رابطة العالم الإسلامي تعزّي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين    رمز تعبيري يحظر تحديث Telegram    بينهم الملك سلمان.. صورة تاريخية تضم ثلاثة من ملوك السعودية    ولي العهد يستعرض العلاقات الأخوية والتاريخية مع رئيس وزراء باكستان    المركز الوطني للأرصاد : أمطار غزيرة على منطقة عسير    الصحف السعودية    70.3 مليار ريال أرباحا قياسية لأرامكو    حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين    كوريا الجنوبية تسجل 62,078 إصابة بفيروس كورونا    كأس اتحاد الرياضات الإلكترونية ينطلق ضمن فعاليات "موسم الجيمرز"    الأمين العام لمجلس التعاون يعزي مصر في ضحايا حريق كنيسة أبوسيفين    تعاون الهند والمملكة.. برنامج إصلاحي للبلدين    مقتل 41 وإصابة 55 .. «تماس كهربائي» وراء حريق كنيسة مصرية    التعاون الهندي السعودي علاقات قوية.. تحقيق لآفاق جديدة    «ساما»: وأخيراً تجاوزت المدفوعات الرقمية نظيرتها النقدية    مذكرتا تعاون للاستفادة من بوابة «فرص»    بدء سريان حظر صيد أسماك الكنعد في سواحل المنطقة الشرقية    شغف وابتكار يحفزان العودة للمدارس في تعليم حائل    «توفيق السيف... نجم ثقافي سعودي!»    الصحافة باقية.. ومستمرة    شراء المروءة !    "القضاء الأعلى العراقي": لا نملك صلاحية حل البرلمان    النساء «النباتيات» أكثر عرضة للكسور من آكلات اللحوم    قيادة القوات المشتركة تنظم برنامجاً لحماية الأطفال اليمنيين    «مسك» تخرِّج دفعة «نخبة» الثالثة    النائب العام يوجه بالقبض على مطلق النار في إحدى محافظات منطقة الرياض    أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير الجوازات    الأولمبي للنهائي.. والأثقال تعزز الميداليات في دورة ألعاب التضامن    مشاهير يبثون أفكاراً مسمومةً.. الرهان على الوعي    جريان سيل وادي العقيق بعد انقطاع 4 سنوات    السعودية تكسب خمسة مقاعد في اتحاد الطائرة العربي    سعود بن نايف: القيادة مهتمة بحفظ التراث الوطني    الاتحاد يعود من النمسا ويواجه أبها    شفاعة أمير القصيم تثمر إعتاق رقبتين    الملك وولي العهد يعزيان رئيس مصر إثر الحريق الذي اندلع في كنيسة المنيرة        أمير حائل ونائبه يعزيان الزقدي                                            بذور التطرف                                        إنشاء دار لضيافة الأطفال بالمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعامد الشمس على البحر الأحمر يطلق غبرة جازان

انطلق الثلاثاء موسم «الغبرة»، نتيجة تعامد الشمس على البحر الأحمر، واختلاف مناطق الضغط الجوي المتسببة في هبوب الرياح الموسمية، التي تتأثر بها جازان وجنوب مكة وعسير، ويستمر الموسم ما بين 55 و60 يوماً.
وشهدت محافظات جازان أمس أول موجة من الغبار الكثيف. في تأكيد على ما نشرته
«الوطن» أول من أمس بعنوان «غبرة جازان تزامن انتهاء اختبارات الطلاب».
انخفاض الرؤية
تراوحت سرعة هبات الرياح خلال بدء موسم الغبرة، 55 إلى 85 كيلومترا في الساعة، وتعد الشقيق والدرب أكثر المواقع تأثرا بالغبار، يليها الخط الساحلي.
ورصدت «الوطن» ميدانيا، هبوب موجة الغبار، على محافظات جازان، التي تسبّبت في انخفاض مستوى الرؤية، وتوقف المركبات على أجزاء من الطريق الدولي مكة- جازان. وبعض الطرق الخارجية، وسط تحذيرات الدفاع المدني للمواطنين، والتزام قواعد السلامة، حفاظا على الأرواح.
أمطار الخريف
أكد الراصد الجوي في منطقة جازان علي مشهور ل«الوطن»، أن موسم الرياح الموسمية «الغبرة» من الثلث الأخير من يونيو إلى بداية الثلث الأول من أغسطس، مضيفا إلى أن موسم الخريف الغزير «أمطار جازان الموسمية» على جازان سيبدأ من الثلث الأخير من يوليو، حيث إذا كانت الأمطار غزيرة، سينتهي معها موسم الغبرة قبل أوانه.
سحب رعدية
وتكونت سحب رعدية ممطرة، مصحوبة برياح نشطة على مناطق جازان، عسير، والباحة، امتدت إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة مكة المكرمة، في حين استمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار، التي حدت من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، ونجران، كذلك على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة وجازان خاصة الساحلية.
وأشار تقرير المركز الوطني للأرصاد، إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية، تتحول تدريجيًا إلى غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة قد تصل إلى 50 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، قد يصل إلى مترين على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج على الجزء الأوسط والجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية، بسرعة 15-35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.