الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنمية مواهب فلذات أكبادنا..!
نشر في الوكاد يوم 13 - 07 - 2020

الموهبة عطاء رباني ينعم به على شخص ما يميزه عن غيره بشكل ملحوظ فيمتلك استعدادا فطريا للتفوق والإبداع وتصقله البيئة الحاضنة للإبداع والظروف المحيطة به منذ صغره فيتسم بالإنجاز المرتفع مقارنة بأقرانه من الأطفال. إن التعريف العام يدل على ان هؤلاء الاطفال لديهم قدرات وإمكانيات غير عادية تظهر في أدائهم اليومي المتميزة بتميزها عما يقدمه أقرانهم. يكون ذلك في القدرة العقلية العامة أو التحصيل العلمي فيستطيع ان يتعلم مادة معينة لفترة زمنية ما بفترة زمنية أقصر وبكفاءة اعلى مما يستطيعه أقرانه. كما أن الموهوبين يمكن أن يتميزوا بأشكال مختلفة من المهارات الفنية الاخرى فيكون لهم انتاج فني ملحوظ ومميز.قد يكون الطفل موهوبا باتجاه واحد او بعدة اتجاهات اي متفوق بقدرات عقلية معينة أو مجموعة قدرات عقلية متفوقة.
إن اكتشاف وتقديم هذه البراعم الموهوبة وأعمالهم للمختصين في وقت مبكر من أعمارهم هو غاية في الأهمية لكي يتم تقييم مواهبهم فتتم مساعدتهم وتوجيههم قبل فوات الاوان على اختيار ما يناسبهم من تصنيف في إطار متخصص متقدم ومنهج واضح ضمن مؤسسات الدولة والمعاهد الخاصة المناسبة التي تعتني بالموهوبين, فيتم فرزهم اولا هل هم من البارزين ام المتفوقين ام المتميزين ام النابغين ام الموهوبين ام العبقريين, فلكل من هؤلاء قدرة تختلف عن الاخر في تقديم الحلول وعرضها عمليا في إنتاج فكري معين, وكذلك البيئة الحاضنة لهم ستختلف أيضا.
إن العلاقة بين الموهبة والإبداع هي علاقة جد مترابطة ومتكاملة بل إن الموهبة هي ساحة الإبداع الأولى فتحتويه حيث تترجم الموهبة على شكل مهارة أو أداء او ابداع متميز.فتكون نتيجة الموهبة الإبداعية ابداعا مبتكرا يعتمد على الخيال الإبداعي باستحضار خبرات سابقة و مزجها مع معطيات جديدة او اعادة ترتيب عناصرها بطريقة مختلفة تكون لها نتيجة ابداعية مختلفة وكل هذا يتم ضمن اطر عقلية معلومة تخدم السياق. وهذا الخيال الإبداعي يرتكز على الذكاء المناسب الذي يستطيع وله القدرة على الاستنباط والتميز بين ما هو ممكن وغير ممكن.ما هو مهم هو امكانية تحويل الموهبة والاستعداد الفطري إلى أداء عملي خالص يميزه.
من سمات هؤلاء الأطفال الخيال الواسع والذي له صلة بموضوع ما, كما أن لديهم قابلية تعلم سريع وقدرة عقلية عالية على الأداء والعطاء وأيضا قدراتهم على العمل المتواصل والاستمرارية بمثابرة وعطاء فيكون جل اهتمامهم هو البقاء ضمن دائرتهم التي تساعدهم على التنفيذ العملي وتحويل أفكارهم الى منتج على ارض الواقع نتذوقه نحن. ليس من الضرورة أن تظهر هذه القدرات العقلية في جميع المواقف ولا في جميع اختبارات الذكاء التي هي عادة تقع ضمن أطر محددة قد يتعداها أداء الطفل بمراحل وتكون موجات عمله لا تتفق مع موجات هذه الاختبارات النمطية..! لدى هؤلاء الأطفال عادة دوافع للتعلم بحماسة كبيرة كما انهم يتميزون بحب البحث والاستكشاف مترافقة دائما بأسئلة الحاحية و متكررة وغير ملولة للحصول على أجوبة تقنع عقولهم وتوافق تساؤلاتهم. يتمتع هؤلاء عادة بالإصرار على مواكبة اهتمام ما كما يتمتعون بقدرة الاستمرار الى اتمام و انهاء المهمات التي بدأوا بها.يتميز الموهوبون عن أقرانهم بأنهم يستطيعون تمييز الصواب من الخطأ بسهولة أكبر وهذا ما ينعكس على سلوكهم العام وطبعه بصفات اخلاقية جميلة تعكس هذا الفهم فيكونون أكثر عدلا واخلاصا وانصافا وصدقا...
لم تعد الطرق القديمة في كشف الموهبين مقنعة فالآن يتم دراسة كل حالة على حدة ويتم جمع المعلومات المتعلقة بها ويبدأ اكتشاف المواهب من البيت بالملاحظة والمتابعة لميول الطفل ونتاجه الفكري والعقلي وما ينتجه عمليا في أداءه اليومي ثم المدرسة التي يكون للمدرس المهتم والمؤهل دور واسع في تثبيت هذا الميول وتقييمة وتحديده والتواصل مع الأهل لمتابعته ثم إلحاق الطفل عند المتخصصين لكي يتم دراسة الحالة وتصنيفها جدولتها و وضعها في محيط يناسب تنمية هذه الموهبة حسب ما يناسبها من بيئة ومناخ يساعد على صقلها وتفوقها وهكذا يحتاج هؤلاء الأطفال الى برامج متخصصة حيث ان برامج ومناهج المدارس العادية لا تخدمهم كثيرا.فمن المهم بناء بيئة تحقق لهم قدر كاف من تقديم العلوم والمهارات المناسبة لكسب الخبرات وايضا تفعيل المحفزات ودعمها مثل الاستقلالية الفكرية والمادية ودعم الثقة بالنفس والاستقرار العاطفي وامكانية الحصول على برامج إثراء معرفية مكملة. يعد اكتشاف الموهوبين اليوم وصقل مواهبهم واعتماد إبداعاتهم من أهم الركائز التي تقوم عليها حضارات الأمم المتقدمة اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.