هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"قاعدة اليمن" تتبنى 3 سيناريوهات
أعدم رجل استخبارات.. و فجر منزل السفير الإيراني.. وهدد بقتل أميركي
نشر في الوطن يوم 05 - 12 - 2014

سجل تنظيم القاعدة في اليمن حضوره الدموي بثلاثة حوادث، بدأها بقتل عدد من الأشخاص في هجوم على منزل السفير الإيراني الجديد بصنعاء، وأنهاها بقتل رجل الاستخبارات اليمني رشيد عبدالله الحبشي، فيما هدد بإعدام رهينة أميركي يقع تحت يديه وفشلت محاولة تحريره في عملية شاركت فيها قوات كومندوز قبل أيام، مما تسبب في حالة غضب محلي ودولي كبيرين.وكان تنظيم القاعدة قد أقدم يوم أمس على إعدام الضابط في جهاز الاستخبارات رشيد عبدالله الحبشي، حيث عثر مواطنون على جثته وعليها آثار خمس رصاصات في الصدر واثنتان في الرأس وأخرى في راحة يده، وكانت ملقاة في أحد شوارع مديرية القطن بمنطقة سيئون بحضرموت، شرقي البلاد، حيث حضرت أسرته لتسلم جثته.
وسبق لتنظيم القاعدة أن بث ما قال عنه إنه اعترافات للحبشي بقيادة جهاز الأمن القومي بحضرموت بالتعاون مع الاستخبارات الأميركية في تعقب وقتل عناصر التنظيم في اليمن.
وكان أهالي حضرموت قد طالبوا "القاعدة" في وقت سابق برسالة موقعة منهم بالإفراج عن الحبشي المختطف منذ ستة أشهر، متهمين "القاعدة" بتزييف الحقائق، وأن تلك الاعترافات أخذت منه بالقوة وتحت التهديد.
وشهدت القطن انتشاراً أمنياً كثيفاً للبحث عن منفذي جريمة اغتيال الحبشي، حيث جابت دبابات وأطقم عسكرية للجيش الشوارع والأحياء الداخلية للمنطقة.
في غضون ذلك هدد تنظيم "القاعدة" بإعدام مواطن أميركي محتجز لديه، وبث على الإنترنت تسجيل فيديو يظهر فيه رهينة أميركي يدعى روبرت سامرز وعمره 33 عاماً، مشيراً إلى أنه جرى خطفه قبل عام في صنعاء وطلب المساعدة، مؤكداً أن حياته في خطر.
وظهر القيادي في "القاعدة" نصر علي الآنسي وهو يتحدث مهدداً بإعدام الرهينة في الأيام الثلاثة التي تلت بث التسجيل ما لم تلب الولايات المتحدة مطالب التنظيم، ولم يورد الآنسي تفاصيل المطالب، لكنه أكد أن "واشنطن تعلمها جيداً".
من جهة ثانية تبنى تنظيم "القاعدة" التفجير الذي استهدف منزل السفير الإيراني الجديد بصنعاء حسن نام، الذي سلم أوراق اعتماده كسفير جديد لصنعاء قبل يومين، وهو الحادث الذي أدى إلى مقتل نحو عشرة وإصابة عدد آخرين جميعهم يمنيون.
ولقي الحادث استنكاراً داخلياً وخارجياً كبيرين، حيث دان مجلس النواب الحادث ورأى أنه يستهدف المساس بأمن واستقرار اليمن، وكذا المساس بمصالح المواطنين اليمنيين ومحاولة تشويه العلاقات اليمنية الإيرانية.
ودعا المجلس الأجهزة المعنية بالحكومة إلى تحمل مسؤوليتها القانونية ومتابعة وملاحقة الجناة من ممولين ومخططين ومساعدين لهذا العمل، وإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم الرادع وإعلان نتائج ذلك للرأي العام.
من جهتها دانت الولايات المتحدة الأميركية العملية، وقالت نائب المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأميركية ماري هارف في تصريحات صحفية إن استهداف المنشآت الدبلوماسية يخالف الأعراف الدولية كافة ولا يمكن تبريره أبدا، وحثت السلطات اليمنية على إجراء تحقيق شامل وتقديم الجناة إلى العدالة، ونعرب عن التعازي لأسر الضحايا جراء عملية التفجير.
ودانت فرنسا الحادث، مشيرة إلى أنه لا سبيل لتهدئة الاضطرابات وتحقيق توافق سياسي مقبول إلا باستئناف عملية الانتقال السياسي تحت سلطة الرئيس عبدربه منصور هادي، ونبذ العنف على أساس مبادرة الخليج واتفاق السلام والشراكة الموقع في 21 سبتمبر الماضي.
في الأثناء تظاهر العشرات من طلاب وطالبات جامعة صنعاء صباح أمس للمطالبة بإنهاء التواجد المسلح والحفاظ على مدنية الجامعة من المليشيات، وطاف الطلاب المتظاهرون داخل ساحات وكليات الجامعة وهم يرددون شعارات مناهضة لمليشيات الحوثي ومنددة بالصمت المطبق من رئاسة الجامعة حيال ما يحدث مطالبين رئاسة الجامعة بتحديد موقف واضح من المليشيا.
وأمهل الطلاب المتظاهرون في بيان صادر عن التظاهرة رئاسة الجامعة 48 ساعة لتحديد موقفها من المليشيا، مطالباً إياها بإنهاء التواجد المسلح والحفاظ على مدنية الجامعة بإجراء تعاقد مع شركة أمنية خاصة وسرعة إجراء انتخابات اتحاد طلاب اليمن وإلغاء رسوم الموازي والالتزام بمجانية التعليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.