جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري أبطال أوروبا: لقاء ريال مدريد-مانشستر يونايتد: مواجهة بين الأبن والأب الروحي
نشر في الشرق يوم 12 - 02 - 2013

تشكل المباراة بين ريال مدريد الإسباني وضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي غداً الأربعاء على ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم، مواجهة بين مدربين متقاربين هما البرتغالي جوزيه مورينيو “الابن” والاسكتلندي اليكس فيرغوسون “الأب الروحي”.
ولم يخف مورينيو المزهو بالثقافة الانكليزية التي اكتسبها بعد اشرافه المثمر على تشلسي من 2004 الى 2007، انه يريد العودة الى الدوري الانكليزي في نهاية تجربته الاسبانية، ويرشحه العديد من المراقبين لان يحط الرحال في “اولدترافود” ليكون خليفة السير فيرغوسون.
ولم يقدم فيرغوسون الذي يعترف لمورينيو ب”حرفية عالية”، على شيء من شأنه ان ينفي هذه التوقعات، وقال يوما في هذا الخصوص “لا اعرف من سيكون المدرب المقبل لمانشستر يونايتد، لكن مورينيو بامكانه الاشراف على اي فريق كان”.
وانعكست الاتجاهات في الاشهر الماضية. أولاً، لان فيرغوسون الذي تجاوز الحادية والسبعين، يرفض باصرار تحديد موعد لاعتزاله الأمر الذي أكد مورنيو أنه “يتفهمه تماماً”، وقال الشهر الماضي خلال الاحتفال بالذكرى الخمسين لميلاده “اعتقد بانني سأفعل الشيء نفسه”.
تحفظات في مانشستر لكن يبدو ان مورينيو ليس مرحباً به ما يكفي في مانشستر يونايتد حيث يتم الحديث عن بعض تصرفاته المريبة احيانا خصوصا عندما وضع أصبعه في عين مساعد مدرب برشلونة سابقاً ومدربه حالياً تيتو فيلانوفا خلال مباراة الكأس السوبر الاسبانية بين الفريقين الملكي والكاتالوني عام 2011.
وعلق بوبي تشارلتون، الشخصية المؤثرة في ادارة النادي الانكليزي، على هذه الحركة قائلاً “مدرب مانشستر يونايتد لا يقوم بحركة كهذه”.
لكن تشارلتون الفائز بكأس العالم عام 1966 للمرة الوحيدة في تاريخ مشاركات انكلترا، لا يملك شيئا آخر يلوم به البرتغالي، ويقول في هذا السياق “إنه مدرب متبجح لكنه في الوقت نفسه مدرب ممتاز”.
ويشاطر الدنماركي بيتر شمايكل حارس فريق “الشياطين الحمر” سابقاً تشارلتون الرأي حول مورينيو، ويقول “لا اعتقد بانه سيكون على الأرجح خليفة فيرغوسون. لا اعتقد بان مانشستر يونايتد يستسيغ كل ما يحمله معه مورينيو”.
وحاول شمايكل التخفيف من لهجته القاسية تجاه البرتغالي، وقال “على الصعيد الفني، سيكون مورينيو مرشحاً جيداً جداً”.
وأضاف “لقد رأيناه مع تشلسي وانتر ميلان (الإيطالي) وريال مدريد، لا يستطيع مورينيو الاستمرار أكثر من عامين أو ثلاثة وليس أكثر من ذلك”.
ومهما يكن من أمر، لا يبدو “الاحترام المتبادل” بين المدربين اللذين أحرز كل منهما دوري أبطال أوروبا مرتين، مهدداً في اي حال من الأحوال.
وأكد مورينيو انه حتى لو خرج ريال مدريد من ثمن النهائي على يد مانشستر يونايتد، سيبقى “هناك مكان صغير للسعادة” بفضل هذه المحبة التي نشأت بين الرجلين قبل نحو 10 بعد عمل طيب قام به فيرغوسون.
وكان فيرغوسون توجه مباشرة بعد خروج مانشستر يونايتد من السباق الى اللقب على يد بورتو الذي توج به لاحقا عام 2004، إلى غرفة ملابس لاعبي الفريق البرتغالي وهنأ الفائزين ومدربهم مورينيو آنذاك ودعا الأخير إلى تناول كأس من النبيذ، ويبدو أن مورينيو لم ينس هذه البادرة الطيبة.
(ا ف ب) | نيقوسيا (قبرص)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.