السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فصل السلطات" يدفع بتشكيل 3 هيئات إعلامية تسهم في استقلاليته
"الثقافة والإعلام" ل"الوطن": التخصص والتطوير سمة العمل المقبلة
نشر في الوطن يوم 05 - 05 - 2013

منح صدور الأوامر الملكية المتعلقة بإنشاء 3 هيئات تنظم الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في السعودية الصلاحيات الكافية للهيئات الجديدة بأن تأخذ أدوارها الإعلامية، ناهيك عن تفرغ وزارة الثقافة والإعلام لعملها في السلطة التشريعية الإعلامية في البلاد.
وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أوامر ملكية تقضي بتسمية رؤساء للهيئات الجديدة الإعلامية، وهي هيئة الإذاعة والتلفزيون، وتنظيم وكالة الأنباء السعودية، وهيئة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع.
والمراقب الإعلامي يصف تلك الخطوة بالمتقدمة التي تضع الإعلام المحلي على أول الطريق الصحيح من أجل القيام بواجباته على النحو المطلوب، عطفاً عن التطوير من الكوادر الوطنية، وجلب رؤوس الأموال الإعلامية لداخل البلاد.
وزارة الإعلام رأت تلك الخطوة داعمة لكل ما فيه تطوير العمل الإعلامي في المملكة بكافة قطاعاته، وذلك بتحويل الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية إلى هيئتين تتمتعان بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري، إضافة إلى إنشاء هيئة جديدة للإعلام المرئي والمسموع.
وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والدراسات، المشرف العام على تقنية المعلومات والإعلام الجديد في وزارة الثقافة والإعلام، المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالعزيز الملحم، اعتبر أن القطاع الإعلامي أخذ نصيبا كبيرا في اهتمام الدولة هذا العام، عبر إقرار تنظيمات ثلاث هيئات إعلامية، الأمر الذي يساهم في مزيد من التطوير والانفتاح الإعلامي. وأشار الملحم خلال حديثه ل"الوطن" إلى أن القطاع الثقافي أخذ نصيبه الكامل من اهتمامات خادم الحرمين الشريفين هذا العام، الذي اعتبر أخذ نصيبه هو الآخر من التطوير ويصبح قطاعا ينمو ويزدهر. وخالف الدكتور الملحم آراء الخبراء في الوسط الإعلامي بأن عمل الهيئات سيحرر العمل الإعلامي من البيروقراطية الحكومية، بقراءة إنشاء الهيئات الإعلامية ال3 الجديدة من زاوية أخرى، باعتبار أن فصل السلطة التنفيذية عن التشريعية في العمل الإعلامي هو لب إقرار إنشاء الهيئات الجديدة، ومنحها كافة الاستقلال المالي والإداري يدفعها للنهوض بالعمل الإعلامي في المملكة. وأضاف" أنا أرى أن الحكومة أولت هذا العام اهتماما كبيرا في المجالات الإعلامية، ونطمح أن نرى مسيرة متطورة ترتقي بروح العصر الإعلام، وكذلك تساعد على بناء الفرد السعودي". وألمح الناطق بلسان وزارة الثقافة والإعلام إلى أن التخصص النوعي سيكون على رأس الأولويات في عمل الهيئات الجديد، مشيراً إلى أن تكون هناك تخصصات إعلامية تساهم في تطوير المحتوى الإعلامي. وأشار الدكتور الملحم إلى أن قرار إنشاء الهيئة نابع من تخفيف الأعباء الإدارية على الوزارة، إذ كانت تعمل بعدد من السلطات التنظيمية، أما في الوقت الراهن فإن الدور التنفيذي تقوم به الهيئتان في الوقت الراهن.
وأبان أن التنوع الإعلامي سيطور حقل السوق الإعلامي بشكل كبير، إذ يساهم تعدد السلطات في فصل التشريع عن التنفيذ، معتبراً أن هذا التغير ظاهرة صحية تمكن الجسم الإعلامي من العمل بمنظومة متكاملة، عطفاً عن إيجاد صناعة إعلامية حقيقية.
وحول الاستحقاقات المقبلة للهيئات، أفاد الملحم بأن هيئة الإذاعة والتلفزيون انطلقت في أعمالها وقائمة بعملها على النحو المطلوب، إلا أنه اعتبر أن التحدي المقبل هو القيام بعمل تنظيم هيئة الإعلام المرئي والمسموع، مؤكداً أن هيئة وكالة الأنباء السعودية تسير في عملها وستنخرط في التنظيم الجديد. ولفت الملحم إلى أن التحديات التي تواجه وكالة الأنباء السعودية العمل على تطوير الخبر وصناعة الأخبار وإيصالها وتغليفها بالأطر المناسبة، على أن يشمل هذا التطوير استخدام التقنيات الحديثة وإدخال البث المرئي.
وحول ملف المتحدثين، الذي أخذ هو الآخر نصيبه في الوسط الإعلامي هذا الأسبوع، أكد الدكتور عبد العزيز الملحم أن ملف الناطقين الإعلاميين أخذ هو الآخر نصيبه عبر إنشاء منظومة إعلامية إلكترونية، مشدداًَ على أن على الناطقين الإعلاميين التحدث بالشكل المناسب، ومراعاتهم للجانب المهني. وكشف الملحم أن عدد المتحدثين الرسميين المسجلين لدى الوزارة يبلغ 150 متحدثا، مشيراً إلى أن الوزارة تنتظر انطلاق المنظومة الإلكترونية الجديدة التي تكفل تواصلا بين المتحدثين الرسميين والصحفيين بطريقة آمنة ومثبتة لا تقبل التشكيك في المحتوى الإعلامي.
يذكر أن مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون أقر تشكيل لجنتين، إحداهما فنية تتعلق بوضع الاستراتيجيات الإعلامية واللوائح الفنية لأنشطة الهيئة، واللجنة الأخرى تنفيذية تهتم بمراجعة الميزانيات والمشاريع والتقارير السنوية، عطفاً عن تكليف أحد بيوت الخبرة بإعدادها ووضع لوائحها التنفيذية، كما تشمل الانطلاقة تدشين الهوية الجديدة للقنوات والفواصل والتنويهات والعمليات الإبداعية في الإذاعة والتلفزيون.
ومن أبزر تنظيمات هيئة الإذاعة والتلفزيون، تمتعها بالشخصية الاعتبارية المستقلة والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام، ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض، وتهدف إلى إيصال رسالة المملكة إلى جميع مناطقها وإلى أنحاء العالم بالكلمة والصورة باستخدام أحدث وسائل التقنية، مراعية في ذلك السياسات العامة للدولة، وتنمية القيم المستمدة من الشريعة الإسلامية وإبرازها، وإرساء القواعد والقيم الأخلاقية والروحية، وتعميق الوحدة الوطنية، والارتقاء بالخدمات الإذاعية والتلفزيونية، والإسهام في نشر التراث الوطني والإسلامي والإنساني، على أن يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام، وتمتعها بميزانية سنوية مستقلة تصدر بمرسوم ملكي وفقاً لترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة.
ومن أبرز ملامح تنظيم وكالة الأنباء السعودية تمتعها بالشخصية الاعتبارية المستقلة، والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام، ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض، على أن تهدف إلى تغطية الأحداث والقضايا والنشاطات المختلفة ومتابعتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، والإسهام في تعزيز المهنية الإعلامية والصحفية في المملكة، ومواكبة التطورات والمتغيرات المهنية والتقنية في مجال اختصاصاتها. وتتمتع بميزانية سنوية مستقلة تصدر بمرسوم ملكي وفقاً لترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة.
ومن أبرز ملامح تنظيم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، تمتعها بالشخصية الاعتبارية المستقلة، والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام، وتكون لها ميزانية سنوية مستقلة، وتهدف إلى تنظيم نشاط البث الإعلامي المرئي والمسموع وتطويره، ومراقبة محتواه، وفقاً للسياسة الإعلامية للمملكة. وتكون الجهة المسؤولة عن شؤون البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع وفقاً للأنظمة ذات العلاقة، ولها في سبيل ذلك إدارة عملية التراخيص لجميع أنشطة البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع، وإصدارها ومراقبة جميع مقدمي خدمات البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع، للتأكد من تقيدهم بالأنظمة وتنفيذ شروط وأحكام التراخيص الصادرة لهم، وتلقي الشكاوى المتعلقة بالبث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع والتحقيق فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.