تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير سيتي جروب يتوقع تحول السعودية إلى مستورد للنفط في 2030 .. وخبراء بترول يستبعدون
نشر في الشرق يوم 06 - 09 - 2012

قلل خبراء نفط محليون من تقرير أصدره سيتي جروب يشير إلى تحول السعودية إلى مستورد للنفط بحلول عام 2030.
وقال الخبراء إن السعودية تمتلك احتياطات نفطية هائلة، يمكنها من الاستمرار في تصدير النفط لسنوات طويلة، مشيرين إلى أن هذا التقرير مبالغ فيه، لكنه في نفس الوقت يحذر من الارتفاع المفرط في استهلاك الطاقة محليا، وكان تقرير صادر عن سيتي جروب قد أكد أن السعودية قد تصبح مستورداً للنفط بحلول عام 2030 في حال استمر استهلاك النفط محليا بالزيادة بنسبة %8، وأكد محلل في البنك “إذا استمرت السعودية في استهلاك النفط ومشتقاته لتوليد نصف الطاقة الكهربائية التي تستهلكها البلاد وينمو الطلب عليها بمعدل %8 وقت الذروة ستصبح البلاد مستورداً للنفط بحلول 2030″. وذكر التقرير أن السعودية تستهلك حاليا جميع إنتاجها من الغاز الطبيعي، وتخطط لاستخدام الطاقة النووية غير أن ذلك يعد حلاً غير مناسب بسبب قلة الخبرات.
وقال رئيس مركز السياسات البترولية والتوقعات الاستراتيجية الدكتور راشد أبانمي إن هذه المقولة مبالغ فيها إلى حد كبير لوجود عدة تغيرات ستطرأ في سياسة الدول النفطية، ولكن مثل هذه الدراسات هي مبنية على الاستهلاك المفرط في الاستخدام للطاقة النفطية والبترول المحلي، وهي تمثل تحذيراً بضرورة الترشيد والاستهلاك المحلي كونه تجاوز المستويات المسموح فيها، وأشار إلى أن المملكة تعتبر من أكثر الدول المستهلكة للنفط محلياً إذا ما تم مقارنتها بالدول الأخرى المنتجة له نتيجة الأسعار المتدنية له بالنسبة للمستهلك.
وأشار إلى أن المملكة تعتمد على النفط في عائداتها ما يقارب ال %90 مما يحتم عليها ضرورة حماية هذه الثروة النفطية عبر ترشيد الاستهلاك ورفع السعر الاستهلاكي له، مشيرا إلى أن مثل هذا التقرير يحتم ضرورة الحفاظ على مثل هذه الطاقة، داعياً إلى ضرورة تصحيح المسار في الاستهلاك النفطي حالياً وهو الجانب الحيوي لهذا التقرير كون البوادر حالياً غير مطمئنة حتى لا تحدث أزمة استيراد.
واستبعد أستاذ اقتصاديات الطاقة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السهلاوي أن تكون المملكة بلداً مستورداً للنفط خلال السنوات القادمة، لما لديها من المخزون الكافي بشكل مستمر لإنتاج النفط، إضافة إلى عمليات التكرير والاستثمار في الإنتاج وزيادة الطاقة الاستيعابية للمخزون النفطي المستمر على وتيرة متصاعدة، وأضاف “هذا لا ينفي ضرورة ترشيد الاستهلاك واستخدام ثروات بديلة”. وبيّن أن هناك أدوات كثير من شأنها تخفيض الاستهلاك المحلي كالترشيد وتنويع مصادر الطاقة وخاصة المتجددة، مبتعدين عن الطاقة النووية كونها عالية الخطورة، إضافة إلى الغاز الطبيعي.
من ناحيته، أكد رئيس قسم الجيولوجيا في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري أن وضع فترة زمنية محددة لنضوب النفط في المملكة يعتبر غير صحيح من الناحية العلمية كونها توقعات مستقبلية، وتعتبر هذه توقعات ودراسات إحصائية فقط غير مؤكدة، وأشار إلى أن فكرة نضوب النفط تنشأ كونها ثروة مستنزفة غير قابلة للتعويض وغير مقننة، إضافة إلى عدم وجود مصادر أخرى بديلة أساسية للنفط، وأضاف إلى أن فكرة أن المملكة ستكون مستوردة للنفط خلال السنوات القادمة تعتمد على كمية السحب والاستهلاك نسبةً إلى كمية الاحتياج، مضيفا أنه في حال استمرار ارتفاع استهلاك النفط محليا بنسبة %8 سنويا، وفي ظل الاحتياج إضافة إلى الكثافة السكانية والثورات الصناعية سوف تساهم تلك العوامل كثيراً في المستقبل في التقليل من إنتاجية النفط الحالية وليس نضوبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.