رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حال العالم الراهن: أبرز الأسباب؟!
نشر في الشرق يوم 17 - 09 - 2012

ذكرنا، في المقال السابق لهذا، أن وضع العالم الاقتصادي – السياسي منذ انهيار المعسكر السوفييتي، سنة 1991م وحتى الآن، ومنذ تحول النظام العالمي إلى نظام القطبية الأحادية، وتربع الولايات المتحدة، التي توصف بأنها زعيمة العالم الرأسمالى “الحر”، على قمة النظام العالمي، كقطب وحيد –حتى إشعار آخر– هو وضع غير مُرضٍ، ولا يمكن قبوله. وهو -بالقطع- ليس في صالح أغلب الدول النامية. بل إن العالم ككل أصبح، منذ 1991م حتى الآن، في أوضاع اقتصادية وسياسية أسوأ من ذي قبل. ثم ذكرنا، وبشكل عابر، بعض أهم شواهد هذا التدهور، في هذا “القرن الأمريكى”.
لقد ساهمت بعض سياسات الولايات المتحدة، والتطرف الرأسمالى الغربي، في نشوء هذه الأوضاع البائسة. ومع ذلك، يجب أن لا نلوم الرأسمالية (وخاصة المطلقة) في كل ما حصل بالعالم من تدهور سياسي واقتصادي وأمني، وفي مستوى الرفاه الاجتماعي، في كثير من دول العالم النامي. كما يجب أن لا نغمط الرأسماليين حقهم فيما تم على أيديهم، من بعض الإنجازات التقنية والعلمية والاقتصادية الكبرى. ومع كل ذلك، لا يمكن تجاهل العيوب.. والقول إن: العالم بات “أفضل”، من ذي قبل.. بعد تسيد الرأسمالية (وما يتعلق بها من سياسات) في هذه المرحلة، التي إن أحسنَّا الظن بها، فلابد من القول إنها لم تنجح (حتى الآن) من التخفيف من وطأة متاعب ومشكلات إنسان العالم الحاضر.
وهذا ما يؤكد تفوق (وفضل) الحل القائم على “التوسط” والاعتدال (لا ضرر ولا ضرار) والمؤكد على مصلحة الجماعة أولاً.. وهو الحل الذي يدعو الإسلام الحقيقي إليه. وليت العالم يبلور هذا “الحل” في صيغة ديمقراطية (شورية) عملية.. قابلة للتطبيق والنجاح. فما أمس الحاجة إلى حل عملي وسط؟!.. بعد أن عانى البشر كثيرًا ، على يد المذاهب المتطرفة في تحمسها، إما للجماعة (على حساب الفرد) أو للفرد (على حساب الجماعة).. وهناك في العالم توجه متنامٍ نحو الوسط المذكور.
****
ولاشك أن هذا الوضع العالمي الحالي البائس يعود إلى عدة أسباب، لعل أهمها: سوء وانتهازية سياسات القطب المهيمن على مقاليد العلاقات الدولية الراهنة، التي يسود فيها الآن -وحتى إشعار آخر– كقطب وحيد.. إذ يؤخذ على هذه السياسات اتسامها بالانتهازية وبالإمبريالية.. المتمثلة في الرغبة الجامحة في السيطرة على العالم (بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة) وفرض النفوذ الأمريكى عليه، مع ادعاء حماية مبادئ: الحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية، في الوقت الذي تقف فيه كثيرا –وبالفعل– ضد هذه المبادئ، وتسحق شعوبا كثيرة –ظلما وعدوانا-، هذا إضافة إلى تحالفها مع الحركة الصهيونية العنصرية، ولجوئها (وحلفائها) المستمر لازدواجية المعايير، وإشعال الفتن الطائفية والحروب المذهبية، خاصة في الشرق الأوسط. ولعل أبرز الأمثلة على هذه السياسات السلبية هي: قيام أمريكا –ودون مبرر حقيقي- بغزو واحتلال وتدمير العراق.. للهيمنة على موارده، وتقسيمه، وضرب مناوئ قوى لإسرائيل.. تمهيدا للسيطرة الأمريكية – الإسرائيلية على المنطقة.
وكل ذلك ينم عن توجه أمريكى مفرط في الأنانية والاستهانة بحقوق الآخرين.. ولا يكترث –بقدر مناسب– بأمن وسلام العالم الحقيقيين، ويتجاهل مصالح غيره، بل ويستفز هذا الغير.. الأمر الذي يسيء حتى إلى المصالح الأمريكية العليا، في المدى الطويل، ويؤكد عدم قدرة –ومناسبة- أمريكا على “قيادة” العالم في اتجاه الأمن والسلم الحقيقيين، واتجاه التنمية الإيجابية المستدامة، التي تعتبر الإنسانية في أمس الحاجة لها.
ومن الإنصاف القول إن: الشعب الأمريكى هو شعب راقٍ متحضر، محب للعدل والحرية والسلام، ولا يرضى بالاعتداء على أحد. وبالتالي، فإن معظم السياسات الخارجية الأمريكية لا تمثل هذا الشعب الطيب، ولا تعكس توجهاته الحقيقية، وإنما تقف وراءها قلة قليلة من ذلك الشعب (بعض جماعات المصالح، وخاصة جماعة التحالف العسكري – الصناعي التي حذر منها الرئيس الأمريكى أيزنهاور).
ومن غير الإنصاف، بالطبع، أن نرد كل هذا الوضع الاقتصادي – السياسي العالمي التعس إلى بعض السياسات الأمريكية، وتخبط الكاوبوى الأمريكى فقط. فهناك “أسباب” أخرى.. من أهمها: الانفجار السكاني العالمي.. وعدم كفاية الموارد الطبيعية الراهنة في العالم، لمقابلة هذه الزيادة الهائلة في السكان، وخاصة في بلاد العالم النامية. أضف إلى ذلك: سوء الإدارة، والاستبداد السياسي في بعض الدول، والفساد الذي استشرى في أغلب العالم، وبقدر لم يعهده العالم من قبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.