عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"النجيفي" يدعو لعزل الجيش عن إدارة المالكي
نشر في الوطن يوم 27 - 07 - 2014

أعلن محافظ نينوى العراقية أثيل النجيفي، البدء بتشكيل كتائب من أهالي الموصل لطرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
وقال النجيفي في كلمة متلفزة وجهها لأهالي نينوى أمس: "على مدى الأيام القليلة الماضية توالت نداءات واتصالات الشرفاء في الموصل بتشكيل كتائب مسلحة في داخل المدينة تقوم بملاحقة مجرمي داعش والعمل على طردها من الموصل، وإذا كان للقوى الداخلية والخارجية والفصائل الوطنية مواقيتها الزمنية فإن ميقات أهل الموصل قد أزف". مضيفا في كلمته التي بثتها فضائيات عراقية: "أنا اليوم أعيد ندائي الذي لم يمنحنا الجيش الفرصة لإكماله قبل 10 يونيو الجاري، فأنا أدعو أهالي الموصل إلى تشكيل كتائب مسلحة بقيادة عدد من ضباط الجيش العراقي السابق وضباطه الأشاوس لتحرير مدينة الموصل من داعش، وحمايتها من أي قوة غريبة غير مقبولة وستلقى هذه الكتائب كل الدعم والرعاية المطلوبين". كما دعا "كل الفصائل الوطنية للتعاون مع هذه الكتائب وأن تبدأ معنا بالإعداد لمشروع يعيد بناء منطقتنا يتجاوز إشكالات الماضي ويفتح أبوابا واعدة للمستقبل".
وأضاف: "سيجد أهل الموصل خلال الأيام القادمة نشاط وتواصل تلك الكتائب وتنظيم عملها وتحديد أهدافها. إلا أننا سنبقى نؤكد حقيقتين لا رجعة فيهما، فلا عودة لجيش غدر بالموصل وأهلها ولا بقاء لداعش في الموصل".
إلى ذلك، أبقت السلطات في إقليم كردستان العراق قوات البيشمركة في حالة تأهب تحسبا لأي تهديد قادم من تنظيم "داعش" في الموصل شمال العراق.
وتم نشر قوات بيشمركة وقوى أمنية على طول 1050 كيلومترا، إضافة إلى إقامة نقاط تفتيش على الطرق المؤدية إلى الإقليم الكردي.
وزاد التوتر على حدود الأقاليم المتاخمة للمناطق التي سيطر عليها داعش منذ سيطرته على الموصل في التاسع من يونيو الماضي، كما حدثت اشتباكات متفرقة، ولكن على نطاق ضيق ولم يصطدم الطرفان بشكل شامل.
ميدانيا، أعلن مجلس محافظة بغداد أمس أن رئيسه رياض العضاض اختطف وأربعة من عناصر حمايته من قبل مسلحين يرتدون زياً عسكرياً، وفيما حمّل الحكومة مسؤولية الحادث، حذر من تأثيره في الأوضاع الأمنية.
وقال عضو المجلس محسن الزوبعي ل"الوطن": "إن أعضاء مجلس المحافظة سيعقدون اجتماعاً طارئاً لبحث تداعيات حادثة اختطاف العضاض وأفراد حمايته، من قبل مسلحين يستقلون نحو 15 سيارة حكومية ويحملون أسلحة".محمّلا "الحكومة مسؤولية الحادث والحفاظ على حياة العضاض"، مشيرا إلى إجراء اتصالات بوزارتي الدفاع والداخلية ونفت علاقتهما بالحادث".
وأفاد شهود عيان بأنهم شاهدوا سيارات تعود للجيش والشرطة وأخرى يستقلها مسلحون من بينهم شخص يضع العمامة السوداء ويرتدي بزة عسكرية حاملا رتبة رائد بالجيش، قامت باعتقال العضاض القيادي في قائمة "متحدون" بزعامة رئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي. ونجا العضاض من هجوم بانفجار عبوة ناسفة في سبتبمر 2013 استهدف موكبه في شمال بغداد وأدى إلى مقتل أحد عناصر حمايته وإصابة آخرين.
من جهة أخرى اتهم مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة "جيرار آرو"، في تصريحات له، رئيس الحكومة العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي بلعب ورقة الطائفية، وهو ما أوصل البلاد، بحسب آرو، إلى الوضع الذي هي عليه اليوم.
وقال آرو: "الجميع كان يعلم أن سياسات المالكي شديدة الطائفية وتثير الانقسامات، وكانت ستتسبب برد فعل عاجلا أم آجلا، ولكننا لم نشأ التدخل بالشؤون الداخلية، ولكن الآن انهارت البلاد ووحدتها، ويجب على العراقيين إعادة بنائها عبر حكومة وطنية. نحن نشعر بخيبة أمل كبيرة أن المالكي لم يفهم هذا بعد ومازال يلعب لعبة الطائفية التي أوصلت البلاد إلى هذه الكارثة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.