انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتائج الانتخابات الإسرائيلية .. رسائل إلى العرب والمسلمين
نشر في الوطن يوم 22 - 03 - 2015

نشر "مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية"، في 19 مارس الحالي، تحليلاً سياسياً عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية يرى أنها أظهرت اتجاه الرأي العام "الإسرائيلي" وتفضيله لليمين المتطرف على حساب اليسار، وأسقطت الرهانات التي كانت تتوقع فوز قائمة "المعسكر الصهيوني"، وهي لا تقل تطرفاً عن "الليكود". فيما بات الحديث عن استئناف مفاوضات السلام وإيقاف الاستيطان من ضروب الوهم بعد أن حقق حزب "الليكود" اليميني المتطرف، بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو، فوزاً ثميناً مفاجئاً وحصد 30 مقعداً، وحصلت قائمة "المعسكر الصهيوني" بقيادة إسحاق هرتسوج على 24 مقعداً، فيما حلت "القائمة العربية المشتركة" ثالثة ب14 مقعداً هي الأكبر في تاريخ العرب داخل "إسرائيل"، بحسب القناة السابعة في التلفزيون الإسرائيلي.
أما الرسائل التي بعثت بها هذه الانتخابات الصهيونية للعرب والمسلمين، فهي:
الرسالة الأولى: أن فوز بنيامين نتانياهو يدل على ميل المجتمع الصهيوني نحو التطرف الديني اليميني أكثر وأكثر، والتمسك بالأرض الفلسطينية المحتلة، وعدم الاكتراث بفكرة قيام دولة فلسطينية أو التفاوض حولها، ومن ثم توقع الانهيار المرتقب لعملية السلام في ظل فوز نتانياهو، وتأكيد صحة نهج المقاومة الفلسطينية بأشكالها، وعلى رأسها المقاومة المسلحة.
ويلاحظ هنا أن "تجمع أحزاب اليمين" الداعمة له حصلت على قرابة 68 مقعداً من 120، وهي الأغلبية المطلقة، بينما أحزاب الوسط واليسار حصلت على قرابة 43، والقائمة العربية المشتركة على 13 مقعدا للمرة الأولى في تاريخها.
الرسالة الثانية: ضرورة وقف الرهان العربي على الانتخابات الإسرائيلية ونتائجها في استعادة حقوق الشعب أو تجسيد دولته على الأرض، فنتانياهو الذي تعهد بمنع قيام دولة فلسطينية حال انتخابه، فاز، ولم يبق بالتالي من المشروع السياسي للسلطة الفلسطينية القائم على فكرة قيام دولة مستقلة بالتفاوض السلمي شيء، مما يجعل الخيار المقابل للفلسطينيين هو "الحرب" أو "المقاومة" لاستعادة الأرض باعتبارها اللغة الوحيدة التي يفهمها الصهاينة، والاستعداد العربي من ثم لدعم انتفاضة فلسطينية قريبة في الضفة وعدوان جديد في غزة طالما الحصار مستمراً.
الرسالة الثالثة: إحدى الرسائل التي أطلقها نتانياهو بكل قوة هي أن "كل العالم ضدنا"، حيث كان يُلمح إلى ذلك، وأحياناً حتى يُشير بشكل واضح لمؤامرة تُحيكها إدارة أوباما ووسائل الإعلام الإسرائيلية التي تميل غالبيتها إلى اليسار، وجهات أوروبية، تهدف لإسقاطه، ولكنه صور الأمر للصهاينة على أنه ضغط عليه للتنازل عن أرض فلسطين وعن قبوله بالنووي الإيراني.
ولأنه سيكون على نتانياهو أن يرد على الاتفاق المتبلور مع إيران، فهناك توقعات أن يحاول إحياء ما يعده "تحالفا" بينه وبين دول عربية "معتدلة" بزعم توافق مصالح تل أبيب مع هذه الدولة، خاصة دول الخليج في التصدي للخطر الإيراني، ما يتطلب تطبيعاً من نوع ما... والأهم أن يحاول القيام بضربات عسكرية منفردة ضد الأهداف الإيرانية.
ويشار هنا إلى قول "مسؤول حكومي بدولة خليجية يقلقها التقدم الذي أحرزته طهران تجاه التوصل إلى اتفاق نووي مع القوى العالمية" لوكالة رويترز، إن "فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الانتخابات يرجع إلى مخاوف أمنية لدى الإسرائيليين من تنامي نفوذ إيران في المنطقة".
وتابع أنّ "هناك شعورا بالتقارب بين موقفي الخليج وإسرائيل بشأن كبح نفوذ إيران في المنطقة"، وأن المحادثات النووية الإيرانية تخيف بحق الدول الخليجية العربية التي وتَّرها دعم إيران للقوى الشيعية في صراعيْ العراق وسورية وتحالفها مع حزب الله اللبناني وحركة الحوثيين في اليمن.
الرسالة الرابعة: في ظل الخلافات المرشحة للتصاعد بين إدارة أوباما ونتانياهو لو جاء لرئاسة الوزراء مرة أخرى، قد تُغير إدارة أوباما، التي صدت حتى الآن كل الخطوات الفلسطينية في الأمم المتحدة، إضافة إلى الأوروبيين، موقفها وتدع خطط الدولة الفلسطينية ما قد يضع إسرائيل في وضع حساس جداً.
ولكن هذا لا يعني أن نتانياهو ليس لديه حلفاء في الكونجرس وفي المنطقة العربية، وبشكل أساسي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي قال أخيراً في مقابلة له إنه يتحدث مع رئيس الحكومة الإسرائيلية كثيراً، وقد يحاول نتانياهو منع وقوع جولة أُخرى من المواجهة بين إسرائيل وحماس بالسماح لدول الخليج بالبدء بعملية إعادة إعمار غزة، كذلك بهدف منع الإيرانيين من الدخول إلى المنطقة الخالية. يرى نتانياهو، إضافة إلى ذلك، قوة كبيرة بتعزيز العلاقات مع دول الخليج، من أجل وضع حد للطموحات الإيرانية بالتوسع.
الرسالة الخامسة: لن يكون من السهل تشكيل حكومة إسرائيلية مقبلة بسهولة كي تؤدي عملها، فالحكومة المقبلة غير مضمونة له، وبحسب ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الأربعاء (18|3)، فإن "الطريق لا تزال طويلة نحو تشكيل الحكومة والكشف عن تركيبة الائتلاف، فقد تكون النتائج النهائية للانتخابات والتي ستنشر بعد يومين، مختلفة وبالتالي يمكن لمقعد واحد أو مقعدين أن يقوم بقلب النتائج وتغييرها"، وفق قولها.
الرسالة السادسة: للمرة الأولى يتوحد فلسطينيو الأرض المحتلة في قائمة انتخابية واحدة منذ نشأة الدولة الصهيونية وللمرة الأولى تحقق القائمة العربية المشتركة (المتحالفة مع يساريين إسرائيليين) إنجازاً، لكنها بعيدة عن إحداث ثورة لمصلحة من يطلق عليهم "عرب إسرائيل" تحميهم من مخطط نتانياهو واليمين الصهيوني المتطرف لإبعادهم عن أرضهم والتضييق عليهم والاستيلاء على القدس والمسجد الأقصى نفسه والسماح للمتطرفين بالصلاة في باحته.
صحيح أن هنالك زيادة في التمثيل العربي في الكنيست في إسرائيل، وللمرة الأولى تأتي القائمة العربية في المركز الثالث من حيث قوة التصويت داخل البرلمان (الكنيست) الصهيوني، لكن ليست هناك انطلاقة من شأنها أن تتيح للعرب التأثير من الداخل على سياسات إسرائيل، ويرجع ذلك أساساً إلى حقيقة أن بعض المشتركين في القائمة المشتركة قد رفضوا منذ البداية أن يكونوا جزءاً من الحكومة الصهيونية من جهة، ولعدم رغبة البعض الآخر في التصعيد بخلاف "الحركة الإسلامية" التي تتبني ضمنًا أطروحات عودة الأرض المحتلة لفلسطين 48 مع أرض 67.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.