مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إرهاب يضرب مسجدا واستشهاد 21 مصليا
انتحاري تنكر بزي عامل وامتهن التسول لتنفيذ الجريمة بحزام ناسف
نشر في الوطن يوم 23 - 05 - 2015

فيما أسفر انفجار في أحد المساجد ببلدة القديح بمحافظة القطيف أمس عن وقوع استشهاد 21 مصليا وإصابة 102 آخرين، جراء قيام أحد الأشخاص بتفجير حزام ناسف كان يخفيه تحت ملابسه، علمت "الوطن" من مصادر في البلدة أن العملية جاءت بعد تخطيط امتد لأكثر من أسبوع.
وقالت المصادر إن الجاني تردد على الموقع لأكثر من أسبوع قبل تنفيذ الجريمة، حيث تقمص دور متسول بزي عامل آسيوي يستجدي الناس، لمعرفة كل التفاصيل اللازمة لتنفيذ مخططه.
وكشفت المصادر أن الجاني اختار تنفيذ العملية بمسجد الإمام علي في بلدة القديح بعد أن فشل في تنفيذها بمساجد أخرى بالقطيف، وهو ما جعله يسارع لارتكاب جريمته، حيث فجر نفسه في الصفوف الخلفية للمصلين بالمسجد، إذ كان يرغب في الإيقاع بأكبر قدر ممكن من الضحايا.
وفي بيان رسمي لوزارة الداخلية حول العملية، صرح المتحدث الأمني بالوزارة قائلا: إنه إلحاقا لما سبق إعلانه عن وقوع انفجار في أحد المساجد ببلدة القديح بمحافظة القطيف، فقد اتضح أنه أثناء أداء المصلين لشعائر إقامة صلاة الجمعة بمسجد الإمام علي بن أبي طالب ببلدة القديح بمحافظة القطيف، قام أحد الأشخاص بتفجير حزام ناسف كان يخفيه تحت ملابسه مما نتح عنه مقتله واستشهاد وإصابة عدد من المصلين. وقد باشرت الجهات المختصة مهامها في نقل المصابين إلى المستشفى، وتنفيذ إجراءات ضبط الجريمة الإرهابية والتحقيق فيها، ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية.
وتابع البيان "وزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد بأن الجهات الأمنية لن تألو جهدا في ملاحقة كل من تورط في هذه الجريمة الإرهابية الآثمة من عملاء أرباب الفتن الذين يسعون للنيل من وحدة النسيج الوطني بالمملكة، والقبض عليهم وتقديمهم للقضاء الشرعي لنيل جزائهم العادل. والله الهادي إلى سواء".
من جهته، زار محافظ القطيف خالد الصفيان، الموقع وقابل الأهالي وأكد ل"الوطن" خلال الزيارة، أن جميع الأجهزة الحكومية تتعامل مع الواقعة ونتائجها بكل جدية، مشيرا إلى أن التعليمات صدرت لملاحقة المتورطين في هذه الجريمة، وتقديمهم للعدالة. كما أشار إلى تجنيد كل الطاقات والإمكانات لمعالجة المصابين.
إلى ذلك، دانت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بشدة الحادثة الإرهابية التي استهدفت المصلين ببلدة القديح بمحافظة القطيف، وعدتها جريمة بشعة تهدف إلى ضرب وحدة الشعب السعودي وزعزعة استقراره، ويقف وراءها بلا شك إرهابيون مجرمون لهم أجندات خارجية، بحسب وصفها، وليس لهم ذمة ولا يراعون حرمة، وغاظهم أشد الغيظ قيام المملكة بواجباتها الدينية والعربية والإسلامية.
وقال الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد: إن وعي الشعب السعودي سيكون بعد الله تعالى أقوى رادع لهؤلاء الإرهابيين الذين نزع الإيمان من قلوبهم، ويطمعون أن يوقعوا الفتنة بين أفراد هذا الشعب الكريم الذي اجتمع على ولاة أمره وتحقق له الأمن والرخاء والاستقرار في محيط مضطرب تعصف به الفتن والحروب.
وطالب الجميع من مواطنين وعلماء ومثقفين بأن يتنادوا إلى تقوية اللحمة الداخلية وتفويت الفرصة على الأعداء المتربصين الذين ما فتئوا ومنذ عقود يتحينون الفرصة لخلخلة أمن واستقرار بلاد الحرمين الشريفين، ولكن الله تعالى لهم بالمرصاد ثم المواطن الذي هو رجل الأمن الأول ورجال أمننا البواسل الذين قدموا أرواحهم في سبيل الدفاع عن حرمات هذا الدين وحدوده وأمنه واستقراره، وثقتنا فيهم كبيرة بعد الله تعالى في تقديم من يقف خلف هذه العملية الإرهابية للقضاء لينال عقوبته الشرعية الرادعة.
كما استدعت الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الطواقم الطبية والتمريضية في المحافظة للمشاركة في إسعاف المرضى وعلاجهم عبر المستشفيات الحكومية والأهلية التي استقبلت الضحايا، كما أعلن مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر استقبال الراغبين في التبرع وهو ما حذا حذوه كثير مستشفيات المنطقة. وتزاحم الناس في القديح قادمين من مدن القطيف وقراها لمشاركة الأهالي ومواساتهم، وتفقد ذويهم، كما شهدت مواقع التواصل دعوات حاشدة للتبرع لضحايا حادث القديح من مختلف أطياف المجتمع، حيث شهدت المستشفيات إقبالا لافتا في التبرع، خصوصا من فئة الشباب.
وتحدثت "الوطن"، مع عدد من الموجودين في موقع التفجير الإرهابي، وأكدوا على أن العمل الإرهابي لن يغير في التلاحم بين أبناء الوطن، مهما حاول دعاة الإرهاب ذلك.
تنديد دولي
دانت كثير من دول العالم جريمة تفجير مسجد ببلدة القديح في القطيف أمس، وأعربت عن تعازيها في ضحايا الحادث.
البيت الأبيض: حزينون لفقدان الأرواح
دان البيت الأبيض الهجوم الانتحاري الدامي الذي استهدف مسجدا خلال صلاة الجمعة في القطيف شرق السعودية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست "نعرب عن حزننا لفقدان الأرواح وندين هذا العنف". وأضاف إيرنست أن تحديد المسؤول هو أمر لا يزال خاضعا للمراجعة.
مصر: نتضامن لمواجهة الإرهاب
أعربت مصر عن بالغ تعازيها في ضحايا الحادث الذي وقع أمس في مسجد بمحافظة القطيف. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي إن "مصر تعلن وقوفها وتضامنها الكامل مع المملكة حكومة وشعبا في مواجهة الإرهاب الغاشم".
البحرين: ندعم الإجراءات الأمنية
دانت البحرين التفجير الإرهابي بأحد المساجد ببلدة القديح في محافظة القطيف. وقال بيان لوزارة الداخلية البحرينية أمس: "نؤكد دعمنا الكامل للإجراءات الأمنية المتخذة لضمان أمن واستقرار المملكة العربية السعودية، مشددين على أن البحرين تقف قلبا وقالبا مع شقيقتها السعودية في خندق واحد للتصدي للأعمال الإرهابية والإجرامية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.