وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطبة عرفة تكشف مداهنة المخلوع
نشر في الوطن يوم 14 - 09 - 2016

فيما لم يتوقع المخلوع علي عبدالله صالح أن تنقل "قناة اليمن اليوم" التابعة له، خطبة يوم عرفة على الهواء مباشرة، وأن تحظى الخطبة بقبول واستمتاع كبير لدى كافة شرائح المجتمع اليمني، لما حملته من دعوات لجمع كلمة المسلمين، ونبذ الخلافات وتوحيد صفوفهم، تفاجأ اليمنيون بظهور بيان على الشريط الاخباري للقناة صادر من مكتب علي صالح يعتبر نقل الخطبة عبر قناة اليمن اليوم خطأ فنيا، زاعما أن الخطبة تحرض على الاقتتال والحروب،
وإثارة الطائفية بين المسلمين، وأضاف بيان المخلوع أن الخطبة كانت انتهاجا للفكر للوهابي التكفيري منبع الإرهاب والذي لا يعبر عن الإسلام المعتدل حامل رسالة المحبة والسلام، وقال في البيان: كان يجب أن تكون الخطبة موحدة للأمة الإسلامية، مع أنها كانت كذلك.
مفاجأة ثانية
وفي مفاجأة ثانية، بثت قناة "اليمن اليوم" في نفس الليلة وبعد بيان المخلوع لقاء مع القائم بأعمال مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة صنعاء القاضي محمد مساعد العرشاني، والذي أكد خلال اللقاء على إعجابه الشديد بخطبة يوم عرفة، وقال "لقد استمعت إليها من بدايتها إلى نهايتها، وكانت خطبة معتدلة ورائعة".
أما المفاجأة الثالثة فقد جاءت على لسان كامل الخوداني وهو أحد المقربين من المخلوع صالح والذي قال ل"الوطن"، إن "الخطبة لم تسىء لليمنيين ولم تتطرق إلى أي إساءة لهم، والدعاء كان بالنصر على المجوس"، مضيفا أن صالح اعتبر نقل الخطبة خطأ فنيا، وشعار الحج جريمة رغم أنه من شعائر المسلمين، مؤكدا استنكاره لذلك.
وأضاف الخوداني أن هناك من اعتبر الدعاء لعاصفة الحزم بقصف وتدمير الروافض والمجوس إساءة إلى اهل اليمن، مشيرا إلى أن الدعاء كان موجها للمجوس، وأن أهل اليمن ليسوا مجوسا ولا روافض.
وكشف الخوداني أن سبب إصدار علي صالح هذا البيان يأتي لإرضاء الحوثيين، مبينا أن ردة الفعل الغاضبة من الحوثيين تجاه المؤتمر الشعبي العام بسبب نقل الخطبة جعلهم يشعرون بأن الخط الإعلامي للمؤتمر بدأ في السير باتجاه مغاير، مؤكدا أن البيان الصادر من مكتب صالح هو مجرد إرضاء للحوثيين بعد غضبهم إثر إذاعة خطبة عرفة.
تناقضات جذرية
كشف رئيس منتدى الجزيرة العربية للدراسات السياسي اليمني نجيب غلاب، أن عددا من الأحداث الأخيرة في اليمن كشفت تناقضات جذرية بين المخلوع والحوثي، مشيرا إلى أن المعلومات تؤكد أن المخلوع يردد للمقربين منه بأنه لم يحن حتى الآن موعد الانقلاب على الحوثيين.
وأوضح غلاب في تصريح إلى "الوطن" أن هناك تناقضات جذرية بين المخلوع والحوثي بعد تشكيل المجلس السياسي الداعي لتوحيد إدارة المؤسسات وإلغاء فكرة الميليشيات واللجان الثورية المهيمنة على المؤسسات، الأمر الذي سيقوي من عزيمة المخلوع، بجعلهم شركاء مع الحوثيين في الوقت الذي أحضر فيه المخلوع رئيسا حوثيا رئيسا للمجلس السياسي. وأضاف "هذا أمر اعتبره الحوثيون لعبة دبرت بليل، على الرغم من تأييد عبدالملك الحوثي لقرار المخلوع، وإجبار اللجان الثورية على تسليم المقرات مع رفضهم لإلغائها".
غضب بحزب المؤتمر
وأشار غلاب إلى أن العناصر المقربة من المخلوع وقيادات حزب المؤتمر تحيط بهم حالة غضب من استمرار اللجان الثورية في السيطرة على المؤسسات، مطالبين بتفعيل المجلس السياسي، وقال "الصراع الداخلي فيما بينهم، دفع صالح إلى عمل تعزية لوفاة الراحومي وهو أحد ثوار سبتمبر وأثناء التعزية كتب خطابا تدميريا ضد دولة الأئمة وهو ما ينطبق على الحركة الحوثية، واعتقد الحوثيون أن هذا الخطاب موجه لهم وليس لبيت حميد الدين قبل ثورة 62، الأمر الذي دفع الكثير من الحركة الحوثية إلى مهاجمة المخلوع".
نية الانقلاب
وأضاف غلاب أن هناك معلومات تؤكد أن المخلوع يقول دوما لأصحابه انتظروا ليس وقت الحوثيين الآن، لرغبة أصحاب المخلوع للانقلاب على الحوثيين"، مشيرا إلى أن نية الانقلاب موجودة عند صالح، لكن الخوف من فشله جعل المخلوع لا يستعجل في الموضوع، وقال "الانقلاب لن يكون إلا بترتيبات خارجية".
وعن المتداول لمحاولة اغتيال المخلوع، أوضح غلاب أن الاعتداء على المخلوع علي صالح كان عن طريق محاولة اغتياله، مضيفا أن "الخبر نشر في موقع أوراق بريس التابع للمخلوع"، وهو ما يثير الاستغراب فيما يحدث بين صالح وحلفائه الحوثيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.