روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلقا من الذكاء الاصطناعي 66% يرفضون التقدم للوظائف
نشر في الوطن يوم 09 - 06 - 2023

العاملون قلقون من الذكاء الاصطناعي في التوظيف والتقييم، يشعر كثيرون بالقلق وعدم اليقين من استخدام الذكاء الاصطناعي (AL)، وكذلك (ChatGPT) في تعيين العمال وتقييمهم، ويرى نحو 62% من الأمريكيين أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر بشدة على أصحاب الوظائف عمومًا خلال ال20 سنة المقبلة، لكن عددًا أقل بكثير يعتقدون أنه سيؤثر عليهم شخصيًا بشكل كبير.
وبين 66% ممن شملهم استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث أنهم لا يرغبون بالتقدم إلى وظيفة عند استخدام الذكاء الاصطناعي في المساعدة باتخاذ قرارات التوظيف، فيما أبدى 32% منهم أنهم قد يقبلون بالتقدم لوظيفة يتخذ الذكاء الاصطناعي قرارات التوظيف فيها.
وطبقت أنظمة الذكاء الاصطناعي على العمليات في مكان العمل كواحدة من مجالاتها الرئيسة، ويقدر مسؤولون أن عددًا من أصحاب العمل يستخدمون الذكاء الاصطناعي في شكل من أشكال اتخاذهم للقرارات المتعلقة بالتوظيف والعمل.
تيارات متقاطعة
كشف استطلاع جديد لمركز بيو للأبحاث عن تيارات متقاطعة في آراء الجمهور حيال نظرهم للاستخدامات الممكنة للذكاء الاصطناعي في أماكن العمل، ويبدي الأمريكيون قلقهم ومعارضتهم لاستخدامه في اتخاذ قرارات التوظيف النهائية بهامش من 7% حتى 71%، كما تعارض أغلبيتهم استخدام تحليل الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات الفصل، ويعارضون استخدامه أيضا في مراجعة طلبات العمل، وفي تحديد ما إذا كان ينبغي ترقية العامل، كما لا يدعمون فكرة استخدام أنظمته لتتبع تحركات العمال أثناء تواجدهم في العمل أو تتبع أوقات وجود موظفي المكاتب في مكاتبهم. مؤيدون للاستخدام
في بعض الحالات يعتقد الناس أن الذكاء الاصطناعي في أماكن العمل سيكون أفضل من البشر، فيرى 47% ممن شملهم استطلاع بيو أن الذكاء الاصطناعي سيكون أفضل من البشر في تقييم جميع المتقدمين للوظائف بنفس الطريقة، بينما يعتقد 15% أنه سيكون أسوأ من البشر في القيام بذلك، ومن بينهم من يعتقدون أن التحيز على أسس عرقية وإثنية يمثل مشكلة في تقييمات الأداء بشكل عام، ويعتقد كثيرون أن الاستخدام الأكبر للذكاء الاصطناعي من قبل أرباب العمل سيجعل الأمور أفضل، وليس أسوأ في عملية التوظيف وتقييم العمال.
تأثير كبير
يعتقد 28% من المشاركين في الاستطلاع أن استخدام الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير كبير عليهم شخصيًا في أماكن العمل، بينما يعتقد نصفهم تقريبًا أنه لن يكون هناك تأثير عليهم أو أن التأثير سيكون طفيفًا.
وتأتي هذه النتائج من استطلاع أجراه المركز على 11004 من البالغين في أمريكا من 12 إلى 18 ديسمبر 2022، وركز الاستطلاع على 3 مجالات هي عمليات التوظيف، وجهود مراقبة وتقييم العمال، واستخدام التعرف على الوجوه في أماكن العمل.
معارضة استخدام
كشف الاستطلاع عن معارضة كثيرين استخدام أصحاب العمل الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات التوظيف النهائية بنسبة تقارب 10 إلى 1.
كما تعارض أغلبية صغيرة 41% استخدام الذكاء الاصطناعي في مراجعة طلبات التوظيف، وتتوافق هذه النتائج مع موضوع في مركز الأبحاث: أن الناس ليسوا مرتاحين للتنازل عن اتخاذ القرار النهائي لبرنامج كمبيوتر، كما يعارض كثيرون استخدامات الذكاء الاصطناعي في صنع القرار بشأن تعيين العمال وفصلهم وترقيتهم، ويمكن لأصحاب العمل الوصول إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي القادرة على تتبع سلوك العمال -بما في ذلك عندما يعملون عن بعد- وتقديم تقييمات لأدائهم.
ويعارض البالغون الأمريكيون بعض الجوانب الرئيسية لمراقبة أنشطة العمال، لكن تتبع تحركات العمال أثناء العمل يلقى المعارضة الأشد، جنبًا إلى جنب مع تتبع وقت وجود موظفي المكاتب في مكاتبهم، وتسجيل ما يفعله الناس بالضبط على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.
المواقف حيال استخدام الذكاء الاصطناعي
في تقييم جودة أداء الناس لوظائفهم
%39 معارضون
%31 مؤيدون
%29 غير متأكدين
في تحليل كيفية تفاعل عمال التجزئة مع العملاء
%37 معارضون
%34 يؤيدون
%28 غير متأكدين
في استخدام تقنية التعرف على الوجوه لمراقبة العمال
%9 70 % يعارضون استخدامه وسيلة لتحليل تعبيرات وجوه الموظفين.
%25 52 % يعارضون مراقبته عدد المرات التي يأخذ فيها العمال فترات راحة
%35 يعارضون استخدام التعرف على الوجوه لتتبع حضور الموظفين
%66 لا يرغبون بالتقدم لوظيفة عند استخدام الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات التوظيف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.