الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحافة العالم: السعودية رائدة الدول في إدارة الحشود
نشر في الوطن يوم 14 - 08 - 2019

استلهمت صحف ومواقع ومنظمات دولية بارزة، نجاح موسم حج هذا العام 1440ه وما رافقه من إدارة حشود متميزة وتسهيلات واكبت رفد الحجيج إلى مختلف المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، لتؤكد أن المملكة العربية السعودية باتت رائدة دول العالم في إدارة الحشود المليونية.
CNN
تقول الشبكة الأميركية إن قطار الحرمين المتميز بالسرعة العالية، ينقل نحو 2 مليون حاج بين المشاعر، وهو الأمر الذي خفف بشكل كبير التكدس وساعد في إدارة هذه الحشود المليونية، مشيرة إلى أن السعودية ترحب كل سنة بملايين الحجاج الذين يأتون من كل حدب وصوب دون التمييز بينهم.
منظمة الصحة العالمية
استعرضت منظمة الصحة العالمية في تقريرها، جهود وزارة الصحة السعودية في تجنيد قرابة 30 ألف كادر صحي من مختلف التخصصات لخدمة ضويف الرحمن، وهو رقم كبير جدا ويدل على التزام السعودية بالمعايير الصحية في مثل هذه الحشود، لافتة في الآن ذاته إلى أن العدد القادم من جميع أنحاء العالم قد زاد عن العام الماضي.
صحيفة Metro
أبدت الصحيفة البريطانية اندهاشها من إدارة السلطات السعودية لأكثر من 2.5 مليون حاج في وقت وزمان واحد. حيث قالت في تقرير لها إن الصور الفضائية أظهرت لقطات لا تكاد تصدق فوق البيت الحرام، وهو ما يجعلها أكبر التجمعات الدينية حول العالم. واستعرضت الصحيفة لفتة خادم الحرمين الشريفين لاستضافة أقارب الناجين من الحادث الإرهابي في نيوزيلاندا، مستعرضة في الآن ذاته تجنيد عشرات آلاف العناصر من جميع القطاعات الحكومية لخدمة الزوار.
DW الألمانية
تقول الشبكة الألمانية إن السعودية تستقبل ملايين الحجاج كل عام من كل أقطاب العالم، ليقوموا بالطواف وتأدية مناسكهم، وهو عدد كبير يعد من ضمن أكبر الحشود في العالم.
*خدمات في الحج أبهرت الصحافة الدولية:
-لفتة خادم الحرمين الإنسانية لاستضافة ذوي ضحايا هجوم نيوزيلاندا
-التوجه نحو الحج الذكي عبر استخدام التقنية الحديثة
-قطار الحرمين فائق السرعة الذي سهل نقل الحشود المليونية
-أجهزة لتحديد المواقع في 18 ألف حافلة
-خلو الحشود المليونية من أي أوبئة أو أمراض أو تصادم
قالت وكالة فرنسا للأنباء إن الحج في السعودية بات يتحول بشكل تدريجي إلى الخدمات الإلكترونية الذكية بعيدا عن الإجراءات الروتينية التقليدية، مشيرة إلى أن نسخ القرآن الكريم والخطب المترجمة أصبحت منتشرة بشكل كبير عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
وأشارت الوكالة إلى أن شبكات الجيل الخامس انتشرت بين الحجاج خلال هذا العام في مدينة مكة المكرمة والمشاعر الأخرى، والتي تسمح للزوار بتجربة الحج عن بعد.
وعلى مدار الساعة، يقوم حجاج بالتقاط صور «السيلفي» بهواتفهم النقالة وتصوير الحج خطوة بخطوة لمشاركته مع أقاربهم في بلادهم.
وأبانت الوكالة أنه في السنوات الأخيرة بدأت التكنولوجيا تغزو الحج مع عدد من التطبيقات التي تساعد الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، لمعرفة أمكان توجههم أو الحصول على رعاية طبية طارئة أو متابعة الخطب بلغاتهم، حيث ترسل وزارة الحج يوميا رسائل نصية قصيرة إلى الحجاج لتقدم لهم نصائح مختلفة. وهذا العام، حصل الحجاج على تأشيرات الدخول إلى السعودية إلكترونيا. كما وضعت السلطات السعودية سوارا إلكترونيا عليه معلومات الحج الشخصية، وما زالت هذه المبادرة قيد الانتشار.
وتم أيضا وضع أجهزة تحديد الموقع في 18 ألف حافلة تم استخدامها هذا العام لنقل الحجاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.