المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"البحث الآلي" يسقط 4 آلاف سيدة غير مستحقة ل"الضمان"
مكتب جدة الأقل في تسجيل "المهجورة" و"المعلقة"
نشر في الوطن يوم 16 - 02 - 2013

علمت "الوطن" من مصدر مطلع، أن وزارة الشؤون الاجتماعية تمكنت من الكشف عن طريق البحث الآلي، الذي طبقته بعد الاستعاضة عن الباحثين الاجتماعين، والبالغ عددهم 800 باحث وباحثة من إسقاط 4 آلاف أسرة من قوائم الضمان الاجتماعي. وكان البحث الآلي قد توصل إلى أن أفرادا من الأسر المسجلين في الضمان غير مستحقين، ويستلمون مستحقات الضمان عن أفراد آخرين بأسمائهم، إذ اتضح أن هناك تجاوزات خطيرة قام بها أقارب المستفيدات من الضمان. وأضافت المصادر أن وكالة الضمان الاجتماعي تسعى إلى زيادة تسجيل السيدات المهجورات وأبنائهن، وتسجيلهن ضمن المستفيدات من الضمان الاجتماعي، كاشفة أن عدد الأسر المهجورة التي سعت إلى ضمها للاستفادة من إعانات الضمان بعد البحث في جميع مناطق المملكة بلغ 4097 أسرة مهجورة.
وفي نفس السياق، كشف مدير مكتب الضمان الاجتماعي في جدة محمد اللحياني ل" الوطن "أن عدد المهجورات والمعلقات المسجلات ضمن المستحقات للضمان الاجتماعي في جدة أقل نسبة مقارنة بباقي مناطق المملكة".
وأشار إلى أن هناك آليات وضعت لتسجيل المهجورة والمعلقة ضمن المستفيدات من الضمان الاجتماعي، إذ يطبق ذلك في القسم النسائي بالضمان الاجتماعي بمكتب جدة كغيره من مكاتب الضمان التي تسجل بها المهجورة والمعلقة ضمن آليات وضعتها وزارة الشؤون الاجتماعية متمثلة في وكالة الضمان الاجتماعي. وأوضح أن الآلية تتضمن محورين، أولهما أن تكون المرأة المهجورة لديها إثبات شرعي تكون حاصلة عليه من المحكمة الشرعية يثبت أنها مهجورة، وبعد أن تتقدم المرأة للضمان الاجتماعي عن طريق هذا الصك، يحق لها أن تسجل ضمن المستفيدات، ويصرف لها المبلغ المستحق مع أبنائها إذا كان لديها أبناء.
وأضاف أما المحور الثاني، حال عدم مقدرتها على استخراج إثبات شرعي، فإن الضمان الاجتماعي يسر الإجراءات أمام المهجورة والمعلقة، إذ تأتي بشهادتي اثنين من ذوي العصبة "كالعم، الأخ، ابن العم"، ويكونا شاهدين مسؤولين أمام الجهات الرسمية عن شهادتهما في هذه الحالة، وبعد إنهاء الإجراءات يصرف للمهجورة والمعلقة مبلغ الضمان الاجتماعي المستحق لها هي وأبنائها.
وأضاف اللحياني أن القسم النسائي في مكتب جدة أعطى الصلاحيات كافة لمتابعة المستفيدات من الضمان الاجتماعي، إذ لديه آليات المتابعة في حالة المطلقة والمهجورة والمعلقة والكيفية التي تمكنهم من إنهاء إجراءات السيدات؛ كي يصبحن مستفيدات من الضمان، مضيفا أن المستحقات للضمان الاجتماعي من السيدات يمثلن فئة الأرامل، و المطلقات، والأيتام، والمعلقة، والمهجورة.
وأشار إلى أن مكتب الضمان الاجتماعي يسعى لتقديم الخدمات لمستحقي الضمان الاجتماعي بكل أريحية، إذ يشمل مكتب الضمان الاجتماعي في جدة عددا من الموظفين المؤهلين والموظفات اللاتي لديهن الخبرة الكافية من التدريب في التعامل مع الحالات كافة المستفيدة من الضمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.