وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهات في حضرموت.. وتحذيرات من انهيار "اتفاق السلم"
مسؤولون في الحراك الجنوبي يحذرون من الاحتجاجات
نشر في الوطن يوم 03 - 12 - 2014

اندلعت أمس مواجهات بين محتجين جنوبيين وتجار من أبناء المحافظات الشمالية في مدينة الشحر، بمحافظة حضرموت، فيما كشفت مصادر سياسية يمنية مطلعة عن اتخاذ الرئاسة اليمنية قراراً بالمضي في تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية من طرف واحد بعد أن تعثرت المساعي المتعددة التي بذلت لحث قيادة جماعة الحوثي على الالتزام بتنفيذ بنود الاتفاق والانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء والمحافظات الأخرى التي تمدد إليها مقاتليها، والتي كان آخرها اتصالات أجراها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بنعمر مع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.
وأكدت المصادر في تصريحات ل "الوطن" أن اتفاق السلم والشراكة الوطنية، الموقع بين القوى السياسية بما فيها جماعة الحوثي، مهدد بالانهيار جراء تعنت جماعة الحوثي ورفضها تنفيذ بنود الاتفاق التي تقضي بإخلاء العاصمة صنعاء من المظاهر المسلحة وسحب اللجان الشعبية التابعة للجماعة بالتزامن مع الانسحاب من المحافظات التي تمدد مقاتلوها إليها فور تشكيل الحكومة وتسمية أعضائها.
وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين بدلا من تنفيذ بنود الاتفاق بادروا إلى تعزيز انتشارهم في كافة شوارع وأحياء العاصمة صنعاء وعزل محافظ عمران المعين بقرار من الرئيس عبدربه منصور هادي، والسعي إلى التمدد لمحافظات أخرى كتعز التي احتشد مقاتلو الجماعة على مشارفها، إلى جانب تصعيد تدخلاتهم القسرية في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية من خلال ما يسمى "لجان الرقابة الثورية" والاستمرار في ارتكاب الانتهاكات وعمليات الاقتحام للكثير من منازل خصومهم والمناوئين لهم في صنعاء والمحافظات الأخرى التي دخلوها.
على صعيد الأوضاع في الجنوب اندلعت مصادمات بين محتجين جنوبيين وتجار من أبناء المحافظات الشمالية في مدينة الشحر، بمحافظة حضرموت، عقب مصادمات ليلية عنيفة دارت في سوق المدينة ذاتها، مساء أول من أمس، أسفرت عن إصابة أربعة أشخاص. وقالت مصادر محلية في الشحر ل "الوطن"، إن المصادمات نشبت بين الجانبين عندما رشق محتجون جنوبيون بالحجارة في سوق الشحر تجاراً شماليين، ردوا بإطلاق الأعيرة النارية من أسلحتهم الشخصية صوب المحتجين، ما أدى إلى سقوط أربعة جرحى بإصابات مختلفة، وأرجعت المصادر تصرف المحتجين إلى احتجاجهم على سقوط قتيل وعشرات الجرحى معظمهم اختناقاً بغازات القنابل المسيلة للدموع خلال تعامل قوات الجيش والأمن بعنف مع أنصار الحراك الجنوبي بعدن.
وحذر مسؤولون محليون وقيادات في الحراك الجنوبي بالشحر في تصريحات ل "الوطن"، من استمرار المصادمات بين المحتجين الجنوبيين والتجار الشماليين وتحولها إلى صراعات مناطقية وتوسعها إلى بعض المناطق والمحافظات الجنوبية.
وكانت الأحداث التي شهدت مدينة عدن، كبرى مدن جنوب البلاد، يوم الأحد الماضي، قد رفعت سقف الاحتقان القائم في البلاد بعد دعوات الحراك الجنوبي لتصعيد تحركاته الاحتجاجية للمطالبة بانفصال الجنوب عن الشمال، واستمرار اعتصام نشطاء وأنصار الحراك في ساحة العروض بمديرية خورمكسر، في حين واجهت القيادات الجنوبية حملة انتقادات على خلفية عجزها عن توحيد مكوناتها وخطابها السياسي والإعلامي.
وفي الوقت الذي ألقى فيه قمع السلطات بحق متظاهرين، بظلاله على مواقف المشاركين في الاعتصام والمكونات الجنوبية، قرر معتصمون تصعيد خطواتهم باتجاه الانفصال، فيما تبادلت مكونات حراكية الاتهامات في تحمل مسؤولية سقوط قتيل وعشرات المصابين في أحداث الأحد الماضي.
وكان جنديان يمنيان قتلا وأصيب اثنان آخران في هجوم بالمتفجرات في عدن أول من أمس في هجوم نسب إلى "القاعدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.