33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخريجي ل الوطن : "أعلاف عسير" تكفي احتياجها
مدير عام الصوامع والغلال أكد عدم حدوث "أزمة دقيق" في رمضان
نشر في الوطن يوم 27 - 06 - 2014

نفى مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد الخريجي أن تكون هناك أي أزمة في الدقيق خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن حجم استيراد القمح مليونا طن، ومتوقعا إنتاج القمح المحلي 500 ألف طن وصرف 500 مليون ريال للمزارعين، جاء ذلك في حوار صحفي أثناء زيارته فرع صوامع الغلال بمنطقة عسير، وفيما يلي نص الحوار
يعد مصنع الأعلاف بخميس مشيط من المصانع الضخمة وإنتاجيته أكبرمن احتياج المنطقة؟
المؤسسة تعمل كمنظومة متكاملة، وهذا المصنع مخصص للدواجن، ويكفي حاجة منطقة عسير والمصنع القديم سيتم تخصيصه لتسمين الماشية فقط، وهناك فائض سوف يوزع على عدة مناطق أخرى.
هناك ما يسمى بالأزمة في رمضان قد تكون مصطنعة وقد تكون فعلية ما هي استعداداتكم في المؤسسة لمواجهة هذه الأزمات؟
أعتقد أنه لا توجد أزمة إطلاقا، أنت تتعامل مع منتج حساس يستخدمه الجميع فلو فيه أي قصور لا يمكن إخفاؤه، وفي الواقع لدينا استعدادات كبيرة خصوصاً في شهر رمضان، عادة تبدأ الاستعدادات قبل مدة طويلة من الشهر فترة الذروة بالنسبة للسحب تكون قبل الشهر الكريم، ومستودعات المؤسسة حالياً بها أرصدة تقدر ب2.5 مليون كيس مناطق الاستهلاك الكبيرة جميعها متوفر بها الدقيق، والمنتج متوفر ويوزع بعدل على الجميع.
ما هي توقعاتكم في حجم استيراد القمح خلال هذا العام؟
حجم استيراد القمح هذا العام سيكون في حدود مليونين و600 ألف طن طبعاً، فكل ما انخفض الإنتاج المحلي يزيد الاستيراد من الخارج، توقعاتنا للإنتاج المحلي هذا العام في حدود 500 ألف طن، الفارق سيتم استيراده من الخارج كما ذكرت مليونين و600 ألف طن.
إلى أين وصل صرف مستحقات المزارعين في المملكة؟
صرف مستحقات المزارعين بالنسبة لشراء القمح نحن في بداية الموسم لم تنته بعد مرحلة استلام المحصول، وما تم استلامه تقريباً هو نصف المتوقع أعتقد في القريب العاجل سيتم صرف مستحقات المزارعين، والمتوقع إنتاجه 500 ألف طن والمتوقع صرفه 500 مليون ريال.
ما هي أبرز المشاريع الجديدة التي تنتظرها المؤسسة العامة للصوامع والغلال؟
المؤسسة لديها مشاريع متعددة لديها مشاريع مطاحن ومشاريع الصوامع للخزن والمطاحن للإنتاج، لدينا مشاريع الآن في منطقة مكة المكرمة تتضمن صوامع ومطاحن، لدينا مشروع في جازان يتضمن أيضاً صوامع ومطاحن مشروع في الأحساء مطاحن وصوامع، ولدينا مشروع مطحنة في الخرج إضافة إلى عدة مشاريع صوامع في المنافذ البحرية في ينبع، وضبا، وفي المنطقة الشرقية.
تشكل الآن الجمعيات التي شكلت مؤخراً في مكعبات هاجسا لبعض مربي الماشية كيف يتم ضبط هذه الجمعيات أو ما هي الآلية التي تحفظ حق المواطن في هذه الجمعيات؟
طبعاً أولاً المؤسسة تنتج أعلاف الماشية وأعلاف الدواجن بكميات محدودة إنتاج المؤسسة من 10 – 15% من الاستهلاك الداخلي، معظم الإنتاج يتم عن طريق القطاع الخاص المؤسسة أو وزارة الزراعة رأت للتسهيل على مربي المواشي والصغار أن يكون هنالك تعاون بينها وبين مجلس الجمعيات التعاونية ويتم عن طريقه توزيع الأعلاف، طبعا هنالك مراقبة من قبل المؤسسة على أداء الجمعيات ومراجعة لأداء الجمعيات، ونلاحظ أن هنالك تحسنا في أدائها بالنسبة لتوزيع الأعلاف الهدف الرئيسي هو إيصال المنتج بدون أي عناء للمربي، وهذا هو هدف وزارة الزراعة وبالتأكيد المؤسسة العامة لصوامع الغلال، أما من ناحية النخالة فالنخالة لا يتم توزيعها عن طريق الجمعيات النخالة مخصصة إما لمصانع المؤسسة أو مصانع القطاع الخاص، فهي عنصر يدخل في تركيبة الأعلاف وليس من المفضل استخدامها مباشرة بل المفروض أنها تدخل ضمن صناعة الأعلاف المركبة.
المخابز في الأسواق تشكل هاجسا للمواطن حيث إن بعضها تسيء الاستخدام هل للصوامع دور؟
المؤسسة هي منشأة صناعية دورها ينحصر في الإنتاج وجودة الإنتاج ومراقبة الأسواق ومراقبة المخابز وخلافه، هذا دور جهات أخرى وأرى أن تلك الجهات تقوم بدورها بكل جدارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.