خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقص "العمالة" يهدد موسم "الرطب"
نشر في الوطن يوم 17 - 06 - 2013

توقع رئيس اللجنة الزراعية بغرفة المدينة المنورة وعضو مجلس إدارة الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالمدينة الدكتور حامد بن عيسى الفريدي، أن يشهد موسم جني الرطب هذا العام نقصا كبيرا في عدد العمالة مع انقضاء المهلة التي تم تحديدها لتصحيح أوضاع المخالفين لنظام الإقامة.
ودعا الفريدي في تصريح إلى "الوطن"، إلى احتواء أزمة العمالة وتدارك المشكلة بأقرب وقت ممكن، موضحا أن موسم الرطب يمتد ل45 يوما فقط وأن المزارعين يجهدون أنفسهم لمدة عام كامل حتى يصلوا بأفضل التمور للموسم، لافتا إلى أن مغادرة العمالة المخالفة سيتسبب بأزمة في إنتاجية التمور.
وأشار الفريدي إلى أن كل 5 نخلات يحتجن إلى عامل واحد يقوم بمتابعتهن والعناية بهن، متأملا أن يكون هناك تعاون بين المزارعين لتدارك النقص، مبينا أن وجود العمالة الموسمية يشكل حلا جزئيا للمشكلة.
وذكر الفريدي أن ارتفاع درجات الحرارة ساهم في تبكير إنتاج النخيل هذا العام، مشيرا إلى أن تمور المدينة تسبق جميع مزارع المملكة بسبب أراضيها الجبلية، موضحا أن نخيل المسيجيد هو الأول في الإنتاج.
ومن أوائل ما وصل للسوق هذا العام رطب "الربيعة" و"الحلية" و"العجوة"، بينما ينتظر وصول "الروثانة"، إضافة إلى باقي أنواع الرطب التي تشتهر بها المدينة المنورة.
وأوضح الفريدي أن للمزارعين بعض الطرق التي يستخدمونها للتعجيل باستواء التمور من بينها قطع الماء عن النخيل الذي يوشك على الاستواء، ويعرضون التمر لثاني أكسيد الكربون حتى يعجلون عملية استوائه ويروجونه في الأسواق في وقت أبكر من منافسيهم، مؤكدا أن هذه الطرق ليس لها أي ضرر على الإنسان أثناء تناوله لهذا التمر.
وسجلت الأسعار الأولية للصندوق الواحد بين 50 و55 ريالا، ويغطي سوق المدينة للرطب جزءا كبيرا من متطلبات أسواق المملكة.
وبين الفريدي أن أسعار التمور كان متوقع لها أن تصل إلى أعلى مما وصلت إليه الآن، مرجحا أن ترتفع الأسعار مع دخول شهر رمضان كونه موسما رئيسا لبيع التمور.
وخص الفريدي الحرم النبوي بالذكر، مبينا أنه يستهلك نحو 20 طنا يوميا من الرطب والتمور في الإفطار خلال شهر رمضان، وقال: إن الحرم النبوي يستقبل 10 آلاف صندوق قبيل الإفطار يوميا تحوي في المتوسط 1.5 مليون حبة رطب.
من جهته، ذكر مقبل بن حميدان العوفي، صاحب أحد المحلات في سوق التمور، أن أسعار الرطب تتراوح بين 50 إلى 65 ريالا للصندوق، وتمر العجوة يصل سعر الكيلو الواحد إلى 75 ريالا.
وأوضح أن سعر تمر العجوة ارتفع عما كان عليه العام الماضي والذي وصل إلى 50 ريالا للكيلو، وأرجع ذلك إلى ندرته في هذا العام وتزايد الطلب عليه من المقيمين والزوار، مبينا أنه ومع دخول شهر رمضان قد تشهد هذه الأسعار تغيرا ملحوظا للأعلى.
وأوضح العوفي أن أسواق المدينة استقبلت من الرطب الحلية، والربيعة وقليل من العجوة، مشيرا إلى أنه في الأسابيع المقبلة ستكون متوافرة بكثرة بإذن الله نظرا لارتفاع درجات الحرارة المستمر، مضيفا أنه وحسب خبرته أن في شهر رمضان ستكون التمور متوافرة بجميع أنواعها وسيحرص على توفيرها للزبائن، نظرا للطلب المتزايد على التمور بأنواعها في شهر رمضان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.