النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فعاليات تسليم جائزة الطائف للأداء الحكومي المتميز
نشر في الطائف يوم 04 - 01 - 2013

تنطلق غدا السبت فعاليات تسليم جائزة الطائف للأداء الحكومي المتميز بمسرح الكلية الصحية وذلك تحت رعاية محافظ محافظة الطائف وبحضور منسوبي الإدارات الحكومية لتكريمهم ضمن برنامج مشروع الجودة الشاملة بالمحافظة والذي انطلق منذ عدة سنوات كمبادرة تبنتها المحافظة وباركت فكرتها أمارة منطقة مكة المكرمة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وكانت بدايتها الفعلية في عام 1430ه بالدورة الأولى وكانت انطلاقتها بثلاث فئات رئيسية فقط. ومنها وبنهاية الدورة الثالثة شارك قرابة خمس عشرة إدارة حكومية.
وتهدف الجائزة إلى نشر ثقافة الجودة والتميز وتحسين الأداء الحكومي كما امتدت تلك الأهداف لتشمل تأهيل عدد من الكوادر الوطنية المتخصصة في مجال تقييم الأداء المؤسسي الذاتي لمساعدة أمانة الجائزة في تحديد جميع فرص التحسين الممكنة لتطوير الأداء المؤسسي.
وبنهاية الدورة الثالثة ضمت الجائزة ثمانية فئات رئيسية وهي الإدارة الحكومية المتميزة والمشروع الحكومي المتميز والتفوق الوظيفي والوحدات الفرعية المتميزة والمشروع الحكومي المشترك والإدارة المتميزة في التطبيقات الإلكترونية والإدارة الحاصلة على شهادة دولية في الجودة والمتسوق الخفي وتسعى من خلالها إلى تطوير هذه الفئات لتحسين الأداء في مختلف جوانب الخدمات الحكومية وبطرق علمية حديثة وقد حرصت الجائزة طوال الدورات السابقة على تقديم كل الدعم الفني للإدارات وذلك بهدف التوعية والتعريف بمعايير الجائزة وطرق تطبيقها ميدانيا .
حيث اهتمت الجائزة بالأداء الحكومي للفئة الأولى الإدارة الحكومية المتميزة من خلال معايير محددة وخاصة وتتكون من ستة معايير رئيسية وهي القيادة الإدارية والتي تهتم بقدرة القيادة على توجيه الإدارة الحكومية نحو تحقيق أهدافها بكل كفاءة وفعالية وتقديم الدعم اللازم لضمان تقديم الخدمات وإرضاء المستفيدين وقياس معدلات التقدم وتصحيح الانحرافات وتحسين الأداء بصفة مستمرة في ضوء بيئة عمل مناسبة ومحفزة تجعل متلقي الخدمة هو محور الاهتمام , المعيار الثاني إدارة العمليات والذي يتضمن كيفية قيام الإدارة الحكومية بتصميم وتنفيذ عملياتها بالشكل الذي يضمن تقديم خدماتها بكل كفاءة وفاعلية وكيف تقوم بتحسين وتطوير تلك العمليات بصفة مستمرة , المعيار الثالث خدمة المستفيدين وقدرتها على تحديد احتياجات متلقي الخدمة وتوقعاتهم وتقديم مايفوقها , المعيار الرابع الموارد البشرية ويهتم هذا المعيار بكافة السبل والوسائل التي تستخدمها الإدارة الحكومية في سبيل تعظيم والاستفادة من مواردها البشرية , المعيار الخامس المسئولية المجتمعية ويهتم هذا المعيار بمسئولية الإدارة الحكومية تجاه المجتمع المحلي من خلال المشاركة في النشاطات المختلفة مثل التدريب والتعليم ودعم الأنشطة الثقافية والاجتماعية ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة وخلافة , المعيار السادس نتائج الأعمال ويتم من خلاله تحديد النتائج التي حققتها الإدارة في كل معيار من المعايير الخمسة الأولى .
وتم تصنيف الجائزة وفقا لمستويات التميز المعتمدة وهي تسعة مستويات حيث يعبر كل مستوى عن مقدار الجهد المبذول والممارسة العملية تجاه تطبيق الجودة والتميز والتي تبدأ هذه المستويات من المستوى الأول مئة درجة إلى المستوى التاسع ألف درجة .
وقد قامت الأمانة العامة لمشروع الجودة الشاملة في محافظة الطائف بإجراء استطلاع رأي شمل مديري الإدارات ومنسقي الجودة لقياس اثر المشاركة في الجائزة على أداء الإدارة الحكومية وقد بينت هذه الدراسة العديد من أوجه النجاح والكثير من الفوائد .وكانت على النحو التالي 81.8 في المائة من أفراد العينة يرون أن الجائزة أسهمت بشدة في نشر الوعي بالجودة الشاملة على المستويات كافة , و90.9 في المائة من أفراد العينة يرون للجائزة دورا ملحوظا في تحفيز الإدارة العليا على تبني مفاهيم الجودة وتطبيقاتها وان للجائزة دورا ملحوظا في تحفيز العاملين على تبني مفاهيم الجودة في العمل , و72.7 في المائة يرون أن للجائزة دورا فعالا في زيادة رضا العاملين , و81.8 في المائة يرون أن لها دورا بارزا في زيادة رضا المستفيدين , لذا فان جميع أفراد العينة 100 في المائة يرون أن الاستمرار في الجائزة للسنوات المقبلة يعزز مفاهيم التميز ويساعد على تطوير الأداء للقطاع الحكومي .
وتأتي هذه الجائزة بتوجيهات ومتابعة حكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل الارتقاء بجودة الأداء الحكومي ولتكون إحدى الأدوات الهامة في تحسين الأداء الحكومي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.