وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوثيون يوسعون سيطرتهم على صنعاء.. بالقوة
نشر في الوطن يوم 29 - 01 - 2015

في خطوة تصعيدية جديدة تعيق الجهود المتواصلة في اليمن تحت إشراف المبعوث الأممي جمال بن عمر للعودة إلى مسار التسوية السياسية السلمية، اقتحم مسلحو جماعة الحوثي المتمردة، وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح أمس، مقر قيادة قوات الاحتياط في منطقة حزيز جنوب العاصمة صنعاء، وذلك في إطار مخطط يقضي باستكمال السيطرة على جميع وحدات الجيش في صنعاء.
وكان المبعوث الأممي قد أوضح في تقريره إلى مجلس الأمن أن تجاوز الأزمة السياسية في اليمن لا يزال قائما من خلال المشاورات الحثيثة الجارية مع كل الأطراف السياسية لإبرام اتفاق يتيح المضي قدماً في العملية السياسية. وقال بن عمر إن الرئيس هادي ورئيس حكومته هما عملياً قيد الإقامة الجبرية.
وفيما انتشر المسلحون الحوثيون في ساحة التغيير لمنع مسيرات شبابية تناهض وجودهم المسلح في العاصمة صنعاء، أكدت الكتلة البرلمانية الجنوبية في بيان لها رفضها الخطوات الانقلابية للحوثيين في العاصمة. كما انضمت محافظة تعز، كبرى المحافظات اليمنية، إلى المحافظات الجنوبية، في رفض تلقي أي تعليمات أو توجيهات من العاصمة صنعاء التي أصبحت تحت سيطرة الانقلابيين الحوثيين.
وأعلن محافظ تعز شوقي هائل أن "السلطة المحلية في تعز وفي ظل الظروف الراهنة لن تقبل أي توجيهات تتعارض مع مصلحة المحافظة، والمرحلة حساسة وخطيرة".
وخرجت تظاهرات حاشدة في تعز لليوم السادس على التوالي لرفض الانقلاب الحوثي على السلطات الشرعية في صنعاء، كما خرجت تظاهرات أخرى في الحديدة ومدن أخرى رفضاً للانقلاب والمطالبة بخروج الميليشيات.
بدوره، هاجم محافظ عدن الدكتور عبدالعزيز بن حبتور جماعة الحوثي المتمردة قائلاً "الحوثيون مجموعة متطرفة جاءت بقوة السلاح ولن تستمر طويلاً، والانقلاب الحوثي حالة طارئة ستزول بمقاومة شعبية"، لافتا إلى أن الحوثيين لا يشكلون سوى نسبة 10% من سكان اليمن، ولا يمكن لقوة صغيرة أن تحكم اليمن.
وفي سياق متصل، نفذ محتجون حملة شعبية مناهضة للانقلاب الحوثي في محافظة ذمار، وأقاموا سلسلة بشرية في المدينة وحملة توقيعات للمطالبة بخروج ميليشيات الحوثيين من المدينة.
من ناحية ثانية، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" جون كيربي، أن مسؤولين أميركيين شاركوا في محادثات مع ممثلين عن ميليشيات الحوثيين الذين حملوا الرئيس اليمني على الاستقالة، مبينا أن هذه المحادثات لا تتعلق باتفاق لتقاسم المعلومات الاستخبارية حول تنظيم القاعدة في اليمن. وأضاف أنه "نظرا إلى الفوضى السياسية، من الصواب القول إن مسؤولين حكوميين أميركيين هم على اتصال مع مختلف الأطراف في اليمن حيث الوضع السياسي متحرك جدا ومعقد جدا".
إلى ذلك، أكد الناطق باسم المؤتمر الشعبي العام في اليمن عبده الجندي أمس، تمسك المؤتمر وأحزاب التحالف الوطني بالدستور في حل الأزمة السياسة الناتجة عن استقالة رئيس الجمهورية والحكومة.
وقال في تصريح صحفي، إن رؤية المؤتمر وأحزاب التحالف التي قدمت اليوم لاجتماع القوى السياسية، شددت على أن حل الأزمة يأتي عبر الدستور والرجوع إلى مجلس النواب باعتباره المؤسسة الشرعية والدستورية الملزمة للجميع، وبما يهيئ للوطن الانتقال الآمن إلى مرحلة الاستقرار السياسي والشرعية الدستورية، وعبر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.