تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحقيقات حادثة القطار: القائد متهور

فيما كان مقررا أن يعلن الرئيس العام السابق للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية عبدالعزيز الحقيل، الذي أعفي من منصبه مساء أمس، نتائج التحقيقات في حادثة انقلاب القطار في برنامج على القناة السعودية الأولى عصر غد، تتجه المؤسسة إلى تحميل قائد القطار مسؤولية حادث الأربعاء، الذي أسفر عن إصابة 44 راكبا.
وفي وقت أقصي قائد القطار ومساعده عن العمل لحين انتهاء التحقيقات، وذلك بعد أن كان متحفظا عليهما في المستشفى، قال رئيس مؤسسة الخطوط الحديدية بالنيابة المهندس حمد العبدالقادر ل "الوطن" إن التحقيقات أفادت أن قائد القطار كان يقود بسرعة هائلة، لكنه تحفظ عن تحديدها، وأشار إلى أن سرعة القطار تم رصدها قبل وبعد دخوله المنعطف، وكانت السرعة عالية، مشددا على أن النتائج ستعلن بالتفصيل في وقت لاحق، نافياً أن "تكون سرقة كيابل (ألياف) الخط الحديد سببا في الحادثة، وأن يكون قائدو القطارات من ذوي التعليم المتدني".
تتجه المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إلى تحميل قائد قطار الركاب الذي انحرف عن مساره الأربعاء الماضي وخلف نحو 44 مصابا، مسؤولية الحادثة، وذلك بعد أن كشف رئيس المؤسسة بالنيابة المهندس حمد العبدالقادر أن النتائج الأولية تشير إلى أن السرعة التي تم رصدها من قبل قائد القطار كانت "هائلة" على حد قوله، مع تحفظه عن عدم الإفصاح عن مقدارها، فيما أبعدت المؤسسة سائق القطار ومساعده عن قيادة القطارات لحين الانتهاء من أعمال التحقيقات.
واستبعد العبدالقادر في تصريحات ل"الوطن" أن تكون سرقة كيابل "ألياف" الخط الحديدي خلف حادثة انقلاب القطار، كما أشارت لذلك بعض المصادر الإعلامية أمس، مبينا أن المؤسسة تتعرض لسرقات كيابل ومولدات على امتداد الخط الحديدي طوال العام.
وذكر العبدالقادر أنه تم رصد السرعة قبل وبعد دخول المنعطف وستعلن النتائج بالتفصيل في وقت لاحق، في وقت عاد لينفي مجددا أن يكون قائدو قطارات السكك الحديدية من ذوي التعليم المتدني كما تداولته بعض وسائل الأعلام، مبينا أن جميع القائدين هم من خريجي الكليات المتوسطة ويخضعون لدورات تدريبية وتجريبية قبل أن يقودوا القطارات.
من جانبه أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة محمد أبو زيد في تصريح ل "الوطن" أمس، أن الإجراءات المتبعة في المؤسسة تقضي بإيقاف قائد القطار ومساعده عن العمل خلال فترة التحقيق معهما، مبيناً أن إدارة مرور الرياض تحفظت على السائق والمساعد أثناء وجودهما في المستشفى لمدة يومين ولم ينقلا إلى توقيف المرور، حتى تم رفع التحفظ عنهما الخميس الماضي، وتمثلت إصاباتهما في جروح متفرقة بسيطة بجانب إجراء بعض الفحوصات الطبية الأخرى.
وأكد أبو زيد أن جميع المصابين في الحادث- وفيهم الحالتان الأخيرتان للآسيويتين- غادروا المستشفى بعد شفائهم تماماً، لافتاً إلى أن جميع الإصابات في الحادث كانت خفيفة ومتوسطة، وأن دخولهم للمستشفيات كان بهدف إجراء الفحوصات الطبية لمزيد من الاطمئنان على سلامتهم.
وأضاف أن المؤسسة لم تتلق حتى أمس أي طلبات تعويضات من المصابين، وأن المؤسسة لديها تأمينا شاملا على جميع ركابها وقطاراتها وعرباتها، بيد أنه أشار إلى أن جميع الإصابات في الحادثة لا تستحق التعويض.
وأبان أن حركة سير القطارات مستمرة وفقاً لجدول الرحلات باستثناء الرحلتين اللتين تم تعليقهما أخيراً وهما الرحلة رقم (4) المغادرة من الرياض ورقم (9) المغادرة من الدمام، وأن الحجوزات طبيعية منذ استئناف الرحلات مساء الخميس الماضي، مستشهداً في ذلك بتسجيل يوم الجمعة الماضي طلبات حجوزات تفوق استيعاب عربات القطارات في جميع الرحلات، بجانب إقفال حجوزات معظم رحلات الأسبوع الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.