مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تاريخية جدة".. عربات "السائبة" تزاحم الزوار
نشر في الوطن يوم 22 - 02 - 2013

لجأ عدد من العمالة السائبة إلى منطقة البلد في جدة، بعد حصار الأمانة لهم داخل أحياء الشمال، بعد أن نفذت أمانة محافظة جدة حملات متعددة على الباعة المتجولين، وصادرت عرباتهم وبضائعهم، إذ انتشروا داخل أسواق منطقة البلد وأزقتها عارضين بضائعهم من الفواكه والمعلبات بعيدا عن أعين مراقبي الأمانة.
ورصدت "الوطن" في جولة ميدانية مزاحمة العربات للزوار والمتسوقين، مما تسبب في حدوث ازدحام كبير داخل ممرات الأسواق، خاصة في سوق باب مكة وشارع قابل وسوق البدو وحارة المظلوم، إذ اشتكى البائعون وأصحاب المحلات من كثرة الباعة المتجولين دون وجود رقابة صارمة من قبل الأمانة لمنعهم من ممارسة نشاطهم من البيع بطرق مخالفة.
يقول غازي الغامدي، صاحب محل في سوق باب مكة في حديث إلى "الوطن" أن وجود البائعين المتجولين داخل ممرات السوق أحدث فوضى، إذ يتزاحم الباعة لعرض الفواكه والخضروات التالفة مما أعاق حركة المتسوقين، مشيرا أن معظم هؤلاء الباعة من الجنسيات العربية الوافدة والمخالفين لأنظمة الإقامة.
وأضاف أن كثيرا ما يحدث منهم ارتكاب سلوكيات مخالفة، متسائلا عن رقابة الأمانة في منع الباعة المخالفين، إذ لا يقتصر مهامهم على بيع الخضار والفواكه، بل يتم عرض الكثير من معلبات المواد الغذائية المنتهية الصلاحية التي لا تخضع لمعايير التخزين المطلوبة، والبعض منها تبقى على انتهاء صلاحيتها مدة قريبة، مستغلين حاجة العمالة الوافدة الباحثة عن شراء متطلباتهم بأرخص ثمن.
ويشاركه الرأي عبدالقادر يحيى، بائع في سوق باب مكة بالقول: "ما يحدث في مدخل السوق يثير استغراب الكثير من أصحاب المحلات، نظرا لكثرة الباعة المتجولين وأصحاب العربات الذين يحدثون تزاحما كبيرا في مدخل السوق، مما يجعل الدخول للسوق من الأمور التي تصعب على المتسوقين، وذلك نتيجة وجود العربات التي تتجاوز 30 عربة".
وأشار إلى أنه يكثر وجودهم في وقت العصر حتى ساعات متأخرة من الليل، مستغلين عدم وجود موظفي الأمانة في هذه المدة، موضحا أن أصحاب العربات يكون لهم مراقبون يخبرونهم وقت حضور موظفي الأمانة، كي لا يستطعوا مداهمتهم والقبض عليهم.
وأضاف أغلب زبائن أصحاب العربات المتجولة هم العمالة الوافدة من الجنسيات الآسيوية، معللا ذلك بأن هؤلاء العمالة يبحثون عن شراء متطلباتهم اليومية من الفواكه والمعلبات بأسعار رخيصة كما يبيعونها أصحاب العربات.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لجوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين، أن دوريات الجوازات تركز على العمالة المخالفة لنظام الإقامة، مشيرا في تصريحه ل"الوطن" أن الجوازات تنفذ حملات على الأحياء المستهدفة بطرق شتى.
وأفاد أن هذه الطرق إما تكون بصورة منفردة، أو من خلال مشاركتها مع جهات عدة، أو وفقا لما يرصد عن طريق فرق البحث والتحري من خلال تفتيش المنازل، مضيفا أن الفرق الميدانية تعمل جاهدة للقضاء على ظاهرة البائعين المخالفين.
وحذر المواطنين من التستر على المخالفين، مشددا على أنه من يقدم على ذلك يعرض نفسه للعقاب من قبل الجهات المسؤولة، داعيا المواطنين للتعاون مع رجال الجوازات في التبليغ عن المخالفين لنظام الإقامة.
وفي السياق ذاته، علمت "الوطن" من مصدر بأمانة جدة، أن الأمانة تنفذ حملات عدة على الباعة المتجولين في أحياء جدة كافة، إذ قامت البلدية الفرعية في وقت سابق من إتلاف 95 عربة للباعة المتجولين المخالفين، رُصدت عن طريق المراقبين في المناطق الشعبية.
وأوضح أن فرق البلدية أتلفت 42 عربة أخرى، رُصدت في منزل شعبي بحي الهنداوية، كما قامت برصد منزل بحي السبيل الشعبي، يعمل على تصنيع العربات للباعة المتجولين وبيعها، وأتلفت 85 عربة جاهزة للاستخدام، وصادرت نحو 1800 كيلو جرام من الخضروات والفواكه، وُزعت على الجمعيات الخيرية للانتفاع بها، ليصل عدد ما أتلفته بلدية البلد الفرعية من عربات الباعة الجائلين 220 عربة خلال شهر محرم الماضي.
وقال: "تولي الأمانة مكافحة ظاهرة الباعة الجائلين أهمية خاصة، من خلال تكثيف الحملات على مدار 24 ساعة يوميا، وتركز على أماكن تجمعهم، ومتابعتها أولا بأول نظرا لخطورة ما يعرضونه، من مواد غذائية واستهلاكية مجهولة المصدر، مشددا على ضرورة التصدي لتلك الظاهرة السلبية، التي تعود إلى تزايد الإقبال عليهم بسبب عرض بضائع متنوعة بأسعار رخيصة، دون النظر لما قد ينجم عنها من مخاطر صحية".
يذكر أن أمانة جدة اعتمدت في وقت سابق اللائحة التنظيمية للباعة الجائلين، المتضمنة تنظيم عملهم لإيجاد فرص عمل نظامية للمواطنين، ومنع الأجانب من ممارسة هذا النشاط، وإيجاد مواقع مناسبة للباعة دون إضرار بالآخرين من سكان ومحلات تجارية، ومراقبة الباعة الجائلين بهدف التأكد من تنظيمها والحفاظ على الصحة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.