وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلم تركيا الشرق أوسطي يتحول ل"كابوس"
نشر في الوطن يوم 20 - 09 - 2014

كتب مدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، "سونر جاغايتاي"، تحليلاً يوضح فيه كيف تحولت سياسة تركيا تجاه منطقة الشرق الأوسط وكيف فقدت حلمها بالمنطقة. يرى "جاغايتاي": أن قمة "حلف الناتو" في ويلز التي استمرت حتى 4 سبتمبر الحالي، قد أتاحت فرصة ذهبية لرئيس الوزراء التركي الجديد أحمد داوود أوغلو. فبعد مرور فترة ظنت فيها أنقرة أن مستقبل تركيا يكمُن في الشرق الأوسط فقط، أظهرت الأحداث الأخيرة أهمية التحالفات الأوروبية للبلاد. وفي ويلز، يستطيع داوود أوغلو البدء في إصلاح هذه العلاقات التي عانت من الإهمال.
منذ تسلمها السلطة في عام 2002، حولت حكومة "حزب العدالة والتنمية" اقتصاد تركيا، وجعلت بذلك البلاد مجتمعاً أغلبيته من الطبقة الوسطى. ويعيش الأتراك اليوم حياة أفضل من تلك التي عاشوها في أي وقت مضى في التاريخ المعاصر. ويترافق هذا الازدهار الذي لم يسبق له مثيل مع شعور قوي بالعجرفة لدرجة ظن فيها رئيس الوزراء الأسبق والرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومستشاره ثم وزير خارجيته السابق حتى نهاية أغسطس، أحمد داوود أوغلو، أنهما يستطيعان بمفردهما إعادة تشكيل الشرق الأوسط.
وهكذا، تخلى "حزب العدالة والتنمية" عن الفكر الكمالي الذي شكل الأخلاقيات التأسيسية لتركيا. فمصطفى كمال أتاتورك، أول رئيس للبلاد، الذي رأى تركيا بلداً أوروبياً. وساد اعتقاد في صفوف خلفائه أن كون تركيا عضواً في كل مؤسسة أوروبية وعبر المحيط الأطلسي، من "حلف شمال الأطلسي" إلى"منظمة التعاون والتنمية"، فقد قُدر لمصير البلاد أن يكون في أوروبا والغرب. لقد ارتبط الأتراك بالشرق الأوسط كما يرتبط الأرجنتيون بأميركا اللاتينية. وكما يرى الأرجنتيون أنفسهم أوروبيين وصادف أنهم يعيشون في أميركا اللاتينية، رأى الكثيرون من الأتراك أنفسهم كأوروبيين صادف أنهم يعيشون بالقرب من الشرق الأوسط.
وبصفته كبير الخبراء الاستراتيجيين في سياسة تركيا الخارجية منذ عام 2002، تحدى أحمد داوود أوغلو هذا النموذج من خلال التلميح بأن على تركيا أن تكون "برازيل الشرق الأوسط"، أي أن تتمتع باقتصاد إقليمي مهيمن قادر على إدارة دفة الأحداث. ولم تكن تركيا بحاجة إلى حلفاء غربيين في الشرق الأوسط في ظل هذا التوجه الجديد الذي تتبعه.
وقد بدا هذا التحول جلياً في تورط أنقرة في الحرب السورية، إذ فتحت تركيا حدودها الممتدة على طول 510 أميال لدعم الثوار ضد نظام بشار الأسد. كذلك، تدخلت تركيا في السياسة العراقية، ودعمت الأكراد في وجه الحكومة المركزية في بغداد. كما دعمت أنقرة الأحزاب التي تدور في فلك جماعة "الإخوان المسلمين" في ليبيا وسورية ومصر. وقد قامت أنقرة بكل ذلك أملاً منها في تحويل هذه المعطيات لكي تصب في مصلحة وكالاتها ذات النفوذ في الشرق الأوسط.
إلا أن هذه المناورة قد أسفرت عن نتائج كارثية. فللمرة الأولى في تاريخها، تورطت تركيا في الحرب الأهلية الدائرة في بلد مجاور وهو سورية، ولا ترى نهاية لهذا التورط في الأفق. كما أن سياسة أنقرة في دعم الأكراد في العراق قد أتت بنتائج عكسية، إذ جمدت بغداد العلاقات التجارية التركية مع باقي أنحاء البلاد. وهكذا، وكحدث آخر لا سابقة له، خسرت تركيا جميع طرق وصولها إلى الشرق الأوسط. فحدودها مع العراق وسورية مغلقة.
أما في مصر، فليست هناك رغبة بتركيا بسبب دعمها لجماعة "الإخوان المسلمين". فالمصريون يلومون أنقرة لعدم بنائها جسوراً مع المجتمع الأوسع. وفي ليبيا وسورية، قام المتطرفون بتهميش أعضاء "الجماعة" الذين تدعمهم تركيا.
وانهارت قاعدة "اللانزاع" القائمة منذ زمن طويل والتي تحكم العلاقات التركية- الفارسية في ظل حكومة "حزب العدالة والتنمية". فتركيا وإيران تجدان نفسيهما اليوم عالقتين في دوامة حرب بالوكالة بحكم دعم طهران لنظام الأسد في دمشق وحكومة بغداد، وتهديدها بذلك لمصالح أنقرة الجوهرية في سورية والعراق. لذا، فباستثناء قطر الموالية ل"الإخوان المسلمين" وأكراد العراق، تجد أنقرة نفسها من دون أي حلفاء أو وكلاء أو أصدقاء في الشرق الأوسط.
وقد خسرت تركيا أيضاً إسرائيل، بعد أن كانت هذه الأخيرة حليفاً ديمقراطياً مهماً لها قبل عام 2002، من خلال بنائها علاقات أوثق مع "حماس". وقد أكد مؤيدو "حزب العدالة والتنمية" أن اعتماد تركيا موقفاً أكثر قسوة تجاه إسرائيل كان شراً لا بدّ منه لكسب تأييد العرب. لكن اليوم، لا العرب ولا إسرائيل هم أصدقاء تركيا.
وتأتي هذه المعطيات في وقت خطر جداً، إذ تقوم اليوم دولة إسلامية متطرفة وخطرة على حدود تركيا، وذلك في العراق وسورية، التي تشاطر أيديولوجية تنظيم "القاعدة" ومهارات حركة "طالبان" في فن الحُكم والفكر. وقد وصل بعض هؤلاء الجهاديين إلى سورية عبر تركيا.
وقريباً، قد تتحول هذه الأزمات المتفاقمة في السياسة الخارجية إلى تحديات سياسية داخلية تواجه رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو والرئيس رجب طيب أردوغان و"حزب العدالة والتنمية". إن نجاح تركيا الاقتصادي هو نتيجة لاستقرارها في منطقة غير مستقرة. ويصل قدر الاستثمار الخارجي المباشر في البلاد الذي حطم الأرقام القياسية إلى 50 مليار دولار أميركي سنوياً، مما يعزز نمو تركيا ونجاح أحمد داوود أوغلو الانتخابي. لكن مع تهديد تنظيم "داعش" لنمو تركيا، ستنحسر الاستثمارات الدولية، ولن تكون حظوظ أوغلو في الانتخابات البرلمانية لعام 2015 مبشرة بالنجاح.
بيد، على الرغم من أن تورط أنقرة في الشرق الأوسط لم يكن ناجحاً حتى الآن، إلا أن الأوان قد فات للعودة إلى نموذج الفكر الكمالي القاضي بتجاهل الشرق الأوسط بالكامل. فتركيا هي جزء من واقع الشرق الأوسط والاضطرابات التي يعيشها. وخلال قمّة "حلف الناتو" وبعدها، سيكون داوود أوغلو حذراً في الاستيحاء من قواعد الفكر الكمالي وإعادة تطوير تعاون مناسب مع حلفاء تركيا السابقين وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة والأوروبيين للتصدي لخطر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" والمشاكل الشرق أوسطية الأخرى معاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.