ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القنصلية الأميركية بالظهران تختصر زمن "التأشيرة" إلى أسبوع
أصدرت 21 ألف "فيزا" خلال 2012 من بينها 6 آلاف للدراسة
نشر في الوطن يوم 17 - 12 - 2012

رغم أسوارها المرتفعة والمرور بخمس نقاط للتفتيش والتدقيق الأمني والمرور بإجراءات معقدة حتى الدخول للقنصلية الأميركية في الظهران، إلا أن الاستقبال كان حافلا للوفد الإعلامي السعودي، الذي حضر لزيارة القنصلية أمس بدعوة من القنصل الأميركي بالظهران جوي هود، للاطلاع على ما تقدمه أقدم قنصلية أميركية في المملكة نشأت مع اكتشاف البترول في المنطقة الشرقية عبر الخبراء الجيولوجيين الأميركيين الذين كان لهم أسبقية اكتشاف الزيت في هذه المنطقة لتستمر القنصلية منذ ذلك الحين في خدمة الأميركيين الذين يعملون داخل المملكة، والسعوديين الراغبين في السفر للولايات المتحدة الأميركية، سواء للدراسة أو السياحة أو العلاج.
توقف الوفد صباح أمس في بداية جولته التي رافقه فيها عدد من مسؤولي القنصلية عند الصالة المخصصة لتقديم طلبات الحصول على تأشيرة السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث أوضح مسؤول قسم التأشيرات، القنصل سكوت دريسكل، أن صالة التقديم تستقبل يوميا نحو 100 شخص من السعوديين الراغبين في الحصول على تأشيرة، ويتم إنهاء إجراءاتهم بكل سهولة بعد أن يتقدم طالب التأشيرة عبر الموقع الإلكتروني بتعبئة الطلب وتسديد رسوم "الفيزا"، ليحضر بجوازه الأصلي، وإيصال التسديد، لتبدأ إجراءات البصمات والتأكد من المعلومات وإجراء مقابلة شخصية لا تأخذ في مجموعها أكثر من 5 دقائق، للحصول على تأشيرة دراسة أو سياحة، تمتد صلاحيتها حتى خمس سنوات وأكثر في حال كان طالبا منتظما في دراسته.
وأكد دريسكل أن القنصلية الأميركية بالظهران أصدرت العام الماضي نحو 21 ألف تأشيرة سفر من مجموع 110 آلاف تأشيرة صدرت العام الماضي من البعثات الدبلوماسية الأميركية في كل من الرياض وجدة والظهران، مشيرا إلى أن عدد تأشيرات الدراسة التي صدرت للطلاب مع عائلاتهم بلغ في العام نفسه أكثر من 6 آلاف تأشيرة. ولفت إلى أن 17% من المتقدمين للحصول على تأشيرة سفر إلى الولايات المتحدة الأميركية هم من غير السعوديين، مؤكدا أن نسبة الموافقة على طلبات التأشيرات تفوق 95% من المجموع الكلي للمتقدمين بالظهران.
وأشار دريسكل إلى أنه كان لانضباط السعوديين في الولايات المتحدة الأميركية والسمعة الطيبة أثر كبير في حرص بلاده على تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات، حتى بات من الممكن الحصول عليها خلال مدة لا تتجاوز أسبوعا واحدا فقط.
الحديث الذي دار بين مسؤولي القنصلية وممثلي الصحف السعودية في مقهى داخل مبنى القنصلية، كشف عن أعداد قليلة من السعوديين يطلبون الهجرة، إلا أن دريسكل أكد أن هذه الأعداد القليلة يتم التعامل معها عبر السفارة الأميركية في الرياض، كما أوضح أن التعليم في أميركا يشكل جزءا هاما من الاستثمار، حيث بلغت إيرادات الولايات المتحدة الأميركية من التعليم من الطلاب المبتعثين من كافة دول العالم 20 مليار دولار خلال عام 2010م. وقال إننا مشاركون في التنمية السعودية من خلال 70 ألف سعودي يدرسون في أميركا، وهم من سيعود إلى المملكة لبنائها والمساهمة في تقدمها وتطورها، فيما أكد أن الزيادة في قيمة التأشيرة بواقع 20 ريالا عن السابق جاءت لتواكب التطور في الخدمات المقدمة، وبهدف تحسين هذه الخدمات. ولفت إلى أن هناك خدمات مقدمة للمرضى بتسريع مواعيدهم، مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من السعوديين من ذوي الاحتياجات الخاصة يدرسون في جامعة مخصصة لتعليمهم في أميركا. وبين أن بإمكان من يحصل على تأشيرة سياحة الالتحاق بالدورات القصيرة والدراسة بما لا يتجاوز 16 ساعة في الأسبوع، وفي حالة تجاوز ذلك ينبغي عليه الحصول على تأشيرة خاصة بالدراسة.
وفي منزل القنصل العام الأميركي بالظهران جوي هود حيث استضاف الإعلاميين في مأدبة غداء، أشار إلى أن كثيرا من الناس لديهم انطباع عن الإجراءات بأن الولايات المتحدة الأميركية مغلقة، وهذا غير صحيح، بدليل دخول أكثر من 50 مليون شخص زاروا أميركا خلال العام، من بينهم 700 ألف طالب ثلثهم من السعوديين، مشيرا إلى أن السعودية تنافس الهند في تواجد الطلاب بأميركا بغرض الدراسة. وأكد هود أن تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة السفر من أهم اهتمامات الرئيس الأميركي باراك أوباما، مدللا على ذلك بزيادة عدد الكوادر العاملة في قسم التأشيرات من ضابط تأشيرة إلى خمسة ضباط، أغلبهم يجيدون التحدث باللغة العربية.
وأضاف القنصل أنه قبل 4 أعوام لم تصدر تأشيرة واحدة من القنصلية بالظهران، أما الآن فتأشيرات القنصلية وصلت إلى 21 ألفا، وهذا أمر جيد مقارنة بالسابق، مما يدل على تطور كبير في تسهيل الإجراءات خلال هذه الفترة، ويعود ذلك إلى التعاون الدائم بين السفارة الأميركية والحكومة السعودية. وأشار إلى أن القنصلية الأميركية بالظهران تعمل أيضاً على خدمة 15 ألف أميركي يقطنون المنطقة الشرقية.
وتحدث هود عن الفكر السائد لدى الإعلام السعودي عن أميركا وصعوبة إجراءات السفر إليها، موضحا أن من واجب الإعلاميين الذين حضروا إلى السفارة وشاهدوا سلاسة الإجراءات نقل هذه الصورة عبر مطبوعاتهم لتصحيح هذه الفكرة للناس. وأضاف أنه مطلع على ما يدور في الإعلام السعودي عبر التقارير اليومية التي ترده عما ينشر في الصحف المحلية أو عبر الأخبار المقروءة والمسموعة، مشيدا بتطور الإعلام السعودي من خلال حرية الرأي وتوفر المعلومة الصادقة. ولم يخلُ الحديث مع القنصل الأميركي من التطرق لأمور عدة، من بينها مشاركته في مباراة لكرة القدم ضمن دوري زين السعودي بين الفتح والهلال. وأبدى القنصل سعادته بتلبية الدعوة التي عرضتها عليه "الوطن" لزيارة منطقة عسير ومقر "الوطن" الرئيسي في أبها، مؤكدا أن ذلك سيتم قريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.