أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    خيرية آل عبدان في ذمة الله    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب يؤكدون تضامنهم مع المملكة ويحذرون إيران

وصفت جامعة الدول العربية في اجتماعها الوزاري بالقاهرة أمس، التدخل الإيراني في المنطقة بأنه "تهديد للأمن والسلام الإقليمي"، مشددة على تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية في أزمتها مع إيران التي لم تعد تتورع عن استخدام الطائفية للتدخل في شؤون الدول العربية.
وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير: "إن المملكة تتصدى لمحاولات التدخل الإيرانية بكل جدية وحزم، والانتهاكات الإيرانية ضد المقار الدبلوماسية السعودية، جاءت بعد التصريحات العدوانية والتحريضية من كبار المسؤولين الإيرانيين"، لافتا إلى أن هذه الاعتداءات "انتهاك صارخ" للمواثيق والأعراف الدولية، وتعكس سلوك إيران في المنطقة العربية ومحاولاتها إثارة الطائفية وزعزعة الأمن والاستقرار".
وأوضح الجبير في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، أن تجاوزات طهران تعكس بشكل واضح السلوك الذي تنتهجه في المنطقة العربية، والعبث بمقدراتها، والتدخل في شؤون دولها، وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية بها، وزعزعة أمنها واستقرارها، وهو الأمر الذي حذرت منه قرارات الجامعة العربية مسبقا". وأضاف "التصدي لهذه التدخلات مسؤولية الجامعة العربية، في ظل أهدافها الرامية لحماية الأمة العربية، والحفاظ على الأمن القومي لدولها وشعوبها ومقدراتها".
بدوره، أكد الأمين العام للجامعة، الدكتور نبيل العربي، في كلمته على ضرورة احترام طهران للقوانين والمواثيق الدولية، مشيرا إلى أنها تتحمل مسؤولية خرق الاتفاقات الدولية. وقال: "الاجتماع يستهدف تأكيد التضامن العربي التام مع السعودية في أزمتها مع إيران"، داعيا إلى عقد اجتماع وزاري عربي خاص لبحث العلاقات مع دول الجوار وصيانة الأمن القومي العربي. وأضاف "المنطقة لا تحتمل أي محاولات لإثارة الفتنة الطائفية وانتهاك سيادة الدول العربية، والأمر يستدعي اتخاذ موقف قوي لمنع إيران من اتباع تلك الممارسات الاستفزازية"، مشددا على ضرورة وقف تدخلها في شؤون البحرين.
وقف التحريض
شدد وزير خارجية الإمارات، الشيخ عبدالله بن زايد، على رفض أي محاولات للتدخل الإيراني في شؤون الدول العربية، وقال: "إن طهران قامت باعتداءات على السفارات والقنصليات خلال العقود الماضية، مما يشير لوجود رغبة في حدوث ذلك، أو إهمال متعمد، وعلى طهران الامتناع عن كل أعمال الاستفزاز والتحريض الطائفي التي تمس الأمن والاستقرار في الدول العربية"، وأضاف "ندين تصريحات كبار المسؤولين الإيرانيين التي تمس الشؤون الداخلية للمنطقة العربية، وكذلك محاولاتهم التدخل في شؤون المملكة، والتعليق على تنفيذ أحكام القضاء بها، لأن تنفيذ الأحكام القضائية ضد المدانين هو حق سيادي أصيل لا يحق لأي دولة أخرى التدخل فيه، والرياض عازمة على دحر الإرهاب والتطرف، والتصدي لأي محاولات للعبث بأمن البلاد". واختتم بالقول: "إن التدخل الإيراني في المنطقة يمثل تهديدا للأمن والسلام الإقليمي، وطهران لا تتورع عن استخدام الطائفية للتدخل في شؤون دول المنطقة".
حمل الملف للأمم المتحدة
أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، رفض بلاده بشكل تام ما صدر عن المسؤولين الإيرانيين من تهديدات للمملكة، لقيامها بإنفاذ قوانينها الداخلية على مواطن سعودي، من بين آخرين، لمجرد أنه ينتمي إلى الطائفة الشيعية، مشيرا إلى أن التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية أسهمت بشكل كبير فيما آلت إليه الأوضاع المتدهورة بالمنطقة، ومن تنام لمساحة الحركة المتاحة للاعبين خارجين عن القانون، منهم الميلشيات المسلحة والقوى الطائفية. وقال في كلمته أمام الاجتماع: "على ضوء ما نتمتع به من وحدة التاريخ والمصير والمستقبل، فإننا في مصر نقف إلى جانب السعودية وإخوتنا في الخليج العربي وقفة صلبة، مؤمنين بقدرتنا كعرب، إذا تعاضدنا، حقا على دعم بعضنا بعضا، لمواجهة تحدياتنا المشتركة"، وطالب أمين عام جامعة الدول العربية، باعتبار مصر رئيسة القمة، بأن يحمل موقف الدول العربية إلى الأمم المتحدة خلال زيارته في الأيام القليلة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.