رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    رحيل الإعلامي "الصافي" أوّل رئيس تحرير لمجلة الفيصل    جبل «طُوَيْق».. تاريخ وأمجاد    مدير الأمن العام : اليوم العالمي لمكافحة المخدرات يشكل فرصة واعدة لتحصين البشرية من أخطار المخدرات    الأهلي يفوز على بيراميدز ويتأهل لنصف نهائي كأس مصر    الترجي بطلا للدوري التونسي للمرة السادسة على التوالي    طبيب ما بعد المطب    رسائل لمدة يوم في Instagram    مقتل 22 شخصا بظروف غامضة    قضية أمبر هيرد تعود للواجهة    نصائح لعلاج نقص التروية في الأطراف    تنظيف الأسنان يطيل العمر    معاناة أهالي تعز تتفاقم.. بمباركة أممية    بلاد الرافدين بلا طائفية    مبتعث سعودي ينقذ حياة مسنة في أستراليا    رئيس وزراء العراق يؤدي العمرة ويغادر جدة    «تداول» تطلق العقود المستقبلية للأسهم المفردة لتطوير السوق    خادم الحرمين يبعث رسالة لملك البحرين    القيادة تهنّئ رئيس جيبوتي بذكرى الاستقلال    بحث تسهيل دخول السعوديين إلى دول الشنغن دون تأشيرة    الفائزون ب«هاكاثون الصناعة» يحصدون 1,450 مليون ريال    دخل قطاع النفط والغاز العالمي يقفز إلى أربعة تريليونات دولار في 2022    ورشةُ عملٍ حول قطاع التطوير العقاري في المملكة ومصر    سعود بن نايف: التصدي يومياً لمحاولات التهريب    استقبال ضيوف الرحمن القادمين من الجمهورية اليمنية    سمو أمير مكة المكرمة يتفقد مجمع صالات الحج ويرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    رئيس الهيئة العامة للنقل يتفقد عددًا من مواقع خدمات النقل لموسم حج 1443ه    بأمر الملك.. ولي العهد يقلد قائد جيش باكستان وسام الملك عبدالعزيز    10 أفكار إبداعية تحصد جوائز سباق الإعلام"ميدياثون"    السعوديات يتسابقن على شرف خدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يدشّن فعاليات «الرعاية خلال الأزمات»    ماذا يعني حظر استيراد الذهب الروسي؟!                                            مقعد "الكرويتة" يعيد ذكريات المقاهي الشعبية في جدة التاريخية                    رئاسة شؤون الحرمين تطلق برنامج تصحيح تلاوة الفاتحة لحجاج بيت الله الحرام                                    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة موضي بنت مساعد بن عبدالرحمن بن فيصل    أمير منطقة تبوك يدشن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة المهاجرين تتصاعد بين مينسك والاتحاد الأوروبي
نشر في الوطن يوم 12 - 11 - 2021

دعت فرنسا، الجمعة، روسيا إلى التدخل لدى بيلاروس، لإيقاف تدفق المهاجرين من هذا البلد إلى حدود الاتحاد الأوروبي، والذي يدبره، بحسب الأوروبيين، الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشنكو.
وشجع وزيرا الخارجية والقوات المسلحة الفرنسيان: جان-إيف لودريان وفلورنس بارلي، خلال لقاء في باريس مع نظيريهما الروسيين: سيرغي لافروف وسيرغي شويغو «روسيا على استخدام روابطها الوثيقة مع بيلاروس، لضمان إيقاف ذلك»، بحسب بيان صادر عن الخارجية الفرنسية.
بيلاروس سترد بقسوة
توعدت بيلاروس، اليوم، بأنها «سترد بقسوة» على أي هجوم يستهدفها، منددة بنشر بولندا قوات عسكرية بأعداد كبيرة على الحدود بين البلدين في ذروة أزمة المهاجرين.
وقال وزير الدفاع البيلاروسي، فيكتور خرينين، في رسالة مصورة: «يبدو أن جيراننا في الغرب، خصوصا بولندا، مستعدون لإشعال نزاع يرغبون في أن يجروا أوروبا إليه»، محذرا من أن «القوات المسلحة في بيلاروس مستعدة للرد بقسوة على أي هجوم».
البيت الأبيض يدين أنشطة لوكاشنكو
عبرت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، عن اعتقادها أن حكومة الرئيس البيلاروسي «تمارس أنشطة مقلقة للغاية»، علق على أثرها مهاجرون على الحدود في بولندا.
وقالت «هاريس» خلال زيارتها باريس: «أعتقد أن نظام لوكاشنكو يمارس أنشطة مقلقة للغاية»، مضيفة أن الولايات المتحدة «قلقة للغاية» حيال الأزمة. وتابعت: «أنظار العالم وقادته مركزة على ما يحصل هناك».
يتهم الغرب نظام لوكاشنكو بممارسة «حرب هجينة»، واستخدام المهاجرين في الرد على العقوبات التي فرضتها بروكسل وواشنطن على مينسك.
جهود مثمرة
في وقت سابق من الجمعة، أعلن نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، مارغاريتيس شيناس، أن جهود إيقاف تدفق المهاجرين الذين يحتشدون عند الحدود بين بيلاروس والاتحاد الأوروبي تؤتي ثمارها.
وقال، في مؤتمر صحافي بلبنان: «الوضع بالمجمل هو أننا نشهد تقدما على كل الجبهات». وأشار، بعد اجتماع مع الرئيس اللبناني ميشال عون، إلى أنه سيُسافر الاثنين إلى بغداد، آملًا «أن أتوجه في وقت لاحق من الأسبوع المقبل إلى أنقرة».
قاذفتان إستراتيجيتان من موسكو
أرسلت روسيا قاذفتين إستراتيجيتين في مهمة تدريبية فوق بيلاروس، الخميس، في رسالة تأكيد على دعم موسكو حليفتها مينسك، في ظل أزمة الهجرة الحاصلة عند الحدود البيلاروسية - البولندية.
أنقرة تضع قيودا على سفر المهاجرين
حظرت أنقرة، الجمعة، على السوريين والعراقيين واليمنيين السفر من مطارات تركية إلى بيلاروس، على خلفية أزمة اللاجئين عند الحدود بين البلد السوفيتي السابق وبولندا.
وتتهم حكومات غربية نظام لوكاشنكو باستدراج المهاجرين إلى بيلاروس، وإرسالهم للعبور إلى بولندا، ردا على عقوبات سابقة فرضها الاتحاد الأوروبي على مينسك، على خلفية قمعها المعارضة.
بولندا تنشر الجيش
وضعت بولندا الأسلاك الشائكة عند حدودها في المنطقة الحدودية، ونشرت ما لا يقل عن 15 ألف جندي، لمنع المهاجرين من دخول أراضيها، حيث يتهم الأوروبيون، منذ أسابيع، ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج التوتر من خلال إصدار تأشيرات للمهاجرين، وإحضارهم إلى الحدود، انتقاما للعقوبات الأوروبية التي فرضت على بلده، لقمعه حركة المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في 2020.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.