دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنظومة الرقمية في أجهزة الدولة
نشر في الوطن يوم 03 - 09 - 2020

من الصعوبة حصرالأنشطة والمَيكنة الرقمية في بلاد شاسعة الأطراف، لكنَّك عندما تأخذ رحلةً عابرة عبر جبال السروات وساحل البحر الأحمر والشرقية وجبال عسير، يذهلك ذلك الغطاء الممتد على قارة مثل المملكة، مما يدّلل على أن أربعين عاماً مضت كانت الرؤية واضحة أمام المخططين لزراعة البنية التحتية لإيصال خدمة الاتصال والألياف البصرية والرقمية، وسرعة الترددات بما يعرف بالطيف الذي يحرص عليه المهندسون علماء الاتصال والتقنية أن تكون في متناول الجميع في السهول والجبال والصحراء قدر الإمكان، ثم تسارعت أجهزة الدولة وفي مقدمتها وزارة الداخلية والدفاع والحرس الوطني والتعليم والصحة والعدل، وكذا التجارة للتسابق في الميدان، حتى تستفيد من توفر خدمة شبكة الإنترنت أو المنظومة الرقمية كلها لدى كافة هذه الأجهزة ومراجعيها. ومن هذه الأجهزة خدمة أبشر ومنَصّة مدرستي وناجز في العدل، ما كان لها أن تتم لولا حرص الحكومة الإلكترونية على قطع مشوار كبير جداً تقوده وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تشرف على كافة منصات العطاء الإلكتروني، وتدعم فنياً أجهزة الدولة ومشاريعها المرتكزة على عقول الشباب.
لقد أسهم نجاح الخطة الرقمية والإلكترونية بشكل لافت مدعمة نجاحات سرعة المعاملات الإلكترونية وخدمة المواطن في أنظمة الجوازات والصحة والمرور ووزارة العدل، التي تقول إنها وفرت أكثر من 200 خدمة إلكترونية عبر ناجز والموُثّق والأنظمة الأخرى والمحاكم عن بعد، حتى جاء نجاح التعليم عن بعد الذي أسّست له وزارة التعليم وكالة مختصة بالتقنية، مثلها مثل غيرها من أجهزة الدولة.
تقول التقارير الإحصائية إنها تفوق بعض الدول مما جعل المملكة في مقدمة الدول التي تجاوزت تعثر خدمة النت، حتى أصبحنا نقضي معاملاتنا عبر غرف المنازل والمكاتب، بفضل من الله تعالى يُحسب لرؤية المملكة 2030 التي قفزت بالأنظمة والتشريعات، وعملت ليلاً ونهاراً على تذليل كافة الصعوبات أمام المواطن والمقيم. ولا ننسى هنا منظومة التجارة التي تسابق زميلاتها من أجهزة الدولة الأخرى حتى أصبحنا نرى المواقع الإلكترونية والتطبيقات والمتاجر يقودها شباب الوطن العائد من الابتعاث، حيث تم الاستثمار خلال هذه التي عادت بمثل هذه القيمة والتي يقود فيها شباب الرؤية هذا التفوق التقني، حتى أصبحنا نبحث عن مثل هذا التوجه أمام الأعمال المنتظرة لقيادة الشباب.
إن نجاح هذه التقنية كما سبق الإشارة إليه خلفهُ تخطيط وإبداع من هيئة الاتصالات عبر قطاعاتها المتنوعة ومراقبة مزودي الخدمة، ومنصات التواصل الاجتماعي التي ستصل خلال فترة وجيزة إلى تغذيتها عبر الأقمار الاصطناعية بالتعاون بين هيئة الاتصالات ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومراكز الأبحاث الفضائية، وكلنا نذكر جيداً محطات ديراب وأم السلم في جدة، والقصة العظيمة لتأسيس الاتصالات بالمملكة من خلال وزارة البرق والبريد والهاتف قبل بداية الثمانينات الميلادية.
اليوم نطوي صفحات السنين بوصول هذه الخدمات إلى كل منشأة ووزارة ومنزل في سياق الرؤية التي يشرف عليها سمو ولي العهد -حفظ الله- ورجاله المخلصون من سواعد هذا الوطن المعطاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.