بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جميلة: "المكرونة بالجبن والمايونيز" وجبتي المفضلة
نشر في الوطن يوم 28 - 07 - 2012

جميلة عطية مدربة رياضية تعمل في بعض الأندية النسائية في أبها، ومدربة معتمدة لبرامج التطوير من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، تجيد الطهي، وتستعد لوضع كتاب عن الأكلات ذات السعرات الحرارية القليلة التي تساعد المرأة على الاحتفاظ برشاقتها.
تقول: لايختلف برنامجي اليومي عن بقية السيدات في رمضان، ولكن الجديد عندي حرصي على الوجود يوميا بالنادي الرياضي النسائي بأبها، حيث إن الرياضة في رأيي هي أفضل وسيلة للحفاظ على الرشاقة، وحرق الدهون التي تأتي من خلال تناول الأطباق المتنوعة بعد الصيام.
ورغم أنني رياضية، إلا أني أجد نفسي مندفعة على الأطباق المتنوعة عند الإفطار من الحلويات، والنشويات، وغيرها من الأكلات الشهية التي لا أستطيع مقاومتها، ويزداد الإقبال عليها في رمضان.
ولي اهتمامات أخرى في هذا الشهر الكريم منها الديكور، ففي رمضان أهتم بتجديد أثاث المنزل، وخاصة المطبخ، وتغيير أماكن الأواني، وتنسيق الألوان، ليكون المطبخ أكثر راحة ومتعة أثناء الطبخ في رمضان، مع الحرص على النظافة المستمرة.
أنا حريصة على تنوع وتعدد الأطباق ذات التوازن الغذائي في رمضان، مع تلبية رغبات أفراد الأسرة، تعلمت الطبخ منذ أن كنت في المرحلة المتوسطة، فقد كانت والدتي تصر على دخولي للمطبخ، والبقاء معها ساعات طويلة، لكي تعلمني فنون الطهي، فهي طاهية ماهرة ونشيطة جدا.
كنت في البداية أعد السلطة والبطاطس المقلية فقط، وبعدها تطور الوضع إلى عمل صينية بيض العيون، ومن ثم الكبسة، والمسقع، وبعض الأكلات الشعبية، والحلويات، وبعدها أحببت الطبخ.
نظرا لحبي للطبخ، وابتكاراتي في هذا المجال أفكر في تأليف كتاب خاص بالطبخات ذات السعرات الحرارية القليلة، والخاصة بالريجيم، بحيث لا يحرم أحد من الأكل بحجة الخوف من زيادة الوزن، بل يأكل من كل شيء، ولكن تكون الطبخة صحية، والسعرات الحرارية بها قليلة،
مواقف عديدة طريفة مرت بي في الطبخ، منها موقف مع قدر الضغط ، فعندما كان عمري عشر سنوات، جاءتني فكرة أن أغسله، لكن طولي لم يوصلني لمكان غسيل الأواني، فقمت بتسلق حوض الغسيل والجلوس فيه، ومعي قدر الضغط، عندها شعرت أن القدور أكبر مني، ووصل الصابون إلى ركبتي، وشعرت وكأنني في مسبح، ومع اللعب سقطت من أعلى حوض الغسيل، ومعي أيضا قدر الضغط، وكانت النتيجة إصابتي بكسر في القدم، ومن المواقف الطريفة الشائعة نسياني الأكلة في الفرن حتى تحترق.
طبقي المفضل في رمضان هو المكرونة بالجبن والمايونيز، وهو شبيه بالمكرونة بالباشميل، ولكن طريقة إعداده مختلفة قليلا، وهذا طبق أساسي لابد أن يكون على سفرة رمضان يوميا لدي.
الطريقة:
تسلق المعكرونة مع الزيت والملح إلى أن تصبح لينة ثم تصفى ثم تعمل الحشوة يحمر البصل مع الزبدة وتضع فوقها اللحمة المفرومة مع الماجي وتخلط جميعها مع قليل من البهارات والفلفل الأسود والكمون، توضع في صينية طبقة المعكرونة ثم بالوسط الحشوة اللحم وتغطى بالمعكرونة المتبقية وتوضع في الوجه خلطة الجبن بالمايونيز ثم تبشر جبنة كرفت على الوجه أو جبنة موزاريلا وتوضع بالفرن حتى تحمر وبالهناء والعافية، كما بالإمكان عمل طبقات لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.