«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا عيدنا وهذه هي الحياة
نشر في الشرق يوم 12 - 08 - 2013

وعيدنا دوماً تحفّه الذكريات، نجترها عند النظر إلى مواسم الأفراح النادرة، ولكن بالشكل الذي لا يدع مجالاً للشك والحيرة، وإنّما كثير من الحقيقة التي تتولد عن إدراك يقيني بأنّ التجارب الحياتية هي التي توظف الإحساس بالزمن وهي التي تدخلنا حلقة الذكريات متعاطين مع ذلك الزمن وليس متحسرين عليه.
كثيرون وصلوا إلى درجة التعلق الولِه بالماضي حتى أنّ ذكرياتهم بقيت رفيقة عمر منذ اللحظة التي اتقدت في قلوبهم أول شرارة حس. ذلك اللقاء هو تفاعل كامل بين اللحظة والحدث، حيث يجتمع الجمود مع الحيوية بنيرانها وتناقضاتها، وحيث يمتزج حلوها ومرها، وهو ما يجعل من الذكريات دوماً طاقة حاضرة في أزمنة البؤس والرخاء، في الحرب والسلم لأنّ القلب المتعلق بها هو الذي يضع هذه التجربة بحيث لا يمس طراوتها الزمن.
وبالرغم من الإصرار على الإمساك باللحظات الهاربة إلّا أنّه في خضم المقاومة نجدها تمرّ سريعاً. وبالرغم من قسوة الحياة وكثرة مآسيها فإنّه وجب شكر الله على نعمائه بأنّه ما زال هنالك موعد لفرح صامد يأتي بميقات معلوم رغم توالي السنين ورغم مرور الزمن وأحداثه وطمر جزء منها في غياهب كهف الذكريات.
تتواتر المشاعر في هذه النقطة التي يقف عندها الزمن ليحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بيوم العيد. هو يوم أو قل ساعة ضحى، ما أسرعها من هنيهة، وبدلاً من التفاؤل ونثر الورد الجميل إلّا أنّنا نصرّ أن نلتفت وراءنا لنعقد المقارنات بين الماضي والحاضر لنرى ونحكم كم كان العيد جميلاً في غير هذا الزمان. وقبل أن تنتهي دائرة التعجب فنعدل من رؤوسنا لنجد أنّ هذه اللحظة هي التي ضاعت من بين أيدينا وليس ذلك الزمان.
هنالك شروط يستوجب تحقيقها لمسايرة العصر، تكمن في التفاصيل التي تسيّر دفة الحياة، ففي العيد نجد أنّه وفقاً لمتطلبات العصر استعاضت كثير من الأسر مثلاً عن صنع كعك العيد ونثر روائحه الذكية في المنزل، وذلك بشرائه جاهزاً. وليس هناك منطق يقنع الأسر بأنّ يتخلوا عما تيسّر لهم واختيار المشقة حتى ولو كان في هذه المشقة طقوس قديمة جاذبة، وحتى لو كان تاريخ صنع هذا الكعك هو خمسة آلاف سنة. هو قانون المعادلة إذن، فعندما كان الناس يعانون من قسوة الحياة وشظف العيش كانت هذه الطقوس البسيطة تمثل فرحة غامرة، يقتسمون بهجتها وسرورها، فم يكن هناك تطلع لأكثر ما باليد، فوسط البساطة في المأكل والملبس يسهل الظفر بمتعة يحققها كعك العيد أو أي من مظاهره الأخرى. أمّا الآن فإنّ هناك متطلبات أخرى لو لم يتم الإيفاء بها فإنّها تقود إلى تعاسة حقيقية، أي أنّ شروط الحياة العصرية قد نجحت في ارتهان اللحظات الإنسانية الجميلة التي كانت تحققها أشياء بسيطة.
هذه الهموم الصغيرة دعتني إلى ترجيح أن بيتي المتنبي: «عيد بأي حال عدت يا عيد، بما مضى أم لأمرٍ فيك تجديد …»، يتم التقاطهما ذهنياً عادة في ساعات الفرح كما في ساعات الحزن. وهذا الالتقاط هو الذي جعل من بيتي المتنبي افتتاحية وموشحا يختص بتحويل الفرح إلى نكد يذخر بعبارات الحزن والأسى من عودة العيد وحال الأمة الإسلامية والعربية على ما هي عليه من خذلان وضعف وهوان وخنوع. وبفضل الاستشهاد بهما نرجع إلى أكثر من ألف عام، إلى عصر المتنبي لتكرر الأغلبية الكاتبة القصيدة الأيقونة. يعود الترديد كما الأهزوجة وهو يجهل أو يغض الطرف عن الظروف التي قيل فيها البيتان، حيث لا يخفى على المُطّلع بأنهما جزء من قصيدة عنصرية وانتقامية للمتنبي صممها عزمه على الثأر من كافور الإخشيدي ووصوليته ونفاقه السياسي وطمعه في الولاية التي لم تتحقق عنده، فهجاه سراً وعلناً بأقذع الصفات.
وأكثر المستشهدين بشعر المتنبي يركزون على هذين البيتين من القصيدة الهجائية ثم على أبيات معدودة من قصائد أخرى تستخدم في سياقات مختلفة تتعدد وتختلف بتعدد الآراء حول هذا الشاعر وإثارته لكثير من الجدل. وباستشهادهم بهذه الأبيات فكأنّ المتنبي لم يقضِ صباه وشبابه في نظم «الشاميات»، ولا تحت ظل حكم سيف الدولة الحمداني بعدها ليكتب «السيفيات»، ولا تحت ظل كافور الإخشيدي ليكتب «المصريات».
هذه الهواجس هي مشاعر قد تداهم الخاطر عندما تلم المُلِمّات، وتضيق الدنيا على سعتها نتيجة لتفاقم الأحداث جالبة الهم والغم على كل المستويات. لكن ما الذي يجعل احتفالية دينية كاحتفالية العيد تتحول إلى نكد بفضل أدبيات حدثت بظروفها كأبيات المتنبي. أو تواصل في الإصرار على الحزن مثلما يحدث في خُطب يوم العيد التي لم تخرج على مدى التاريخ الإسلامي القديم والحديث عن تخويف الناس ووعيدهم والوصول في بعض الأحيان إلى تجريم حالات الفرح والسرور التي تكاد أن تخرجهم بها عن ملة الإسلام، لا لشيء إلّا لأنّ قلوبهم الواجفة وجدت فيها مساحة للفرح بيوم العيد العابر.
قد تمر هذه التفاصيل بغير كثير اكتراث وسط تهاني العيد والأمنيات الطيبة خاصة لو تم تصنيفها كتفاصيل صغيرة، ولكن عند التمعن فيها يتم طرح إشكالية أساسية عن مستوى مسؤولية المجتمع، كُتابه وشعرائه ودعاته، أفراده ومؤسساته، عن تنمية روح الفرح والسرور والتفاؤل قدر المستطاع وتقليص مساحة الحزن والأسى قدر الإمكان تمشياً مع القاعدة الإنسانية التي ترتكز على أنّ الفرح أساساً هو سلوك فطري وما هو دون ذلك فهو شعور طارئ. أن يتصدى الجميع لنزعة الهوس الموجودة في مكان ما، التي تأبى أن تترك الأمة الإسلامية ولا تسمح لها بالخروج بهذا العيد من ماضي الأمجاد الضائعة إلى مستقبل يملؤه التفاؤل والأمل. ولا تتركه يرى بعيني حزنه النبيل أنّه ثمّة أمل ورجاء في أن يكون القادم أحلى وأكبر من أي هاجس يحوّل فرحة العيد إلى نكد تلاحقه لعنة المتنبي.
وهذه هي الحياة، ليتنا نعي بأنّ كل زمان يأتي بمتطلباته وشروطه التي لو تمردنا عليها سنُلقى خارج إطاره، ولو أسرعنا الخطى لاستباقه ستنتهي الحياة بنا ونحن لا نزال نلهث. وليس من سبيل غير التصالح مع الحاضر والنظر إلى الوراء بقصد التفكّر وليس التحسّر لتتولد القناعة ويتحقق الرضا ولا تضيع من بين أيدينا فرحة نبحث عنها العمر كله لنجدها في زمان قد يأتي ولا يأتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.