لأول مرة منذ شهرين.. مكاسب السوق السعودي تتراجع    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية اليمنية بذكرى 26 سبتمبر لبلاده    جمعية الكشافة تُطلق جائزة تنمية العضوية الكشفية    آل الشيخ: لم أقصد ابن باز وابن عثيمين ب"أصحاب الهوى"..والإخوان المفلسون والحمقى حرّفوا كلامي للإساءة لعلمائنا    خطوة قد تُعيد الهلال إلى دوري أبطال آسيا    اهتمامات الصحف الفلسطينية    استمرار الرياح المثيرة للغبار والأتربة على 5 مناطق    سعود الطبية تشهد 20 حالة ولادة في اليوم الوطني 90    مدن أمريكية تشهد ليلة ثانية من الاحتجاجات على مقتل بريونا تايلور    إصابات كورونا في أمريكا تتجاوز 7 ملايين وفي الهند تقفز إلى 5.82 مليون    بعد تأهله في أبطال آسيا.. الأهلي يتعاقد مع "فيسا" الصربي لموسمين    ارتفاع إصابات فيروس كورونا في ألمانيا إلى 2153 حالة    Tenet.. بين براعة الإخراج ونمطية القصة    #هيئة_الأمر_ب_المعروف ب #الشرقية ينهي استعداداته للعمل في إجازة #اليوم_الوطني    «الأمن السعودي» يسجلون إنجازاً للمملكة في عامها ال90    المدير التنفيذي رئيس مجلس «روف للأثاث»: بلادنا الحاضر المشرق    لغة الجسد    تغيير مجرى التاريخ    رياضيات في «يوم الوطن».. تمكين وطموح    السعودية وجهة سياحية عالمية    رئيس البريد : نهضة وطن تحت راية التوحيد    الديوان الملكي: وفاة الأمير سعود بن فهد بن منصور بن جلوي    المعلمي يحذر من الوضع الخطير للناقلة "صافر"    كليفرلي يهنئ القيادة    أمير الرياض: المملكة تعيش مرحلة مشرفة من العطاء المتواصل    الحبيب بن رمضان مديراً فنياً للفيحاء    رازفان في حوار مع صحيفة رومانية: مصالح كبرى وراء استبعاد الهلال    بايرن يتوج بطلا للسوبر الأوروبي على حساب إشبيلية    تحميل فيديو من اليوتيوب mp3    استطلاع: جهود الدولة ضد كورونا أبرز الإنجازات    مضامين الكلمة الملكية    إحالة عصابة السلب إلى النيابة    «حقوق الإنسان»: 5 ملاحظات على دور التوقيف أبرزها «التكدس»    تعرف على مواعيد الحصص الدراسية في «منصة مدرستي» بالرياض    تعاون بين جمعيتي أمراض السمع وذوي اضطرابات النطق    منح صلاحية تعيين رئيس «الهلال الأحمر» لمجلس الإدارة    «كويكب» بحجم حافلة يمر قرب الأرض    اقوال عن الحب والرومانسية    الفن ذاكرة الوطن    اعتماد أكاديمي ل 120 برنامجا بجامعة الملك عبد العزيز    «العوجا».. أول قصص مصورة لأبطال الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة    عشق الوطن يتجلى في حفل راشد وأصيل    اسم ولد بحرف الراء    ليس مجرد وباء    اليوم الوطني ال90    هل نحتاج إلى يوم وطني؟!    الطيران الشراعي يحلق في سماء الباحة ابتهاجًا ب اليوم الوطني    100 % زيادة في إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    وزارة الشؤون البلدية والقروية : أكثر من 300 ألفَ عَلَمٍ تزيِّن شوارع المملكة احتفالًا باليوم الوطني    هجر يواصل تدريباته على ملعب النادي    الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس    بدء المرحلة الثانية من كورونا في 10 دول    أكبر مركز إسلامي بأمريكا اللاتينية يتوشح الأخضر احتفاءً بالذكرى ال90 لتوحيد المملكة    «الزكاة والدخل»: استراتيجيتنا الجديدة تركز على رفع الالتزام الزكوي والضريبي لدعم الاقتصاد    «سابك».. أربعة عقود من النمو تسهم في تنوع مصادر الدخل الوطني    عبارات عن الابتسامة والتفاؤل    فريق طبي في مستشفى طبرجل العام ينجح في إنقاذ حياة طفلة تعرضت لحادثة دهس    طفل يقبل صورة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بطريقة عفوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزيرة الإعلام تستقيل من الحكومة اللبنانية بعد انفجار مرفأ بيروت
نشر في الوطن يوم 09 - 08 - 2020

أعلنت وزيرة الإعلام منال عبدالصمد، استقالتها من الحكومة اللبنانية، لتكون أول عضو في مجلس الوزراء يغادر منصبه، بعد أيام على انفجار مرفأ بيروت الذي أوقع أكثر من 150 قتيلاً وستة آلاف جريح. وقالت عبدالصمد في كلمة بثتها وسائل إعلام محلية "بعد هول كارثة بيروت، أتقدم باستقالتي من الحكومة متمنية لوطننا الحبيب لبنان استعادة عافيته في أسرع وقت ممكن". وقدمت "اعتذارها" من اللبنانيين "لعدم تلبية طموحاتهم" في الحكومة التي تشكلت بداية العام الحالي.
مؤتمر المانحين
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في افتتاح مؤتمر المانحين إن "دورنا أن نكون بجانب الشعب اللبناني"، مضيفا أنه "لا بد لنا من بناء استجابة دولية تحت تنسيق الأمم المتحدة، وأن كل من يثبت التحقيق تورطه بانفجار المرفأ سيحاسب وفق القوانين اللبنانية". مشددا على ضرورة التصرف بسرعة وكفاءة حتى تذهب هذه المساعدات مباشرة إلى حيث تحتاجها، مشيرا إلى أن الأموال التي جمعت يجب أن تكون مجرد بداية.
سرعة وكفاءة
بين ماكرون، أن القوى العالمية تدين للشعب اللبناني بالدعم بعد الانفجار الذي دمر العاصمة بيروت. قائلا: "مستقبل لبنان على المحك". وإن عرض المساعدة تضمن دعم تحقيق محايد وموثوق ومستقل، وقال:"نعمل ما بوسعنا لتجنب الفوضى في لبنان لأنها لا تخدم الوضع"، داعيا "السلطات اللبنانية إلى القيام بالإصلاحات التي يطمح إليها الشعب". مشيرا إلى أن المساعدات سوف تقدم برعاية أممية. وذكرت إحدى المراسلات في فرنسا أن قائمة الدول المشاركة في المؤتمر لم تحدد بعد. وبعد كلمة الافتتاح التي ألقاها ماكرون في "مؤتمر الدعم الدولي لبيروت وللشعب اللبناني"، تحوّلت الجلسة إلى جلسة مغلقة.
الجيش اللبناني
أعلن الجيش اللبناني أن الأمل بات ضئيلاً في إمكان العثور على ناجين في موقع انفجار بيروت حيث تعمل فرق إنقاذ لبنانية وأجنبية بحثا عن عالقين تحت أنقاض المرفأ المدمر.
وقال قائد فوج الهندسة في الجيش العقيد روجيه خوري في مؤتمر صحافي "من الممكن أن نقول إننا انتهينا من المرحلة الأولى وهي مرحلة إمكان العثور على أحياء".
وأضاف "كتقنيين نعمل على الأرض، باستطاعتنا القول إن الأمل ضعف في إمكان العثور على أحياء، ولذلك قررت عدة فرق أن تسحب عناصرها.
ومنذ أيام، انهمك عمال إغاثة من لبنان وفرنسا وألمانيا وروسيا ودول أخرى في البحث عن ناجين، وتركزت العمليات عند مدخل غرفة تحكم لإهراءات القمح باتت على عمق أمتار تحت الأنقاض، وحيث يُعتقد أن أشخاصا عديدين كانوا يعملون هناك لحظة وقوع الانفجار.
وقال قائد فريق الدفاع المدني الفرنسي الكولونيل فنسنت تيسييه خلال المؤتمر الصحافي "في موقع الإهراءات، عملنا بداية من أجل الوصول إلى غرفة التحكم مع أمل العثور على ثمانية أو تسعة أشخاص" عالقين.
كما تحدثت وزارة الصحة عن وجود 21 مفقوداً.
وأفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس أن "خبراء التفجير الفرنسيين تبين لهم أن انفجار المرفأ خلف حفرة بعمق 43 متراً".
وأعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء ومقره ولاية فيرجينيا، أن قوة الانفجار تعادل زلزالاً شدته 3,3 درجات على مقياس ريختر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.