افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1740 سريرا طبيا جديدا في 10 مستشفيات بالأحساء
41 مشروعا إضافيا للرعاية "الصحية" .. وتأمين مباشر للأدوية
نشر في الوطن يوم 26 - 04 - 2013

أعلن مدير عام الشؤون الصحية في الأحساء الدكتور، عبدالمحسن الملحم، عن 41 مشروعا جديدا لمراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظة منتشرة في مدن وقرى المحافظة، فيما بشر الأهالي بأن الخدمات الصحية في الأحساء موعودة ب1740 سريرا طبيا جديدا ب10 مستشفيات جديدة في المحافظة.
وتشمل المشروعات إنشاء وتجهيز وتأثيث نحو20 مركزا، في كل من حزم المبرز، ومحاسن، والنعاثل، والحليلة، والقارة، والكلابية، والراشدية، والطرف، والمنيزلة، وشعبة المبرز، والمركز، وأبو ثار في العمران، والدالوة، والشقيق، والبطالية، والجفر، والجبيل، والمطيرفي، والمراح، وجليجلة.
كما تشمل 9 مشاريع في طور أعمال الترسية، في كل من المنصورة، وحي النزهة، والمزروع، والعزيزية، والخالدية، والفضول، والفاضلية، وشمال المبرز، واليحيا، بجانب الانتهاء أخيرا وتشغيل مركزي التويثير والشعبة ضمن مشاريع الوفاء الصحي.
وذكر الملحم، خلال كلمته في اللقاء المفتوح بقطاع المبرز للصحة العامة مساء أول من أمس، في المركز الترفيهي بصحة الأحساء، أن إدارته استلمت "مبدئيا" في وقت سابق من تلك المشاريع 4 مراكز صحية في المركز، والدالوة، والمنيزلة، والحزم بالمبرز، والبدء في تشغيل 8 مراكز صحية أخرى في كل من: المعلمين، والخالدية، والسلمانية، والصالحية، والكلابية، والمراح، والدالوة، والجبيل.
وبشر الملحم الأهالي بأن الخدمات الصحية في الأحساء موعودة ب1740 سريرا طبيا جديدا ب10 مستشفيات جديدة في المحافظة، وهي: مستشفى الملك فيصل بالهفوف سعة 200 سرير وتم تخصيص 100 سرير للولادة والأطفال وحديثي، ومستشفى الأمير سعود بن جلوي 200 سرير، ومستشفى سلوى العام سعة 50 سريرا، ومستشفى البطحاء العام 50 سريرا، بجانب اعتماد مستشفى عام بسعة 500 سرير، ومستشفى للولادة والأطفال بسعة 400 سرير، ومركز متخصص للأورام بسعة 100 سيرير، ومركز متخصص للأسنان بسعة 100 سرير، وتوسعة العناية المركزة للأطفال بمستشفى الولادة والأطفال بسعة 40 سريرا، ومركز أمراض الدم الوراثية، وتوسعة العناية المركزة بمستشفى الملك فهد في الهفوف بقيمة 90 مليون ريال، بجانب استلام سكن الكادر الطبي لمستشفى سلوى العام "140 كيلومترا من الهفوف"، وهو ما سيسهم في تحقيق الاستقرار للأطباء وعائلاتهم، وتخصيص 192 مليون ريال للبنية التحتية في مستشفى الملك فهد في الهفوف. وأضاف أنه سيتم العمل فيها وفق الأولويات خلال الأسابيع المقبلة، معترفا أن مستشفى مدينة العمران العام بسعة 100 سرير يعاني تأخرا في الإنشاء وتم توجيه إنذارين، فيما أسهمت الإجراءات الصارمة والإنذار وخطابات وزارة الصحة في إلزام مقاول مشروع المستودعات بسرعة تنفيذ المشروع.
وأشار الملحم إلى أن صحة الأحساء، حققت تميزا في كثير من المجالات العملية والعلمية ومن بينها حصول الأحساء على المركز الأول في امتحانات الدبلوم، موضحا أن إدارته أهلت نحو7 أطباء أسرة بجانب تأهيل نحو15 طبيب أسرة حاليا للعمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وهناك استقطاب لأطباء أسرة من دولتي نيجيريا والسودان للعمل كأطباء أسرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظة.
ووجه الملحم بتخصيص برنامج تصوير "الحوامل" في مركز اليحيا في يومي الأحد والثلاثاء، وتكليف طبيبة متخصصة إلى المركز بدلا من توجه المرضى لمراجعة الطبية في مركز صحي شعبة المبرز، وأن المسافة بين المركزين لا تتجاوز 300 متر وذلك تلبية لخدمة الأهالي في مواقعهم، لافتا إلى أن إدارته تعمل جاهدة على توفير طبيبات "نساء" للعمل في عيادات الحوامل والنساء وتصوير الحوامل. وشدد على أن خدمات الأسنان متوفرة على مدار الساعة في حالات الطوارئ، وأن حالات الآلام والتسوس تعالج في حينها دون تأجيل، وأن المواعيد المتأخرة في عيادات الأسنان هي لحالات التقويم والتجميل.
وقال المساعد للإمداد والتموين في صحة الأحساء، أحمد الرصاصي: إن صحة الأحساء ملتزمة بتوفير الأدوية، وفي حالة النقص والتأخر في التوريد فإن إدارته تؤمن الدواء من خلال الشراء المباشر، لافتا إلى أن آلية توزيع الأدوية في المراكز الصحية تخضع لبرنامج محدد يعمل وفق تصنيف كل مركز.
وأكد مدير الرعاية الطبية في مستشفى الأمير سعود بن جلوي في مدينة المبرز الدكتور، أحمد الحسين، في كلمته خلال اللقاء، تفوق المستشفى على مستوى مستشفيات المملكة "ذات التصنيف نفسه" في عمليات "اليوم الواحد" وتحقيقه المركز الأول في المملكة، إذ إن العمليات من هذا النوع في ازدياد كبير طوال أيام السنة، عدا شهر رمضان إذ لا يفضل الكثير من المرضى إجراء عملياتهم الجراحية في أيام الشهر الكريم، مبينا أن مثل هذه العمليات يتم استقبال المريض وإجراء الفحوصات وإجراء العملية وخروجه من المستشفى في أقل من 24 ساعة.
وأكد مدير حقوق وعلاقات المرضى في صحة الأحساء الصيدلي، عبدالله الخرس، أن إدارته تستقبل بمعدل 3 شكاوى كل شهر معظمها في ملاحظات "الأسنان" والحصول على أرقام للدخول للكشف والعلاج.
وأبانت مسؤولة الجودة في قطاع المبرز الصحي في صحة الأحساء، أمينة الخلاص، أن قطاع المبرز بحاجة فعلية لمجموعة من العيادات الطبية داخل المراكز الصحية البالغ عددها 19 مركزا صحيا فيها حاليا 63 عيادة متنوعة، بينها 9 مراكز صحية نموذجية، مبينة أن القطاع بحاجة إلى المزيد من الأطباء والقوى العاملة، وأنه يعاني صعوبة في إيجاد بدائل لبعض المراكز الصحية، وعدم الاستقرار الوظيفي بسبب النقص في القوى العاملة بسبب كثرة التنقلات، واستقالات بعض العاملين فيه، ويغطي القطاع خدماته لأكثر من 200 ألف نسمة.
وأكد مدير حقوق وعلاقات المرضى في مستشفى الملك فهد في الهفوف الدكتور، أشرف الفقي، خلال كلمته في اللقاء، أن ثلث الشكاوى الواردة لإدارته من المرضى بسبب عدم التواصل الجيد بين المريض والفريق الطبي، ويتم حل تلك الشكاوى من خلال جلوس مقدم الشكوى والتعرف على ظروف الشكوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.