تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوبك» تثبّت سقف إنتاجها... وتمدد سنة للأمين العام
نشر في التميز يوم 13 - 12 - 2012

قرر وزراء النفط في الدول الأعضاء في «منظمة البلدان المنتجة للنفط» (أوبك) تثبيت سقف الانتاج عند المستوى الحالي البالغ 30 مليون برميل يومياً، كما قرروا خلال اجتماعهم الدوري في فيينا التمديد سنة للأمين العام الحالي، الليبي عبدالله البدري، الذي تنتهي ولايته آخر السنة الجارية.
وفشل الوزراء في التوصل إلى الإجماع المطلوب على تعيين أي من المرشحين، المستشار الاقتصادي لوزارة النفط السعودية المحافظ السابق للمملكة في «أوبك»، ماجد المنيف، والعراقي ثامر غضبان والإيراني غلام رضا نزاري، حتى بعد سحب إيران مرشحها لصالح غضبان. وابتداء من بداية 2013، يتسلم وزير النفط الكويتي هاني حسين الرئاسة الدورية للمنظمة، والوزير الليبي الجديد عبدالباري العروسي نيابة الرئاسة.
وقال وزير النفط والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي «سنبقي» على سقف الإنتاج لمجمل الدول ال 12 الأعضاء. وأضاف «لا تغيير في الوضع الحالي»، لافتاً إلى أن البدري، الأمين العام للمنظمة منذ 2007، سيبقى في منصبه سنة إضافية.
وكانت مسألة الأمانة العامة، الفخرية إلى حد كبير، عالقة منذ اجتماع حزيران (يونيو) بعدما تعذر التوصل إلى اتفاق. وقال البدري إن الإنتاج الفعلي للمنظمة حالياً في حدود 30.9 مليون برميل يومياً.
وانتخِب مستشار وزارة النفط السعودي ياسر مفتي رئيساً لمجلس محافظي المنظمة. ولاحظ الوزراء في بيانهم الختامي أن ثمة عدم يقين حول الطلب على النفط في 2013، وأن النمو سيبقى ضعيفاً نظراً إلى الأوضاع الاقتصادية في منطقة اليورو والدول الغربية، وأن الطلب على نفط المنظمة سيكون في مستوى 29.7 مليون برميل يومياً، لذلك قرروا الإبقاء على مستوى 30 مليون برميل يومياً مع احتمال اتخاذ بعض الدول إجراءات إذا اقتضى الأمر لضمان توازن السوق.
ومعروف أن أكبر بلد منتج في المنظمة هو السعودية، وهي الدولة الوحيدة التي تستطيع تكييف إنتاجها تماشياً مع طلب السوق والزبائن، وهي تخفض إنتاجها إذا رأت فائضاً من النفط في الأسواق كما تتجاوب مع أي طارئ يهدد بشح في الأسواق فتزيد الإنتاج.
وذكرت وكالة «رويترز» ان العراق بدأ يلعب دورأ مشاكساً في اجتماعات «اوبك» خصوصاً مع رفضه خفض اي حصة من انتاجه قبل العام 2014، داعياً غيره الى ذلك. وقال فلاح العامري مندوب العراق الدائم لدى «أوبك» العراق «لن يخفض انتاجه أبداً، ينبغي على بعض الدول التي رفعت انتاجها في العامين الماضيين ان تفعل ذلك. إنها مسألة سيادية ولا تتعلق بأوبك».
ويتوقع العراق ان يصل الانتاج السنة المقبلة إلى 3.7 مليون برميل يومياً مقترباً من أعلى مستوى سجله العراق على الاطلاق وهو 3.8 مليون برميل يومياً عام 1979 حين كانت الصادرات 2.9 مليون برميل يوميا.
وقرر الوزراء عقد الاجتماع العادي المقبل في فيينا في 31 أيار (مايو) 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.