حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    أوديجارد يطالب لاعبي أرسنال بالتحلي بالواقعية    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    الأرصاد: استبعاد تحويل سُحب الطائف إلى المشاعر المقدسة    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.. 50 عاماً من العطاء    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    الأمن العام: إتاحة خدمتي مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر «أبشر»    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    التطوع في منطقة الحدود الشمالية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    طالبتان من تعليم الطائف تحصدان الميدالية الذهبية والفضية على مستوى العالم    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    تقارير..غاياردو على رادار برشلونة لخلافة تشافي    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“كابول أحبك”.. مشاكل أفغانستان على الشاشة الكبيرة
نشر في الشرق يوم 29 - 07 - 2012

يعرب عشرة مخرجين أفغان عن حبهم لعاصمة بلادهم كابول التي شهدت ثلاثة عقود من الحروب، بعد “باري جو تيم” (باريس أحبك) و”نيويورك آي لاف يو” (نيويورك أحبك)، حيث الثقل الاجتماعي للتقاليد في أفغانستان يصطدم بانتظام مع قيم أكثر حداثة.
المشاكل كثيرة في البلاد، من سرقة أراض، وبطالة، وهجرة غير قانونية، وانقسامات إثنية، وزيجات قسرية، وظروف المرأة، والألغام المضادة للأفراد. ويقوم فيلم “كابول آي لاف يو” (كابول أحبك) بالغوص في هذه المواضيع من خلال عشر قصص متداخلة.
المشروع لافت في بلد كانت فيه دور السينما مقفلة بإحكام، وتحولت فيه أجهزة التلفزيون إلى مزهريات قبل أقل من عشر سنوات. عندما كانت حركة طالبان التي حكمت البلاد من 1996 إلى 2001 تعتبر أن هاتين الوسيلتين من وسائل الكفر.
وينتج سنوياً في أفغانستان حوالى مئة فيلم على ما يقول مالك شافعي، مخرج الأفلام الوثائقية الأفغاني. إلا أن هذه الأفلام التي تصور بميزانية ضعيفة جداً ذات نوعية متدنية جداً. من هنا أتت بادرة مهمة للأمم المتحدة في أفغانستان لدعم السينما المحلية من خلال تمويل “كابول آي لاف يو”.
ويوضح آريو سلطاني، المنتج في مهمة الأمم المتحدة “منذ البداية كانت الفكرة تقوم على مساعدة مخرجين، وليس مخرجاً واحداً، ودعمهم. وينبغي عليهم أن يتواصلوا مع الشعب الأفغاني، لكن ليس من خلال تمرير رسائلنا، بل رسائلهم الخاصة”.
ومن أصل 200 سيناريو تلقتها الأمم المتحدة، تم اختيار 11 سيناريو، ودفع ثمانية آلاف دولار لكل منها. لكن أحد المخرجين غادر البلاد ما إن تلقى المال. وقد فر آخر بعدما تلقى تهديدات، إلى إيران خلال عملية الانتقاء.
لكن رغم ذلك، ورغم الموارد الضئيلة، صور فيلم “كابول آي لاف يو”، وتمت منتجته، وعرض في المركز الثقافي الفرنسي في كابول. وصفق له الجمهور الأفغاني.. رغم بعض نقاط الضعف.
فبعض المخرجين المبتدئين ضخموا ملامح بعض الشخصيات إلى الحد الأقصى، وكذلك الحوارات، وبطأوا الوتيرة إلى حد الضجر.
إلا أن آخرين أبدعوا في عملهم، كما هي الحال مع فرهاد رضائي، الذي يشكل فيلمه القصير “فيرجين تاورز” (الأبراج العذراء) جوهرة صغيرة “صنعت في كابول”. وقد صورت المشاهد البسيطة بشكل رائع.
ويبدو حارس مسجد يضطرب عند رؤيته امرأة ذات وجه جميل ترتدي الأحمر تلجأ إلى المسجد. بعض الكلمات الخجولة تعلمه أنها تهرب من عائلتها، ومن زواج قسري.
ويقول فرهاد رضائي التي لجأت عائلته شأنها في ذلك شأن ملايين الأفغان إلى إيران، أو باكستان، للهرب من فظائع الحرب “هذا الحارس هو أنا قبل عشرين عاماً”.
وتتمكن الشابة التي ترتدي الأحمر، والتي وشى بها أحد الجيران، من الفرار من الشرطة، وهي تعدو لاهثة، فيما البرقع يحد من حقل رؤيتها. وقد ارتدت البرقع لتخفي وجهها، مما يطلع المشاهد على قساوة وضع المرأة الأفغانية.
ويقول فرهاد رضائي: “في إحدى الممرات ارتديت برقعاً لمعرفة ما تشعر به النساء، وكم يزعجها هذا الأمر. يمكن للمرأة أن تعامل ككائن بشري، من دون أن تضع البرقع” رافضاً أي بعد “سياسي” لفيلمه.
واعتبر مالك شفائي “نجح رضائي في الاقتراب من الواقع الأفغاني بين ظروف العيش الحالية والديانة، خلافاً للمخرجين الآخرين للفيلم”.
وتابع قائلاً: “في أفغانستان يصعب عبور الحواجز الثقافية. قبل خمس أو ست سنوات ما كان أحد ليجرؤ على ذلك. وفي الفترة الأخيرة تجرأ فنانون وكتاب شباب على ذلك”.
بعضهم ذهب بذلك إلى الحد الأقصى، وتم خلال المونتاج اقتطاع مشاهد من “كابول أحبك” لأنها اعتبرت قوية وجريئة بالنسبة للمعايير الأفغانية. كما هي الحال مع فيلم “سيما” لمحمد نصير هاشمي الذي صدم بذلك. ويقول “لا اطمح الى العمل في هوليوود أريد أن أتمكن فقط من إنجاز الأفلام التي أريد”.
إلا أن رحيل قوات التحالف الدولي نهاية العام 2014 ما قد يزيد من انعدام الأمن، أو من احتمال عودة حركة طالبان إلى السلطة، قد يهدد هذا الحلم. ويشكل “كابول أحبك” رسالة أمل لمستقبل المخرجين المبتدئين.
أ ف ب | كابول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.