وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الكاش" و"تكتلات" الوافدين
مزارع: أبيع كامل مزرعتي سنويا ب130 ألفا للباكستانيين
نشر في الوطن يوم 01 - 09 - 2013

"الكاش" هو كلمة السر التي يتحصن داخلها تجار التمور ومُلاّك المزارع في مهرجان التمور لمنع الشبان السعوديين وحجبهم عن الفوز بالصفقات الضخمة لخوض غمار التجارة في هذا المجال المربح، فيما يظفر العديد من الوافدين بالنصيب الأوفر من الكعكة الموسمية بعد تشكيلهم تكتلات عمالية ذات وفرة مالية هائلة تستطيع جني أرباح طائلة وتحويل سيولة نقدية للخارج جراء التسهيلات الكثيرة التي يقدمها المزارعون لهم.
ويقول المزارع "ص. ز" أحد ملاك مزارع النخيل غرب بريدة في حديث ل"الوطن" إنه دأب سنوياً على بيع كامل ثمر نخيل مزرعته ب 130 ألف ريال على مجموعة من العمالة الباكستانية بالدفع كاش قبل بدء فعاليات مهرجان التمور، مشيراً إلى أن تجربة واحدة مع راغبي شراء ثمار نخيل مزرعته مع السعوديين جعلته يحجم عن التعامل معهم، وتمثلت في بيعه لأحد الشباب بالدفع الآجل ولم يسدد سوى نصف القيمة بعد أن تقاعس عن خرف النخيل في وقته حتى فَسَد الكثير منه.
ويضيف مزارع آخر أن العمالة الوافدة تملك الأيدي العاملة بكثرة، وهذا لا يتوفر لدى السعودي الذي يضطر للبحث عن العمالة لخرف النخيل وتنظيف التمور وغيرها، ما يجعله عرضة لأهواء الوافدين الذين يعقدون في الجانب الآخر صفقات ضخمة داخل المزارع.
من جهته، طالب الشاب عبدالله الحسن "20 عاماً" المؤسسات التي تموّل مشاريع الشباب كبرنامج ريادة الأعمال الوطني وبنك التسليف بأن تلتفت لسلعة التمور ومشتقاتها التي تجد إقبالاً هائلاً من الشباب، وضخاً سخياً للأموال ذا مردود عال وسريع.
ولكن المستثمر في زراعة وصناعة وتجارة التمور وعضو مجلس إدارة المركز الوطني للتمور والنخيل عبدالعزيز بن عبدالله التويجري يقول إن تجربة المزارعين مع الشباب غير جيدة، لأن الشاب يأتي بحماس دون خبرة أو دراية ويشتري بالآجل ويخسر لسوء تصرفه وإدارته للمزرعة، وهذا ما جعل المزارعين يتخذون رد فعل غير مرض للشباب بالبيع والاتجاه للأجنبي الخبير. وتابع "الشاب الجاد يجد ترحيباً وتسهيلاً من المزارعين، ولكن من حق المُزارع التحفظ على المبتدئ".
وحول رأيه في حل مثل هذه المعضلة التي تواجه الشباب، أوضح التويجري أن على الشاب الدخول في شراكات مع أحد السعوديين أو الوافدين النظاميين من ذوي الخبرة والدراية للاستفادة من تجاربهم حتى يقف على قدميه ثم ينطلق إلى مجالات وأبواب أرحب داخل السوق.
وعن المجالات التي يجب أن ينطلق منها الشباب في موسم التمور، نصح بضرورة أن يسلك الشاب في عامه الأول طريق البيع بالتجزئة وفي العام الثاني يبدأ بالجملة ومن ثم يقوم بشراء ثمار نخيل الأملاك الصغيرة في عامه الثالث، قبل أن ينطلق لكافة المجالات التي تقع تحت مظلة التمور.
ودعا التويجري إلى منح تجار التمور تأشيرات مؤقتة لاستقطاب العمالة في مواسم التمور، كما هو معمول به في مواسم الحج، على أن تتراوح مدة التأشيرة بين 3 - 6 شهور للاستفادة من خدماتهم والإسهام في الحد من التستر وتجارة التأشيرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.