أشار التقرير إلى أن الطاقة الإنتاجية الحالية للمملكة من الأسمدة تصل إلى 16.7 مليون طن، بارتفاع بلغت نسبته 51 % مقارنة بمستواها في العقد الماضي مدفوعة بالطلب الكبير على الأسمدة في أسواق التصدير الخارجية بسبب النمو السكاني.
مجمع معادن للفوسفات
ينظر إلى مجمع "معادن للفوسفات" في مدينة رأس الخير الصناعية كواحدٍ من أكبر المشاريع العالمية المتكاملة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بمواصفات عالمية؛ إذ تعمل شركة معادن على استخراج الفوسفات ومعالجته وتصنيعه وتصديره. ويقدر إنتاجها حاليا بثلاثة ملايين طن سنويا تشكل نحو (10 %) من حجم الأسمدة الفوسفاتية المتداولة في الأسواق العالمية. وتنتج معادن اثنين من الأسمدة الفوسفاتية الأكثر استخداما على نطاق واسع في الزراعة الحديثة هما ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP)، وأحادي فوسفات الأمونيوم (MAP)، كما يملك المجمع القدرة على إنتاج مركبات فوسفاتية أخرى تحتوي على عنصر الكبريت، يتم إنتاجها لمواكبة احتياجات.
الأسواق العالمية المختلفة
يسهم إنتاج شركة معادن من الأسمدة في تسميد حوالي 70 مليون هكتار من الأراضي الزراعية للحبوب، التي يقدر إنتاجها بنحو 200 مليون طن من الحبوب تكفي لغذاء حوالي 500 مليون إنسان سنويا. وتمتد شبكة تصدير منتجات معادن من الفوسفات ومشتقاته إلى الدول الآسيوية، وأستراليا، وشرق إفريقيا، وجنوب أميركا (اللاتينية).
وقد توج مجمع "معادن للفوسفات" في مصاف المشاريع الرائدة عالميا، فإنه على المستوى الوطني نجح في توفير 1700 وظيفة مباشرة للسعوديين في هذا المجمع، وتبلغ تكلفته الإجمالية 21 مليار ريال، ويمتد نطاق عمله من أقصى الشمال، وتحديدا من حزم الجلاميد، وصولا إلى مدينة رأس الخير الصناعية بالمنطقة الشرقية.
وتبلغ حصة شركة معادن في المشروع 70 %، فيما تملك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) نسبة ال30 % الباقية.
موقع حزم الجلاميد
يحتوي موقع حزم الجلاميد على منجم للفوسفات ومصنع لرفع نسبة تركيز الخام، بالإضافة إلى أنظمة المنافع الصناعية. وتبلغ مساحة المنجم 49 كيلومترا مربعا، ويقع في منطقة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية على بعد 120 كلم على الطريق الدولي ما بين مدينتي طريف وعرعر. ويقدر إنتاج المنجم من الخام بنحو 11 مليون طن في السنة. أما المصنع فتقدر طاقته الإنتاجية السنوية بنحو خمسة ملايين طن من مركزات الفوسفات الجافة.
250 مليون طن احتياطات
تشير التقديرات إلى أن الاحتياطات المتوفرة في منطقة رخصة التعدين في حزم الجلاميد تصل إلى نحو 250 مليون طن، ولا يزال التنقيب جاريا لتعزيز هذه الاحتياطات. كما يحتوي المشروع على بنية تحتية صناعية متكاملة لدعم عمليات التعدين وتركيز الخام، تشمل محطة للطاقة الكهربائية، ومرافق لإنتاج ومعالجة وتوزيع المياه، والطرق والاتصالات والمرافق السكنية. ويتم نقل مركزات الفوسفات عن طريق السكك الحديدية من حزم الجلاميد إلى رأس الخير في المنطقة الشرقية.
استخدامات الفوسفات
يستخدم الفوسفات في العديد من الصناعات الكيميائية، وأهمها تحضير عنصر الفسفور وحامض الفسفور المستعمل في الصناعات التعدينية والحربية والطبية والغذائية والخزفية والنسيج والثقاب، ويذهب معظم الفوسفات المستخرج لصناعة الأسمدة لزيادة المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى إمكانية استخراج بعض المعادن النادرة، والمشعة ومن بين هذه العناصر يوجد اليورانيوم كمنتج جانبي يمكن الحصول عليه أثناء تحويل الفوسفات إلى أسمدة حمض فسفور وتحتوي خامات الفسفور الصحراوي على 200 جرام من اليورانيوم في الطن الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.