وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية أكثر الدول هدرا للدقيق
نشر في الوطن يوم 01 - 08 - 2016

عدّ محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد الفارس المملكة من أكبر الدول في هدر الدقيق ب30% من إنتاجها سنويا.
واعتبر الفارس تلك النسبة عالية جدا، وأرجعها إلى رخص الحبوب، ودعم الدولة الكبير للقطاع، مؤكدا أهمية نشر ثقافة الحفاظ على النعمة.
أوضح وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب المهندس عبدالرحمن الفضلي أن المؤسسة أكلمت الإجراءات المطلوبة حيال قرار مجلس الوزراء بتخصيص شركات قطاع المطاحن في المؤسسة العامة للحبوب، حيث تم تأسيس 4 شركات لمطاحن الدقيق، متوقعا الانتهاء منها خلال 12 شهرا من الآن، مبينا أنه حين يتم الانتهاء من تخصيص الشركات الأربع سيكون العمل قائما على تحديد القطاع الذي سيتم بيعه وتخصيصه للشركات. جاء ذلك رعايته لحفل افتتاح توسعة فرع المؤسسة العامة للحبوب في محافظة جدة أمس.
وفي معرض رد الوزير على سؤال "الوطن" عن إمكانية التوسع في مقر صوامع الغلال بمنطقة عسير، أكد أن عمليات توسيع أي مقر أمر لا يحدده هدف وإنما يحدده العرض والطلب وأن توسيع المقرات لا يحدد من قبل الإدارة بل يحدد على أسس اقتصادية وأفضلية المكان، مشيرا إلى أن افتتاح فرع جازان يدعم المنطقة كاملة.
مراحل التخصيص
حول مجال الخصخصة أكد الفضلي أن الدولة ستحتفظ بقطاع الصوامع، وستستمر الدولة في استيراد القمح وبيعه للمستثمرين في البداية حتى اكتمال كافة مراحل التخصيص وإعلان الخارطة الزمنية لتحولها لشركات والتي ستعلن لاحقا.
وحول توسعة فرع جدة أشار الفضلي إلى أن التوسعة ستعمل على مضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى الضعف والتخزينية إلى 5 مرات في حين لم يفصح الوزير عن رأس المال الخاص بالخصخصة، واكتفى بالقول "العملية تعتبر قيمة سوقية تخضع لمزايدات".
وعن برنامج التحول الوطني 2030 أكد الوزير أن لدى وزارته ما يقارب من 40 مبادرة ستنفذ خلال مواعيدها المحددة، حيث تؤكد الرؤية على أن المؤسسة تستورد الحبوب بالكامل من الخارج ولا تعتمد على زراعة القمح في الداخل بالكامل وتتحمل الدولة اليوم دعم القمح بحوالي 3 مليارات ريال في العام الواحد، وأن برنامج التحول يقوم على اقتصاد قادر ومستدام وسيقدم الدعم للمستفيدين والمستحقين بطريقة "الدعم الذكي".
هدر الدقيق
أكد محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد الفارس ل"الوطن" أن المملكة تعد من أكبر الدول هدرا للدقيق بمعدل يصل إلى 30% واعتبرها نسبة عالية جدا، مشيرا إلى أن السبب يعود لرخص المادة ودعم الدولة اللامحدود للقطاع، مؤكدا على أهمية نشر ثقافة الحفاظ على النعمة في مجال الحبوب.
وكشف الفارس عن عزم المؤسسة إنشاء فرع للصوامع والغلال في ميناء ينبع التجاري وأن المؤسسة في طور اعتماد المبالغ المالية اللازمة له وهو في مراحل إجازة العقد حاليا من قبل وزارة المالية حيث سيتم تنفيذ مشروع متكامل بطاقة 120 ألف طن يخدم منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وأكد ل"الوطن" أن منطقة مكة المكرمة بعد اكتمال مشروع جدة مع فرع الجموم أصبحت تتم تغذيتها داخليا حيث كانت المؤسسة في السابق قبل افتتاح فرع الجموم تعمد إلى تغذية فرع جدة بما كميته 5 ملايين كيس سنويا من مناطق المملكة المختلفة في حين أصبح لدى المؤسسة حاليا فائض في الإنتاج في منطقة مكة المكرمة ولا تحتاج لأي عمليات نقل من مناطق أخرى، مشيرا إلى أن إنتاج المؤسسة اليومي حاليا في منطقة مكة المكرمة من خلال صوامع جدة والجموم يصل إلى 50 ألف كيس يوميا بخلاف المخزون الإستراتيجي والذي يصل إلى 600 ألف كيس على مدار العام يغطي حاجة الاستهلاك لمدة 3 أسابيع كاملة خلاف الإنتاج اليوم يتم رفع هذا المخزون إلى 800 ألف كيس مع قرب موسم الحج بحيث إن هناك 3 أسابيع مخزون إستراتيجي مدور باستمرار على مدار العام لتلافي حدوث أي احتياج أو أزمة يتم خلالها ضخ الكمية للسوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.