خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلقة عشوائية تعرض خضراوات وفواكه مجهولة المصدر بالقرب من “حمدانية جدة”
نشر في المدينة يوم 11 - 01 - 2011

أقامت مجموعة من العمالة الوافدة ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل، في ظل غياب رقابة الجهات المختصة، حلقة خضار عشوائية شمال حي الحمدانية أحد أرقى أحياء شمال محافظة جدة، تنتشر بضائعها المكشوفة من الخضروات والفواكه مجهولة المصدر على قارعة طريق شركة بن لادن المتاخم للحي من ناحية الجنوب.
هذه الحلقة العشوائية يتوافد عليها الكثيرون من العمالة الوافدة سواء الذين يعملون في الشركات والمؤسسات الخاصة التي تقع على مقربة منها، أو الذين يسكنون في الأحياء المجاورة والقريبة منها، حيث يتراوح سعر الكيلو لجميع أصناف الخضروات والفواكه التي تباع فيها ما بين الريال والريالين.
“المدينة” قامت بجولة ميدانية على الحلقة ورصدت ما فيها من عشوائية واضحة، فجميع الخضروات والفواكه مجهولة المصدر وأغلبها إما فاسدة أو شبه فاسدة. وأرجع عدد من رواد الحلقة من العمالة سبب إقبالهم على الشراء من هذه الخضروات والفواكه رغم أنها شبه فاسدة، إلى رخص أسعارها مقارنة بالأسعار في المحلات التجارية أو سوق الخضار المركزي، حيث إن سعر كيلو الطماطم يتراوح ما بين الريال والريالين، وكذلك بقية الخضروات والفواكه، وقالوا: رواتبنا محدودة ولا نتسلمها في وقتها، وبالتالي نقصد هذه الحلقة حتى نتمكن من شراء احتياجاتنا من الخضروات، ومن ثم نقوم بغسلها جيدًا ورمي الفاسد منها، ولا تهمنا الجودة بقدر ما يهمنا أن نأكل حتى نسد جوعنا.
وأشاروا إلى أنهم لا يعلمون مصدر هذه الخضروات والفواكه وأنهم متوكلون على الله، مضيفين أنهم يقومون بتنقية الخضروات والفواكه من بين الكميات الكبيرة المعروضة منها، التي هي في الغالب غير جيدة.
------------------
“الأمانة”: خطة للقضاء على ظاهرة الباعة المتجولين
«المدينة» أكد المركز الإعلامي بأمانة محافظة جدة أن الأمانة تعمل بكل طاقتها من أجل القضاء على ظاهرة الباعة المتجولين، وذلك وفق خطة تركز على التفتيش الدوري المستمر على الأماكن التي يتواجد بها هؤلاء الباعة أمام المساجد والمدارس والشوارع الداخلية الحارات وعلى الكورنيش وفي الساحات. وبين في تصريح ل «المدينة» أنه تم التنسيق بين فروع البلديات الفرعية والإدارة العامة للأسواق والدوريات الأمنية حيث تقوم لجنة مكافحة الباعة المتجولين بالتعاون مع مراقبي البلديات الفرعية يوميًا بالعديد من الحملات التفتيشية على الأسواق ومصادرة ما يتم ضبطه من خضروات وفواكه او بضائع، وتتولى الجهات المعنية سواء كانت الشرطة او الجوازات التعامل مع المخالفين. وقال إن الأمانة تهدف للقضاء على ظاهرة البيع الجائل من أجل حماية المواطن من وقوعه في براثن الغش التجاري أو في حالة تسمم للمواد الغذائية أو إصابته بأمراض مختلفة ذلك لأن البضاعة التي يقومون ببيعها مجهولة المصدر.
وأشار إلى أن جميع البلديات الفرعية تجند فرقًا للعمل على مدار الأسبوع من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثانية عشرة مساءً، وتوجد هذه الفرق في أماكن تجمع الباعة المتجولين لمصادرة ما معهم من بضائع. كما تقوم الأمانة بمراقبة الباعة المتجولين من خلال تكوين فريق عمل (وحدة الضبط) لمتابعة هؤلاء الباعة، وبإمكان البلدية الاستعانة بالأجهزة الأمنية.
أرباح كبيرة
وعند سؤال عدد من الباعة في الحلقة عن مصدر ما يعرضونه من خضروات وفواكه، أفادوا بأنهم يجلبونها من حلقة الخضار المركزية، وقد أقاموا هذه الحلقة في هذا الموقع ليتمكنوا من بيعها للعمالة الوافدة التي تعمل في الشركات والمؤسسات الخاصة والذين لا يستطيعون الخروج لشراء ما يحتاجونه من الخضروات والفواكه نتيجة ارتباطهم بأعمالهم، مشيرين إلى أن هذا الأمر يعد مصدر رزق جيدًا لهم يجنون منه أرباحًا كبيرة أسبوعيًا.
أسعار مناسبة
وعن سر السعر الرخيص جدًا لهذه الخضروات والفواكه، أكدوا أنه مناسب جدا وهو السعر الحقيقي للخضروات والفواكه التي يشترونها بأسعار رخيصة من الحلقة المركزية.
وحول الجولات التفتيشية التي تقوم بها الجهات المختصة عليهم أكدوا أنهم لا يشاهدون مثل تلك الجهات وأنهم لا يتعرضون لمضايقة أو منع.
سوق أسبوعي غير نظامي
وبالمقابل أوضح عدد من سكان الحي المجاور لتلك الحلقة أنها تقام بشكل أسبوعي في هذا الموقع ويتوافد عليها الكثيرون من العمال الوافدين سواء الذين يعملون بالشركات والمؤسسات الخاصة، التي تقع على مقربة منها، أو الذين يسكنون في أحياء مجاورة حيث يتراوح سعر الكيلو لجميع أصناف الخضروات والفواكه ما بين الريال والثلاثة ريالات.وأضافوا: هذه الحلقة غير نظامية وتعج بالعمالة الوافدة منها النظامية والمخالفة لأنظمة الإقامة والعمل وتثير الفوضى والإزعاج لسكان الحي خوفًا من تلك العمالة، خاصة غير النظامية.
مخاوف لها ما يبررها
وقالوا إن أكثر ما يخشونه يتمحور حول أن هذه الخضروات والفواكه مجهولة المصدر وأغلبها إما فاسد أو شبه فاسد. وقد تستخدم في المطاعم والبوفيهات القريبة من الحي، وبخاصة أن أسعارها رخيصة جدًا؛ إذ تتراوح ما بين الريال والريالين وهذا السعر يغري ضعاف النفوس العاملين في تلك المطاعم والبوفيهات لجلب ما يحتاجون من خضروات وفواكه بكميات كبيرة منها.
مجهولة المصدر
وأشاروا إلى أن مصدر تلك الخضروات والفواكه إما مكبات ونفايات سوق حلقة الخضار المركزية وهي غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وإما أنها من الخضروات والفواكه التي تسقى بمياه الصرف الصحي، والدليل على ذلك رخص سعرها ووجود كميات كبيرة منها إما فاسدة أو شبه فاسدة ويتضح ذلك لمن يشاهدها بالعين المجردة. وطالب المتحدثون بتدخل الجهات المختصة لمنع إقامة هذه الحلقة حفاظًا على الأمن وصحة المواطنين والمقيمين، وبخاصة العمالة الوافدة التي لا تعرف شيئًا عن مصدر تلك الخضروات والفواكه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.