بعد إسقاط طائرة مسيرة .. التحالف: تدمير زورق مفخخ لميليشيا الحوثي بجنوب البحر الأحمر    هل المال المصروف من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل عليه زكاة؟    مصر تسجل 949 إصابة جديدة بفيروس كورونا    توجه للطبيب فورًا.. أطباء يحددون 5 علامات قبل الإصابة بالجلطة الدماغية    فوز أحد والساحل في دوري الأولى    صاحب المعالي الرياضية الهلال.. قوة ناعمة تحقق الرؤية وجودة الحياة    أيقونات الوطن    «مؤامرة إخوانية» لعرقلة الانتخابات الليبية    إطلاق نار يودي بحياة ثلاثة طلاب بمدرسة في ولاية ميشيغن الأمريكية    أمير جازان يدشن حملة "مكارم الأخلاق"    دراسة لتمكين «المحتوى المحلي» من فحص عروض المشتريات الحكومية    القيادة تهنئ رئيسي رومانيا وأفريقيا الوسطى    ميسي الذهبي    الشورى ل«الصحة»: سعودوا الوظائف ووطنوا اللقاحات    3.000.000 خدمة قدمتها موظفات «العدل» في 12 شهراً    «المظالم» يدمج إيداع وتبادل المذكرات في منصة «معين»    الإطاحة بمواطنَين تاجرا ب 7 أسود و3 ضباع وثعلبين في جدة!    114 صقراً تتنافس في اليوم الثالث بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    تعزيز كفاءة البحوث باللغة العربية في أم القرى    سيدة تنافس 24 مرشحاً في الشرقية    أمير الرياض بالنيابة يستقبل رئيس جمعية «مكنون»    فهد بن سلطان: في مشاريع رئيس الترفيه «تخيل».. وفي تبوك أكثر وأكثر    العراق: النتائج الرسمية خلال أيام.. ولا تغيير في مقاعد الفائزين    ضبط 128 كيلوجراما من القات داخل شاحنة يقودها مقيم    سريان رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من 6 دول    اعتماد مركز التدريب الإقليمي كبيت خبرة.. وورش عمل مشتركة        تعديل نظام مكافحة الرشوة    «النيابة» توجه بضبط المتهمين بالاعتداء على وافدين                    آل الشيخ يبحث زيادة منح الطلاب السعوديين بإيطاليا    «موهبة» تؤهل 207 طلاب للالتحاق بأفضل 30 جامعة أمريكية    شاعر الوطن الحارثي وابن جخير يقصان شريط أمسيات موسم الرياض                الفيصل يطلع على خطط المرور لفعاليات «فورملا1»    الرياض تستضيف النسخة الأولى من بطولة "قفز السعودية" يناير المقبل    أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات ب «الإسلامية»    الإمارات تتغلب على سوريا بثنائية    كوادر نسائية لإدارة وتشغيل حافلات الحجاج    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض            استنكار دولي لاقتحام الرئيس الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي    رولا.. تبتكر «روبوت تنظيف الحرم ارك ARC»    خوفا من التوغل «الأطلسي» يراقب التعزيزات الروسية على حدود أوكرانيا    30 يوما لإنجاز نفق التحلية في جدة    حملة سعودية لاستقطاب السياح من جميع دول العالم    الصقور بتشكيلة «شابة» يواجه الأردن «المكتمل»    خالد بن سلطان: سنقول كلمتنا للعالم في «فورمولا1 جدة»    سمو أمير منطقة حائل يزور محافظة الغزالة    وزارة الشؤون الإسلامية تصدر قرارًا بإنشاء أمانة عامة للمعارض والمؤتمرات    أمير تبوك يلتقي المواطنين في اللقاء الأسبوعي    سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يتسلمان التقرير السنوي لشرطة المنطقة ..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم
نشر في الوطن يوم 17 - 10 - 2021

الشيم والقيم في منطقة عسير سراة وتهامة، متجذرة في أعماق النسق الاجتماعي منذ زمن بعيد، وتُعرف بأنها كل الممارسات النبيلة المستترة في الضمائر الحية أو الظاهرة علنا، لضبط إيقاع الحياة بتوافق عجيب، وبقيت حاضرة حتى اليوم، تنثر عبيرها المحمل برائحة الأرض، وأصالة العادات، وأفراح مواسم الحصاد، على المجالس والأسواق والمزارع والدروب، وفي جميع المناسبات المختلفة، إلى جانب التعايش المتوازن مع منظومة البيئة المحيطة دون ضرر أو إضرار.
وإذا كانت الشيمة تعني الطبيعة والسجية لأعمال الخير والبناء والتطوع، فإن القيم تُطلق على كل ما له قيمة وقدر من الأقوال والأفعال للإنسان. وقد يكون الشاعر السعودي محمد السنوسي، رحمه الله، أجمل هاتين الصفتين في هذا البيت الشعري، حين قال:
«إن الحضارة أسماها وأعظمها
ان تٌحسن المشي فوق الأرض إنسانا».
فكلما أحسن الإنسان، وعزز رسالته الإنسانية في الحياة، وأستشعر واجباته نحو وطنه وولاة الأمر، كان الخير والبناء والأمن والقوة والحضارة ورغد العيش، وهي من أساسيات الشيم والقيم.
وحين حطت إستراتيجية عسير «شيم وقمم» رحالها على حدائق القلوب، ونبضاتها المفعمة بالحب والولاء لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، استأثرت بحيز كبير من أحاديث ونقاشات أبناء المنطقة حول هذا التحول التنموي السياحي النوعي الكبير، وخرج الناس، في مساء يوم أبهاوي ربيعي، يرددون التهاني فيما بينهم، ويصافحون بشائر مستقبل مشرق وواعد، بحول الله، ويسطرون على صفحاته كلمات وفاء ومحبة.
هذه الإستراتيجية بمجملها ستكون ملهمة ومحفزة لأبناء وبنات وطننا الحبيب.
جيل نشاهده اليوم، يصطف على بوابات العزم والحزم، للمشاركة في البناء والنهضة للسعودية العظمى.
إنه وطن يستحق البذل والعطاء، وقيادة تعطي بسخاء، وشعب سعودي كله إصرار وفداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.