"الزكاة والضريبة": لا يحق للمتاجر الامتناع عن رد "القيمة المضافة" حال إرجال السلع    بقيمة تتجاوز ال 8.5 مليار ريال.. أمير الرياض يطلق 93 مشروعاً بيئياً ومائياً    مطالبات في "الشورى" بإعادة تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاثة لهذه الأسباب    طقس اليوم.. غبار وعوالق ترابية تعيق الرؤية بمكة والرياض ومعظم المناطق    المركز الوطني للأرصاد: سحب رعدية ممطرة على منطقة عسير    الصحف السعودية    وصول أكثر من 330 ألف حاجٍ إلى المدينة المنورة.    إزالة TikTok من التطبيقات    نجاة مسؤول أمني..مفخخة حوثية تقتل 5 في عدن    "التجارة": نظام الشركات الجديد شمل جملة من المزايا الممكنة للقطاع الخاص والرفع من جاذبية السوق المحلي    تقرير غارسيا يرسم هوية النصر    جولة ولي العهد.. أهمية ومكاسب    المملكة تتسلم رئاسة مجموعة الدول المانحة ل «الشؤون الإنسانية» في الأمم المتحدة    الرؤساء التاريخيون    إحباط تهريب 3.5 ملايين قرص إمفيتامين    الرواية في السينما السعودية    الظافري يخطف برونزية دولية التايكوندو    توحيد الجهود لتعزيز حقوق الإنسان بدول الخليج    يوم خلع المصريون «الإخوان»    التخصصات الصحية تخرج 49 قائداً من برنامج آفاق لتأهيل القيادات الصحية        من يحمينا من إعلانات «سناب» ؟!        موسم النجار ينتهي مع العميد    المولد يختار «مُحكماً» لمقاضاة «المنشطات»    هتان: انتظروا «شباباً» جميلاً محلياً وقارياً        الصين تتربع على صدارة القوة الاقتصادية العظمى    سبُّورة العُبَّاد    بتوجيه من أمير نجران.. محافظ شرورة يتفقد منفذ الوديعة الحدودي    .. ويستقبل أمين المنطقة ورئيس هيئة التراث            مدينة الحجاج بالقصيم تكمل استعدادها لاستقبال ضيوف الرحمن    خمسة منتخبات سعودية علمية تنافس في أولمبيادات دولية    رحم الله علوي الصافي    مِنحة الأيام    ليلةُ يَبَاس الأخضر                أوبك تعزز دخل النفط بقيمة 561 مليار دولار في 2021 بزيادة 77 %    ترجمة خطبة عرفة.. أكبر مشروع في العالم بعشر لغات    حكاية حاج مر من هنا.. سكينة وأمان    رئيس بعثة الحج السودانية: ما تقدمه المملكة للحجاج مقدر عالمياً    سني كورونا أولها عدوى.. وآخرها قتلى            إقرارحتمية «تحديث» لقاحات كوفيد    شراسة الحرب البيولوجية !    يزيد بن جرمان طبيباً بامتياز    السند: «هيئة الأمر بالمعروف» تسخِّر إمكاناتها وتوظِّف التوعية الذكية التفاعلية لخدمة الحجاج    الإدعاء الفرنسي يحقق مع وزير بعد اتهامات بالاغتصاب    القبض على 8 مقيمين روَّجوا لعمليات نقل وحملات حج وهمية بالرياض    أمير القصيم يتفقد مدينة الحجاج    سمو أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وزارة البيئة والمياة والزراعة بالمنطقة    سمو أمير الرياض يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة التراث    سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمدون لدى الأردن يعزون في ضحايا تسرب الغاز في ميناء العقبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصل الدراسي الثالث نحن وإنجلترا
نشر في الوطن يوم 16 - 05 - 2022

التقيت بإداري في إحدى المدارس وذكر لي أن الطلبة وتحديدًا في الفصل الدراسي الثالث بدأت تظهر عليهم بعض المشاكل السلوكية، علمًا بأن المدرسة هادئة جدًا في الفصلين الأول والثاني، والمشاكل السلوكية تكاد تكون شبة معدومة.
السؤال المشروع: هل الفصل الثالث هو السبب؟ هل تمديد الفترة الدراسية يؤدي لملل الطلاب وقلة دافعيتهم للدراسة، حتى مع وجود برامج جاذبة في المدرسة؟ خاصة أنه في بداية الفصل الثالث.
وقبل دخول رمضان ظهرت هاشتاقات في موقع «تويتر» تطالب بإلغاء الفصل الثالث. يقول أحد المغردين: كمعلم خبرته تقارب 25 سنة وموجه طلابي وولي أمر، لاحظت على طلابي وأبنائي:
-1 انخفاض الدافعية للحضور وللتعلم وللتفوق.
-2 ملل من التدريس بالنسبة للمعلمين والدراسة للطلاب وأولياء أمورهم
-3 حالة تبلد وضعف اهتمام وقلة مشاركة في النشاطات والاختبارات الداخلية والوزارية.
-4 معاناة أولياء الأمور من الارتباط الطويل بالمدرسة معاناة نفسية وبدنية واقتصادية
-5 حالة قلق من الطلاب لقصر العطلة الصيفية وطول السنة الحالية والسنه القادمة.
-6 لأول مرة أشهد تأييد للغياب من الطلاب وأولياء الأمور وعدم مبالاة بنتائج الغياب، بل إن ولي الأمر يتكلم بقوة أن الدراسة طويلة ومملة، وإنها أصبحت مضرة للطالب وأن غياب ابنه سيستمر حتى لو نجح بتقدير مقبول!
أعتقد أن مشروعية الأنظمة التعليمية تختلف من نظام لآخر، ومشروع الفصل الدراسي الثالث هو في نظري من الأنظمة التي تأتي عن طريق التوافق الاجتماعي أي القبول والتفاعل الإيجابي بين النظام والمجتمع، خاصة أن ولي الأمر (البيت) يعد من أحد الركائز الرئيسة في الهرم التعليمي، من الأهمية بمكان عمل استطلاع واستبيان إلكتروني يشارك فيه المعلم والطالب وولي الأمر لأخذ وجمع آراء عن الفصل الدراسي الثالث هذا الموضوع تحديدًا يجب أن يكون المجتمع حاضرًا فيه حتى يتم تعديله وتطويره بالطرق المناسبة.
الفصول الدراسية الثلاثة وحتى الأربعة مطبقة في بعض الدول مثل بريطانيا وأستراليا، إذ تبدأ الدراسة في إنجلترا في مستهل شهر سبتمبر وينقسم إلى ثلاثة فصول دراسية. من أيلول حتى منتصف ديسمبر، من يناير حتى نهاية مارس ومن أبريل حتى يونيو.
السؤال: ما هو سر استمرار الفصل الدراسي الثالث في إنجلترا؟
الجواب: الفصل الثالث هو فصل دراسي ترفيهي بامتياز يزور فيه الطلبة المعاهد العالمية والجامعات والشركات الصناعية والتجارية المختلفة والشواطئ وممارسة الألعاب الرياضية، وحضور الأنشطة الرياضية والفنية والترفيهية مثل المسرح ومعارض الكتاب والسيرك والمتاحف، وزيارات ميدانية لمؤسسات القطاعات الحكومية وغير الحكومية، مثل إدارات النظافة وحماية البيئة والشرطة والدفاع المدني، وزيارة المراكز الصحية، وبعض المؤسسات الصحفية والإعلامية كالقنوات الفضائية، وزيارة المستشفيات ودور الرعاية مثل الأيتام وذوي الإعاقة وغيرها....
الطالب في الفصل الدراسي الثالث هناك فقط يكتب تقارير عن زيارته.
أعتقد أن هذه الطريقة المثلى في إثارة دافعية الطالب للتعليم، وليس فقط الحضور والمذاكرة والدراسة واختبار يلحقه اختبار.
أتمنى من وزارة التعليم إعادة النظر في الفصل الدراسي الثالث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.