القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشكلات المياه والكهرباء والطرق بلا حلول منذ أربعين عاماً في حفيرة عنيزة


عنيزة – ندى الدهام
السعيد: تبديل الشبكة الهوائية بأخرى أرضية مُكلف جداً
الخليفي: حي الحفيرة أبعد نقطة عن المحافظة.. وطالبنا بمشروع توسعة
إهمال في تمديدات الكهرباء.. تعثر في شبكة المياه.. فقر في الطرق الحديثة.. حزمة مطالبات يأمل أهالي حي الحفيرة في عنيزة إيجاد حلول طويلة الأمد لإنهاء معاناتهم التي استمرت قرابة أربعين عاماً هي عمر الحي، ويشعر عديد من الأهالي بغصة وألم لأن عدداً من الأحياء الجديدة المجاورة قد استكملت خدماتها، بينما هم مازالوا يجرون خلف مطالبات يرون أنها تأخرت كثيراً. ويقع حي الحفيرة غرب محافظة عنيزة، وفيه ما يُقارب 500 وحدة سكنية، وغالبية مبانيه حديثة الطراز. ومع ذلك يفتقر للخدمات الحيوية والضرورية حسب ما أوضح عدد من الأهالي ل»الشرق».
خطر دائم
وقال عبدالله عايض المطيري إن الكهرباء تنقطع باستمرار، خُصوصاً عند هطول الأمطار والبرق، وكذلك عند شدة الرياح، نظراً لأنها شبكة كهرباء هوائية وليست شبكة أرضية كباقي الأحياء في المحافظة، وهذا يُشكل خُطورة بسبب تعرية الأسلاك في الهواء، وكذلك وجود المُحولات أمام المنازل بشكل مخيف وخطر، مشيراً إلى قيام بعض أطفال الحي في وقت سابق بالعبث بالمحول ما أدى إلى إتلافه، وقامت شركة الكهرباء حينها بإصلاحه. وقال: إذا كنا قد سلمنا في المرة الماضية فنحن لا ندري ماذا سيحدث في المرات القادمة.
أما عبدالله عايض فقد تقدم بنفسه لإدارة شركة كهرباء محافظة عنيزة، طالباً بأن تكون شبكة الكهرباء أرضية؛ إلا أن الشركة تذرعت -وقتها- ببُعد الحي عن وسط البلد؛ مؤكداً أن هذه الحالة مستمرة منذ أربعين عاماً.
انقطاع المياه
وتحدث خالد شاجع المطيري عن مشكلة المياه قائلاً: اكتشفنا تلاعباً لدى مشغلي محابس المياه في الأحياء. وقال: تم التمديد آنذاك على حساب آبائنا من كبار السن، حيثُ دفعت كل أُسرة مبلغ 2000 ريال لفرع وزارة الزراعة والمياه سابقاً، وأكملت جمعية البر الخيرية المتبقي من المبلغ، لكن الغريب أن أحياء جديدة ظهرت في السنوات الأخيرة واستفادت من المشروع الذي تكلف آباؤنا بدفع مبالغ من أجله، وصار الماء لا ينقطع عنهم، بينما نحن مازالت الانقطاعات متواصلة عندنا، وأضاف: الأصل أن الحي الجديد هو من ينتظر الخدمات، وليس الحي القديم الذي جاوز عمره أكثر من أربعين عاماً.. ومازلنا نجلب الماء على حسابنا، وينقطع عنا لمدة تصل إلى أسبوع كامل. وقال: عندما قُمنا بالاتصال بمدير فرع المياه في عنيزة تمَّ تشغيل الماء خلال نصف ساعة، مؤكداً أهمية توفير الخدمة بشكل مستمر، وليس مؤقتاً.
الطريق الوحيد بلا إضاءة
عوض غايب المطيري قال إن لدينا شارعاً وحيداً في الحي، وهو النابض للأهالي، لم تنقصه الإضاءة، وأن يكون مزدوجاً، مشيراً إلى أن هذا الطريق هو الوحيد منذ عشرات السنين، المؤدي لمنتزهات الغضا في عنيزة، قبل استحداث الطرق الجديدة الآن، إضافة إلى وقوع الحي بين دائريين، ومع ذلك وصلة الأربعة كيلومترات لم يتم إنهاء ازدواجيتها، فهي تخدم الحي بالدرجة الأولى، ونحن أهم من متنزهات الغضا التي سُخرت لها الإمكانات والتسهيلات كافة باستحداث الطرق. وقال: مازلنا نُطالب منذ سنين بازدواجية تلك الوصلة، ولكن لا يُوجد مُجيب. وأضاف عمر عبيد المطيري: توجهنا مُسبقاً بشكوى لدى مُحافظة عنيزة، بخصوص هذا الطريق، وعلى العكس تماماً زادت الطينة بلةً بالمعاناة، حيثُ قوبلنا بجفاء وفضاضة ولم نحصل على أي رد مفيد.وبسؤال مدير شركة كهرباء مُحافظة عنيزة، المهندس محمد عبدالعزيز السعيد، عمَّا ذكره المواطنون تجاه مُشكلات في الكهرباء بحي الحفيرة، أفاد بأن الكهرباء الهوائي يوجد في أماكن عديدة، ولا نستطيع إلزام الشركة بتبديل شيء إلا حسب المواصفات العالمية، وقال ل«الشرق»: التبديل من شبكة هوائية إلى شبكة أرضية مُكلف جداً، ويشترط في ذلك وجود القدرة الفنية؛ بحيث يستوجب وجود محطة كهرباء بمسافة لا تزيد على أربعة كيلومترات. وقال: العمل جارٍ الآن في حي الروضة جنوب محافظة عنيزة وقد اكتمل، ومازلنا نعمل في حي الملك خالد الذي يُعد ضمن أكبر الأحياء مِساحةَ في المُحافظة، والتركيز عليه الآن بشكل كبير، مُتمنين الانتهاء منه خلال السنتين القادمتين.أما بالنسبة لحي الحفيرة وكذلك حي العونية؛ فيُوجد الآن خطة على المدى القريب، والآن بدأنا بالدخول جهة مستشفى الوفاء مروراً بحي العونية، وما هي إلا خطوات ونصل بإذن الله؛ علماً بأن حي الحفيرة يُعتبر بعيد جداً؛ حيثُ إن المصدر لا يكفي، ويلزمها إنشاء محطات، وأضاف: حي الحفيرة موجود في الخطة التي تحتاج لميزانية وقدرة فنية؛ وحرصنا هو توفير المصدرين معاً.
رد المياه
من جهته، أوضح ل»الشرق»، مدير إدارة المياه في محافظة عنيزة عبدالله بن محمد الخليفي، أن حي الحفيرة هو أبعد نقطة عن محافظة عنيزة، ومحطة الماء الحالية تعمل بنفس الإنتاجية و لم تتغير أبداً، وكل عام تزداد المنازل، وكذلك الخزانات الأرضية، وقال: العام الماضي تمَّ تنفيذ إيصال الماء لعدد 1600 خزان أرضي، حيثُ إن المُخصص من الماء لأحياء أخرى يصبُّ الآن في مصلحة حي الحفيرة، وتمَّت مطالبتنا من المديرية بمشروع توسعة، بحيث تكون إنتاجيتها أكبر بكثير، ومع هذا لن تستوعب المحطة هذا الطلب المتزايد على الماء، بالإضافة إلى تعثُّر المقاول الحالي سنتين، وهو متوقف عن العمل حالياً.
كيابل الكهرباء تشكل خطورة على المارة والأهالي (الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.