الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلت الطائف.. ظلمته العشوائية وتجاوزته البنى التحتية
نشر في الوطن يوم 15 - 03 - 2015

لم يشفع لحي القلت وجوده متاخما لأرقى الأحياء السكنية بالطائف لكي ينال حظه من الاهتمام ومشاريع التنمية والبنى التحتية، إذ لا يزال يعاني من تجاهل الجهات المختصة لتنفيذ المشاريع التنموية وتطوير البنى التحتية التي تجاوزت الحي إلى أحياء أبعد منه وأصبح سكانه يشكون قلة الخدمات رغم وجوده داخل المحافظة ووقوعه على امتداد ودي وج من الجهة الشمالية.
ونظرا لأن القلت من الأحياء التي نشأت عشوائيا في غفلة من الأمانة، أقرت الجهات المختصة تنظيمه وتم تزويده بالكهرباء والهاتف فقط وتجاهل بقية أعمال التطوير وتوسيع الشوارع الداخلية والاعتناء برصفها وإنارتها وتقديم جميع الخدمات من مياه للشرب وتصريف للمياه والعناية بالنظافة العامة.
محمد سلمان أحد سكان الحي شرح ل"الوطن" وقال إنه اضطر في وقت سابق إلى شراء أرض يراها مناسبة لوضعه المالي بحي القلت وقام ببناء منزله والسكن فيه رغم النقص الشديد في الخدمات المقدمة في هذا الحي إلا أنه رضي بالضروري منها وهي خدمة الكهرباء التي كانت المطلب الأول لهم.
وأضاف أنه في السنوات الأخيرة تزايد عدد السكان وكثرت المنازل والشقق وطالب السكان بعدد من الخدمات ولم تصلهم سوى الكهرباء وبناء مدرسة ابتدائية للبنات وأخرى للبنين مستأجرة ومن بعد ذلك أدخل الهاتف الثابت، بينما غابت الخدمات الأخرى كخدمة المياه والصرف الصحي عن كثير من المنازل الموجودة بالحي الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 3000 نسمة.
وقال سعيد المالكي إن شوارع الحي تعاني الإهمال وعدم السفلتة والتصدعات والحفر الكبيرة التي توثر في المركبات، خصوصا في الشارع العام، نتيجة السيول والأمطار التي كونت التشققات والحفر والتصدعات في الطبقة الإسفلتية.
وأوضح محمد الحارثي أن الحي يعاني من الإهمال من كل الجهات والكلاب الضالة والسائبة منتشرة وتشكل خطرا على الأطفال وخصوصا في المساء فلا أحد يستطيع المشي في الشوارع الداخلية المظلمة. وأشار إلى أن الأمانة طالبت بتطبيق تنظيم الشوارع على مساكنهم وتقوم بوضع الارتدادات على المواطنين بشكل إجباري وسريع وبقية الخدمات لا تنفذها.
وقال إن الأهالي طالبوا الأمانة بعمليات الرش للحشرات ولكنها تكون قليلة ولمناطق محددة ما ساعد على انتشار الذباب والبعوض.
وذكر سعد النفيعي أن الحي لا توجد به ساحات أو ملاعب عامة للأطفال أو للشباب وكذلك عدم وجود حدائق عامة للتنزه والترفيه،
وطالب الأمانة بإنشاء حدائق عامة بالحي أو ساحات للترفية ولعب الأطفال أو الشباب التي تساعد على شغل وقت الفراغ لديهم. وأشار عايض الجعيد إلى أنه لا يوجد بالحي سوى مدرسة المأمون الابتدائية وهي عبارة عن مبنى مستأجر وأعداد الطلاب فيها كبيرة كما أن المرحلة المتوسطة كذلك والثانوية كانت قريبة من الحي ثم انتقلت في مبنى حكومي جديد ولكن في الحي المجاور، كما أن مدارس البنات يوجد بها مجمع حكومي جديد للابتدائي والمتوسط ولكن القسم الثانوي غير موجود.
"الوطن" أجرت اتصالا بالمتحدث الإعلامي لشركة المياه الوطنية بمنطقة مكة المكرمة إبراهيم خضير ووجهت له تساؤلات حول غياب خدمات المياه والصرف الصحي عن الحي فرفض الرد المباشر ووعد بالرد بعد مخاطبته عبر الإيميل إلا أنه لم يرد رغم مرور 15 يوما على مخاطبته.
أما المتحدث الإعلامي بأمانة الطائف إسماعيل إبراهيم فعلق بقوله إن عمليات السفلتة للطريق المؤدي إلى الحي سيعاد تهيئتها من جديد مع الشركة المتعهدة وتحفظ في أجوبته حول بقية الخدمات التي تنقص الحي.
وحول الخدمات الصحية للحي، قال المتحدث الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان إن مخطط القلت يعد من المخططات العشوائية ولا توجد به أراض للمرافق الحكومية كبقية المخططات الجديدة والمعتمدة. وأضاف أن إدارة الشؤون الصحية ممثلة في إدارة التخطيط إذا رأت أن الحي يحتاج إلى فتح مركز رعاية صحية أولية ستقوم بذلك مع الأخذ في الاعتبار الكثافة السكانية والبعد بين المراكز الصحية الأخرى، لافتا إلى وجود مركزين صحيين للأحياء القريبة من حي القلت وهما مركز مستحدث بحي السحيلي والثاني بحي الفيصلية الذي تستمر مناوبته إلى الساعة ال12 ليلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.