سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسس المنتدى: الرأسمالية بشكلها الحالي غير ملائمة لعالمنا المعاصر
نشر في الشرق يوم 25 - 01 - 2012

في ظل اقتصاد عالمي يعاني الكثير من الأزمات، ومع استمرار المظاهرات والاعتصامات العالمية المناهضة ل النظام الاقتصادي الرأسمالي بوضعه الحالي، تنطلق غداً أعمال المنتدى الإقتصادي العالمي السنوي في مدينة دافوس السويسرية تحت عنوان «التغيرات الكبرى ورسم أنماط جديدة لقيادة العالم» بمشاركة أكثر من ألفين وستمائة من قيادات العالم في مجالات السياسة والاقتصاد والبنوك والأوساط الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني إلى جانب بعض المحامين والصحفيين والأكاديميين.
ضرورة الإصلاح الجذري
وبهذه المناسبة قال البروفيسور «كلاوس شواب» مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي في تصريح له ل وكالات الأنباء العالمية إن «رسم نظم جديدة للتسيير والأعمال أصبح ضرورة ملحة لتحقيق إصلاح جذري». كما أشار إلى أنه من بين الشخصيات المشاركة في المنتدى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تفتتح المنتدى ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون وإد ميليباد وزهو خياوشوان حاكم البنك المركزي الصيني وبان كي مون أمين عام منظمة الأمم المتحدة و«كريستين لاجارد» مدير عام صندوق النقد الدولي وتوني بلير وجوردون براون.
هل ما زالت الرأسمالية تعمل؟
جون غريفيثس جونز، أحد المشاركين في المنتدى، ورئيس مجلس إدارة عمليات عملاق المحاسبة KPMG في بريطانيا وأوروبا، أثار في تصريحه ل البي بي سي الأسئلة التي يتوقع من المجتمعين الإجابة عنها داخل أروقة المنتدى فقال«هل ما زالت الرأسمالية تعمل؟ هل سنشهد نمواً في المستقبل؟ هل النموذج الغربي ما زال نموذجا يحتذى؟ انا جد مهتم لسماع الناس يطرحون هكذا مواضيع»، كما تحدث جونز عن الحاجة الى إبتكار «مفهوم جديد للرأسمالية المسؤولة»، وهو يخشى من انه حتى لو تمكن المشاركون في منتدى دافوس من الوصول الى اتفاق حول هذه المواضيع الشائكة، لن يكون هذه الاتفاق واضحا بالنسبة للسواد الأعظم من البشر في شتى ارجاء المعمورة. أما كارل شواب، مؤسس المنتدى ومحركه الرئيسي، فقد كان أكثر صراحة – بحسب البي بي سي- إذ قال «الرأسمالية بشكلها الحالي غير ملائمة لعالمنا المعاصر!».
تلاقي النخب.. مُكلِف جداً!
يذكر أن منتدى دافوس منظمة غير حكومية ولا تهدف للربح مقرها جنيف بسويسرا، أسسها أستاذ في علم الاقتصاد كلاوس شواب فى 1971. يعتبر هذا المنتدى بمثابة مساحة لتلاقى النخب من ممثلى الشركات المتعددة الجنسيات الكبرى من أمثال نستلة ونيكى وميكروسفت، إضافة لدعوته لكثير من القادة السياسيين بهدف النقاش في المشكلات الاقتصادية والسياسية التى تواجه العالم وكيفية حلولها. يعقد المنتدى اجتماعاته السنوية في دافوس حيث يتم وضع مسودات لخطط ومشاريع اقتصادية مشتركة.وعلى الرغم من أنه يُوصف بكونه «منظمة غير حكومية ولا تهدف للربح ومفتوحة لمن يرغب» إلا أن شروط عضويته تحتم أن يكون دخل الشركة لا يقل عن مليار دولار في السنة، إلى جانب اشتراك عضوية سنوى 12.500ألف دولار، أما الإشتراك في المؤتمر السنوى فيتكلف 6.250 الف دولار، وإذا أرادت الشركة الإشتراك في وضع أجندة هذا المؤتمر قبل انعقاده فسيكلفها ذلك 250.000 ألف دولار، وإذا أرادت أن تكون شريك دائم فعليها دفع 78.000 ألف دولار.
الإحتلال والنُخب المعلَنة من طرف واحد!
وفي ما يظهر أنه امتداد لحملات «احتلوا وول ستريت» التي انطلقت من أمام مبنى الوول ستريت بأمريكا، وانتشرت حول العالم، أعلنت مجموعة شباب الحزب الاشتراكي السويسري عزمها الإعتصام والتظاهر ضد من يقولون عنهم أنهم «نخب معلنة من طرف واحد».وقال رئيس المجموعة «ديفيد روت» ل وكالة الانباء الكويتية (كونا) اطلقنا على هذه الاحتجاجات اسم «احتلوا المنتدى الاقتصادي العالمي» وننسق فيها مع حركة «أوكيوباي» التي انطلقت العام الماضي في «وول ستريت». وأكد أن حركة «احتلوا المنتدى الاقتصادي العالمي» لا تهدف الى التشويه ولكن لها رسالة توعوية يحتاج اليها الرأي العام المتخبط بين أزمة اقتصادية ومالية طاحنة وبين وعود لا يتحقق منها شيء وهنا يجب أن يستمع إلى رأي آخر مخالف لما يدور داخل أروقة المنتدى.
المعتصمون يستبدلون الخيام بقباب الجليد
وأضاف ان الحركة ستعمل على إقامة بيوت الجليد، المنتشرة في المناطق شديدة البرودة وتأخذ شكل القباب بدلاً من الخيام وستركز الفعاليات على إقامة ندوات وحلقات نقاش مفتوحة بين الرأي العام وكبارالمتخصصين لتوضيح معالم المشهد الاقتصادي العالمي. كما حرصنا على توجيه الدعوة للقائمين على المنتدى الاقتصادي العالمي للمشاركة معنا في الفعاليات وستكون لهم الفرصة كاملة لطرح وجهة نظرهم فيما نراه نحن اخفاقات واسباب فشل علاج الازمة.وأكد أن حركات الإحتجاجات السلمية تلك تمثل ضغوطاً واضحة على صناع القرار الإقتصادي والسياسي بأن العالم لم يعد يتحمل استمرار الأخطاء التي أدت إلى الأزمة الإقتصادية العالمية واهمال التنمية المستدامة. وأعرب عن ثقة القائمين على تلك الحملة بتأثيرها قائلاً أن الحقائق تؤكد أن 99 في المائة من سكان العالم متضررون من الأداء الإقتصادي السيئ لكبريات الشركات والمؤسسات وتقاعس الساسة عن اتخاذ القرار السليم المبني على أسس واقعية.
وأخيراً يبقى السؤال، هل سيقبل المجتمعون في هذا المنتدى ( النخب ) هذه الدعوة، تاركين خلفهم، منتجعاتهم الفاخرة والدافئة على هضاب الألب السويسرية، ليشاركوا المعتصمين النقاش وتبادل الحلول الممكنة تحت قباب الجليد؟!
احتلوا المنتدى | احتلوا وول ستريت | منتدى دافوس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.