«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحوار الوطني" يتصدى لسجال التيارات الفكرية
يعقد لقاء حول الثوابت الوطنية في ضوء ما تشهده الساحة من تصنيفات
نشر في الوطن يوم 17 - 11 - 2012

اختار مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني "الثوابت الوطنية للخطاب الثقافي السعودي" عنوانا للقاء الذي يعقده 27 و28 من الشهر الجاري. وقال الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فيصل بن معمر إن اللقاء سيناقش عدداً من المواضيع الثقافية ذات العلاقة بالثوابت الوطنية والرؤية المستقبلية لها، ووجهات نظر المفكرين والأدباء والمجتمع حيالها. وأضاف ابن معمر: أن ما تشهده الساحة الثقافية من حراك وتصنيفات وسجالات فكرية تتجاوز في بعض الأحيان إلى المساس بالثوابت الوطنية، التي يدعي كل فريق المحافظة عليها والتمسك بها من وجهة نظره الخاصة، وهو ما يستوجب أن يتم الاتفاق على رؤية واضحة حول تلك الثوابت، تأكيدا لوحدتنا الوطنية، مؤكداً حرص الجميع على التمسك بالثوابت الوطنية، غير أن تفسير تلك الثوابت والصورة الصحيحة لها أصبح متفاوتا ما بين تلك الرؤى الفكرية، وقد يكون سبباً للتشاحن والإقصاء لأطياف فكرية أخرى تختلف عنها في التفسير والرؤية. وأبان ابن معمر أن اللقاء سيتناول تلك الثوابت من عدة زوايا للوصول إلى رؤية مشتركة واتفاق حولها، في ضوء المحددات الإنسانية والحضارية والثوابت الوطنية في الخطاب الثقافي، والرؤية المستقبلية لخطاب ثقافي سعودي متطور وملتزم بالثوابت في الوقت نفسه، مؤكدا أن هدف المركز هو وضع رؤية وطنية حيالها وتوضيح مدى خطورة الانزلاق وراء الرؤى الأحادية التي تؤدي إلى التشطّر والتشظّي بين أبناء المجتمع الواحد.
وأشار ابن معمر إلى أن المركز حرص منذ تأسيسه على طرح القضايا الفكرية الحساسة للائتلاف حولها ووضع رؤية وطنية مشتركة للخروج بها من دائرة الاختلاف إلى أفق أوسع من التفاهم والاتفاق، لافتا إلى أن المركز لديه كثير من البرامج والخطط، التي تقود إلى تحقيق الأهداف المنشودة للمركز واستراتيجيته الشاملة في نشر ثقافة الحوار في المجتمع وترسيخ قيمه عبر جميع المنابر، حسب قوله.
اللقاءات الوطنية
اللقاء الوطني الأول (الوحدة الوطنية والعلاقات والمواثيق الدولية) – الرياض 15-18/5/1424 ه
اللقاء الوطني الثاني (الغلو والاعتدال .. رؤية منهجية شاملة) – مكة المكرمة 4-8/11/1424 ه
اللقاء الوطني الثالث (المرأة: حقوقها وواجباتها وعلاقة التعليم – المدينة المنورة 24-26/4/1425 ه
اللقاء الوطني الرابع (قضايا الشباب: الواقع والتطلعات) – الظهران 24-26/10/1425 ه
اللقاء الوطني الخامس (نحن والآخر: رؤية وطنية للتعامل مع الثقافات العالمية) – أبها – 11-13/11/1426 ه
اللقاء الوطني السادس (التعليم .. وسبل التطوير) – الجوف – 7-9/11/1427 ه
اللقاء الوطني السابع (مجالات العمل والتوظيف: حوار بين المجتمع ومؤسسات العمل) القصيم 16-17/4/1429 ه
اللقاء الوطني الثامن (الخدمات الصحية: حوار بين المجتمع والمؤسسات الصحية) نجران 23-24-25/4/1431ه
اللقاء الوطني التاسع - الإعلام الواقع وسبل التطوير - اللقاء التحضيري الأول - الطائف
اللقاء الوطني التاسع - الإعلام الواقع وسبل التطوير - اللقاء التحضيري الثاني - الدمام
اللقاء الوطني التاسع - الإعلام الواقع وسبل التطوير - اللقاء التحضيري الثالث - أبها
اللقاء الوطني التاسع - الإعلام الواقع وسبل التطوير - اللقاء الختامي - حائل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.