ضوابط عززت حماية البنى التحتية الحساسة    «الرابطة» ترحّب برأي محكمة العدل بشأن ممارسات إسرائيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ مشروع «نور السعودية» في باكستان    ألبوم جديد يساعد على استعادة الصور المفقودة    مهرجان ولي العهد يُهدي الحياة للهجن    آل مقطف يتقبلون العزاء في عبدالرحمن وخالد    السجن 18 شهراً لصاحب الجمس الأسود.. انتحل صفة بائعة مكياج عبر التطبيقات    الباحة: تدريب المبتدئات على صناعة الفخار    «الصندل الشفاف».. أناقة القدمين في 2024    الرنين باهظ التكلفة.. هل يكفي للاطمئنان ؟    5 عادات تدمرك نفسياً مع الزمن    حفرية ديناصور ب 45 مليون دولار    عروض حية بالمسارح.. «ورنر برذرز».. وجهة سياحية ترفيهية بموسم جدة    اليوم.. تتويج الفائزين ببطولات الأسبوع الثالث في كأس العالم للرياضات الإلكترونية    القيادة تهنئ رئيس كولومبيا    البرازيلي " ريشارليسون" يقترب من دوري روشن    بدء توطين المهن الهندسية    تعزيز الابتكار ومستقبل رقمي متقدم.. 10 % نمو مؤشر تبنّي التقنيات الناشئة في المملكة    ضبط أكثر من 19 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل في المملكة خلال أسبوع    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس فيتنام الاشتراكية في وفاة الرئيس السابق    القيادة تعزي رئيس فيتنام في وفاة الرئيس السابق    الرياض تستضيف منافسات «أولمبياد الكيمياء الدولي 2024»    فرحة وسرور    أمير حائل يرعى حفل "جائزة الأمير عبدالعزيز بن سعد للتميّز البيئي"    قبيلة تعيش في عزلة تامة عن العالم    سكنهم في الكباري تشويه للمظهر الحضاري.. 3 أسباب تدعو لإنشاء دار لرعاية المرضى النفسيين    13 هدفا بثالث أيام الإقليمية    هجوم بمسيرة حوثية يسقط قتيلاً في تل أبيب    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان    "حميدتي" يطالب بتعليق عضوية السودان بالأمم المتحدة    79128 ساعة تطوعية نفذها «هلال مكة»    "تعليم الرياض" يطلق نظام الدعم الموحّد    «مكافحة المخدرات» تطيح بخمسة مروجين    المخالفات المرورية وخصمها من الحسابات البنكية    مقبلون على رواج اقتصادي    الاحتكار جريمة ضد الدولة    الحياة على كف عفريت    صيانة طريق الرياض من تقاطع طريق أبو حدرية    الاستمتاع بتواصل الصين والسعودية في المجال الإنساني والثقافي من خلال «سيتي ووك»    كريستز العالمية تحتفي بتجربة السعودي أحمد ماطر بمعرض «تذروه الرياح» ب100 عمل تمثل التحولات السعودية برؤية سعودية عالمية    «آفتر» تواصل حفلاتها الموسيقية مع نجوم العالم في أسبوعها الثالث    موضي والمانع يطربان ليالي فن جدة    خيال وواقع    إرشادات «ذوقية» في صالات السينما    رفع الجزء السفلي لكسوة الكعبة استعداداً لغسل الكعبة المشرفة.. غداً    أكرموا سلَّة الهلال.. بدفنها!    قبضة الأخضر للتأهل عبر بوابة عمان    المصارع جندو ينال فضية آسيا    القحطاني والغامدي عضوا تحكيم بجائزة مكين العربية    إنهاء معاناة ستيني من كسور بالغة    حي حراء الثقافي يُطلق فعاليات الصيف    10 مخالفين ومواطن تورطوا في ترويج 34 كلجم حشيش    ثقافة تهميش المرأة    الجنسية السعودية ل5 أشقاء وامرأتين    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل7 أشخاص.. بينهم 5 إخوة    قائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي    الإنجازات المباركة    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ سليمان السميري في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تقود قطاع البناء في الشرق الأوسط
نشر في الوطن يوم 10 - 03 - 2023

قود السعودية قطاع البناء في الشرق الأوسط بإجمالي مشاريع قيد التطوير بقيمة 877 مليار دولار (3.288 تريليون ريال)، وتمثل مشاريع الإنشاءات في المملكة 64.5% من إجمالي قيمة المشاريع في الشرق الأوسط، التي تبلغ 1.36 تريليون دولار.
وأشار تقرير أخير أصدرته CBRE وهي شركة خدمات عقارية تجارية واستثمارية تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها، تناول قطاع البناء بالشرق الأوسط إلى أن السعودية والإمارات تصدرتا دول الشرق الأوسط بمشاريع البناء والإنشاءات.
استمرار النمو
ذكر التقرير أن هذه الأرقام تعد علامة على الطفرة العقارية المستمرة في الشرق الأوسط، على الرغم من الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة، متوقعا أن يدعم ارتفاع أسعار النفط والنمو الاقتصادي الحازم مستويات قوية من النشاط الشاغل والاستثماري.
وأضاف أن "جميع القطاعات شهدت خلال العام الماضي معدلات انتعاش قوية، حيث تجاوز النمو الاقتصادي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي المتوسط العالمي بشكل ملحوظ خلال عام 2022، وسجل النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي معدل نمو بلغ متوسطه 6.3% ومن المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2023 نحو 2.7% ما سيوفر الدعم اللازم للاقتصادات الإقليمية للعمل على تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي، وستلعب المشاريع العقارية والقطاعات المرتبطة بها مثل الفنادق والقطاعات الصناعية واللوجيستية والتصنيع دورا محوريا في حملة التنويع هذه.
مشاريع الإنشاء بدول الخليج
أوضح التقرير أن القيمة الإجمالية للمشاريع العقارية المخطط لها حاليا أو قيد الإنشاء تقدر بنحو 1.36 تريليون دولار، وتمثل السعودية 64.5% من هذا الإجمالي أو نحو 877 مليار دولار، تليها الإمارات بإجمالي 293 مليار دولار تمثل 21.6%، في حين تبلغ حصة البحرين 1.7% والكويت 4.4% وعمان 3.3%، وقطر 1.7%.
سوق المكاتب والسكن
أشار التقرير إلى أن سوق المكاتب في دول مجلس التعاون الخليجي شهد أداء جيدا، ويعد من القطاعات التي سجلت نموا مطمئنا نسبيا على مدار عام 2022 حيث شهدت أسواق مكاتب الدرجة الأولى في البحرين استقرارا بأسعار الفائدة، وعلى الرغم من التطورات الجديدة في المكاتب المقرر تسليمها هذا العام، توقع التقرير أن يبلغ معدل الإشغال حاليا 74%، وأن تظل معدلات الإيجار مستقرة، وسجلت أسواق الإمارات السكنية نموا في حجم المعاملات في جميع المدن والقطاعات، فإن التقرير توقع أن تتراجع أحجام المعاملات على أساس سنوي، وأن تستمر الأسعار في الارتفاع في مدينة دبي، عبر قطاعي الشقق والفلل في السوق، وإن كان ذلك بمعدل أبطأ.
أما في البحرين، فمن المتوقع أن تسجل أسعار الفلل نموا منخفضا في الأسعار وفي قطاع الشقق في السوق، نظرا لعمليات الإطلاق الجديدة ومستويات العرض الحالية، من المتوقع أن تنخفض الأسعار بشكل أكبر.
استمرار ارتفاع السكني بالمملكة
توقع التقرير أن يصبح أداء الأسعار في كل من قطاعي سوق الشقق والفلل أكثر استقطابا في السعودية في 2023، كما أنه من المتوقع أن تستمر أسعار الفلل في الارتفاع، وإن كان ذلك بمعدلات أبطأ، في حين من المرجح أن تستمر أسعار الشقق في الانخفاض.
ومع ذلك، لا تتوقع CBRE حدوث هذا الاتجاه في الرياض، حيث من المتوقع أن يكون معدل نمو الأسعار معتدلا.
سوق الفنادق
في عام 2022، سجل قطاع الفنادق في دول مجلس التعاون الخليجي زيادة في أعداد الزيارات، وارتفاع معدلات العائد اليومي وارتفاع إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة في نهاية المطاف.
وفي السعودية، ستستمر العودة الكاملة لفتح المجال والتوسع في استقبال الحجاج والمعتمرين في دفع الإشغال في المدينتين المقدستين وجدة أكثر من باقي أنحاء المملكة، وفي الإمارات من المتوقع أن يستمر قطاع الفخامة على شاطئ البحر في تسجيل أداء متفوق، وبعد كأس العالم لكرة القدم 2022، من غير المستغرب أن تتراجع مؤشرات الأداء الرئيسة في قطر وسط الارتفاع الكبير في العرض والديناميكيات التنظيمية التي تم الإعلان عنها أخيرا.
الصناعة والخدمات اللوجيستية
حظي القطاع الصناعي واللوجيستي في دول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات الأخيرة بمستوى كبير من اهتمام المحللين والمستثمرين، ومع ذلك فقد كانت في الوقت نفسه أيضا الأكثر نقصا في العرض من حيث المخزون المناسب، مما أدى إلى إعاقة كل من النشاط الشاغل والاستثماري إلى حد كبير.
وتوقع التقرير أن يستمر القطاع في تسجيل نمو الإيجارات بالإجماع بغض النظر عن الموقع مع توقع زيادة الاعتماد على فئة الأصول فقط، حيث سيستمر نشاط الشاغلين في السعودية في التركيز على الرياض، حيث يبلغ متوسط معدل الإشغال 99%. مع نقص العرض الحالي ونشاط التأجير المسبق القوي الذي يحدث في المشاريع الجديدة التي لم يتم تسليمها في المستقبل القريب حيث ستستمر معدلات الإيجار في الزيادة عام 2023.
وفي الإمارات سيبدأ سوق المكاتب في أبوظبي في رؤية مستويات متزايدة من النشاط، التي ستدعم مزيدا من نمو الإيجارات، إلى جانب المستويات المحدودة من المعروض الجديد.
وفي دبي، يبلغ معدل الإشغال الحالي 88%، مرتفعا من 78.8% في العام السابق. ومع وجود كمية محدودة من المعروض الجديد عالي الجودة المقرر تسليمه على مدار العام المقبل، حيث من المتوقع أن تستمر معدلات الإيجار في الزيادة في جميع قطاعات السوق.
Asf
قيمة المشاريع الإنشائية بالسعودية= 877 مليار دولار
نسبة مشاريع السعودية لمشاريع الشرق الأوسط= 64.5 %
قيمة المشاريع بالشرق الأوسط= 1.36 تريليون دولار.
سوق المشاريع بدول الخليج ونسبتها للشرق الأوسط:
السعودية= 64.5%
الإمارات = 21%
البحرين= 1.7%
الكويت= 4.4%
عمان= 3.3%
قطر 1.7%


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.