أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخطاء توقع السيدات في مستنقع السمنة في رمضان
تجنب السكريات والدهون والمخللات
نشر في الندوة يوم 21 - 08 - 2008

شددت أخصائية التغذية دينا بنت عدنان سلامة على أهمية محافظة المرأة على وزنها في رمضان وقالت سيحل علينا رمضان بجماله وروحانيته واجتماعاته الأسرية الجميلة، وعاداته التي اعتادت معظم السيدات في جميع أنحاء الوطن العربي عليها فتبرز كل سيدة مهاراتها في الطهي وإعداد الحلويات الشرقية وخبز المعجنات والكعك فنرى ما لذ وطاب على المائدة الرمضانية لذلك نرى تكدس الناس في ليالي رمضان وخاصة الليالي الأولى في جميع الأسواق لشراء مستلزمات الشهر الكريم الذي اعتدنا على سماعها من جميع السيدات وكأنهن لايتسوقن إلا في رمضان، وكأن هذا الشهر الفضيل أصبح شهر الأكل.
فهذه العادات هي من أولى الأسباب لزيادة الوزن في رمضان لذلك تعاني أغلب سيداتنا في الوطن العربي من زيادة الوزن في هذا الشهر المبارك، وهذا عكس ما أوصانا به سيد البشرية محمد عليه الصلاة والسلام فالصيام كما يهذب النفس والروح فهو يهذب الجهاز الهضمي ويعطيه قسطاً من الراحة وليس فقط الجهاز الهضمي بل وظائف الجسم الحيوية كلها، ويجعلها تستعيد نشاطها فصدق في ذلك رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام حين قال (صوموا تصحوا).
ويمكن لك أن تتغلبي على هذه المشكلة وهي زيادة الوزن فالصيام يعني الامتناع عن تناول الطاقة فهنا تقوم الكبد باستحداث سكر جديد من تحليل الدهون وبالتالي تزويد الجسم بالسكر وهذا يعني أنك تخسرين من الدهون المخزنة لديك فبذلك تحافظي على صحتك وصحة أفراد عائلتك فكما يقال (المعدة بيت الداء والحمية أساس الدواء).
ويمكن للنساء اتباع هذه النصائح إن أردن أن يخسرن من وزنهن:
لاتسرفي في طهي الطعام حتى لاتسرفي أنت وأفراد عائلتك بتناوله.
أكثري من شرب السوائل وتجنبي الإسراف بشرب السوائل شديدة البرودة في وقت الإفطار تجنباً لحدوث متلازمات عسر الهضم.
تناولي الطعام ببطء مع المضغ الجيد.
اكثري من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه (غير السكرية) ونخالة القمح والحبوب الكاملة.
لاتكثري من تناول الأغذية الدهنية بأنواعها وقللي من استخدام الدهون في الطبخ ولتقليل الدهون في الوجبات يمكن استبدال القلي بالسلق أو الشوي أو الخبز في الفرن.
تجنبي الأغذية السكرية كالحلويات والشوكولاته والفواكه المعلبة والمشروبات الغازية فجسمك يأخذ كفايته من السكريات عن طريق الفواكه والنشويات.
تناولي المشروبات كالقهوة والشاي بدون سكر.
مارسي الرياضة مثل المشي من نصف ساعة إلى ساعة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل قبل الإفطار لأن في وقت الصيام يكون مصدر الطاقة للجسم هي الدهون بدلاً عن السكريات.
احرصي على أن يحتوي غذاؤك وغذاء عائلتك على كل العناصر الغذائية اللازمة مثل البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية ويفضل تحديد الدهون أي لاتستخدمي الزبد والمايونيز والقشدة والألبان كاملة الدسم والمكسرات والفول السوداني والطحينة والحلاوة الطحينية والمقالي مثل السمبوسك والخبز المقلي على الفتوش (نوع من أنواع السلطة الخضراء) وأيضاً يفضل تجنب كما ذكرت السكريات والحلويات الشرقية مثل الكنافة والبقلاوة والقطائف والمشروبات الغازية والعصيرات المعلبة والشراب السكري مثل شراب التوت وغيره.
لاتكثري من الأغذية المملحة كالمعلبات والصلصات ومكعبات مرق الدجاج والمخللات والمكسرات المالحة.
يجب تقسيم الوجبات إلى وجبة فطور ووجبة بعد صلاة التراويح ووجبة السحور ووجبة خفيفة قبل الإمساك فتقسيم الوجبات يساعد في رشاقتك حتى لاتأكلي بشراهة بعد جوع الصيام فذلك يؤدي إلى زيادة كمية الأكل عن حاجة الجسم وأيضاً تناول الطعام بكميات كبيرة وفي فترة زمنية قصيرة تؤدي إلى بطء إفراغ المعدة مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والامتلاء وفي بعض الأحيان إلى عسر الهضم.
مثال لتقسيم الوجبات:
وجبة الفطور
يجب أن تكون وجبة الإفطار سهلة الهضم والامتصاص وقليلة السعرات الحرارية:
ابدأي بثلاث تمرات غير سكرية + كوب لبن رايب أو حليب قليل الدسم أو ماء كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فالماء فإنه طهور) بعدها تقومي لأداء صلاة المغرب وعودي لتتناولي كوباً إلى نصف كوب من الحساء الدافي (يفضل البعد عن الحساء الدسم مثل حساء الكريمة) + قطعة إلى اثنين من السمبوسك (يفضل أن تكون محمرة بقليل من الزيت في الفرن بدل القلي).
إذا كنت ما زلت تشعرين بالجوع تناولي السلطة الخضراء بصلصة الليمون.
وجبة بعد التراويح
ابدأي بشرب كوب من الماء وبعدها تناولي طبق السلطة الخضراء بصلصة الخل والليمون.
نصف كوب من البقول مثل فول مدمس + حمص+ عدس (يمكن إضافة ملعقة شاي زيت زيتون).
نصف رغيف خبز أسمر.
كوب من اللبن الزبادي أو الرايب أو الحليب قليل الدسم.
قطعة فاكهة أو نصف كوب عصير طازج.
وجبة السحور
ابدأي بشرب كوب من الماء وبعدها تناولي طبق السلطة الخضراء بصلصة الخل والليمون.
تناولي 90 جراماً من اللحم خالي الدهن أو الدجاج منزوع الجلد أو السمك على أن يكون الشي أو السلق بدون إضافة دهن هي الطريقة المستخدمة في الطهي.
كوب أو نصف الكوب من الأرز أو المعكرونة أو فريكة أو برغل مطبوخ أو حبة بطاطس مشوية صغيرة الحجم أو نصف رغيف من الخبز الأسمر.
نصف كوب من الخضار المطبوخة مثل (السبانخ قرنبيط ملفوف باذنجان فول أخضر ملوخية فاصولياء خضراء كوسا ورق عنب جزر بسلة).
وجبة قبل الإمساك
يمكن تناول حبة فاكهة أو ثلاث تمرات + كوب من اللبن أو الحليب قليل الدسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.