آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف على مستقبل استديوهات شينيشيتا العريقة في روما
نشر في الشرق يوم 24 - 07 - 2012

تشكل النزهة في استديوهات شينيشيتا في روما، من فلورنسا النهضة إلى نيويورك القرن التاسع عشر، رحلة عبر تاريخ السينما العالمية، يقول الموظفون المضربون فيها أنها مهددة بالاندثار إلى غير رجعة.
الواجهة التاريخية لهذه الاستديوهات الشهيرة العائدة إلى ثلاثينيات القرن الماضي غطيت بلافتة ضخمة كتب عليها “شينيشيتا محتلة”. ويناصر حملة هؤلاء مخرجون عالميون أمثال البريطاني كين لوتش، والفرنسي كلود لولوش.
موضوع الخلاف هو مشروع تطوير ينص على توزيع الاستديوهات على نقاط عدة قرب العاصمة، مع عدد متزايد من المتعاقدين من الباطن، وتشييد فندق مخصص لفرق التصوير. ويقول مروجو المشروع إنها طريقة لإعادة البعد الدولي إلى هذه الاستديوهات.
إلا أن ممثلي الموظفين البالغ عددهم 220 عاملا يعتبرون أن الخطة قد تؤدي إلى إلغاء مناصب يشغلها مهندسو صوت، ومصممو ديكور، وملابس لديهم عقود من الخبرة.
وعمل بعضهم مع فديريكو فيلليني الذي صور فيها كثيراً من الأفلام، مثل “كازانوفا”، و”لا نافي فا”… أو حتى مارتن سكورسيزي الذي نصب في هذه الاستديوهات ديكور فيلمه “غانغز أوف نيويورك”، الذي لاتزال بعض واجهاته قائمة.
ويقول روبرتو كازولا (53 عاماً)، وهو مهندس صوت يعمل في شينيشيتا منذ 28 عاماً، وهو يبيع قمصانا قطنية أمام مركز الإضراب “هذا جزء من إيطاليا ينهار. يستغلون الأزمة الاقتصادية من أجل مصالحهم الخاصة”. المحتجون الذين يقيمون تحت خيم أمام المبنى يهددون بالبقاء في المكان حتى تتخلى الإدارة عن خطتها. إلا أن الحركة من زيارات سياحية للاستديوهات وتصوير، تتواصل في الموقع الممتد على 40 هكتار مع متعاقدين من الباطن.
ففي زاوية شارع يمثل في روما أيام النهضة يلتهم عشرات المشاركين الذين ارتدوا ملابس رثة لأغراض المسلسل التلفزيوني الأميركي الشهير “بورجيا” السندويتشات، ويدخنون خلال استراحة.
وفي منطقة أخرى، ينشط فريق تقني حول ممثلين في إطار تصوير حلقة من مسلسل إيطالي شعبي جداً في إيطاليا يصور في شينيشيتا منذ 14 عاماً.
وبنيت هذه الاستديوهات في العام 1937 بأمر من الديكتاتور الفاشي بينيتو موسوليني لمنافسة الاستديوهات الهوليوودية الكبيرة في تلك الفترة. وعرفت ذروة مجدها مع تصوير إنتاجات ضخمة، مثل “بن هور”، و”كليوبترا”، مع آلاف المشاركين.
ولم تطرأ تغييرات كبيرة على الموقع منذ ذلك الحين. وتعتبر الإدارة أن طرق العمل الحرفية للعاملين في الاستديوهات ولى عليها الزمن، وتراجع عدد الأفلام التلفزيونية، أو السينمائية، التي تصور فيها.
فرانشيسكو مانشيني مصمم ديكور (49 عاماً) بدأ العمل فيها العام 1984 مع فيلليني. وكان يومها ضمن فريق من 45 شخصاً. أما الآن فلم يعد الفريق يضم سوى ستة أشخاص. ويطلب منه الآن أن يعمل على ديكورات سوبرماركت، أو متنزهات ترفيهية. ولا علاقة لذلك بالسينما في رأيه.
ويقول “لقد تعلمت المهنة على يد شخص يكبرني سناً. لكن ما من أحد بعدي سيكمل العمل”. وهو يعتبر أن الإدارة تريد التركيز على النشاط غير السينمائي، ونقل النشاط خارج روما مع موظفين غير ثابتين.
ويتابع مانشيني الذي يتقاضى 1100 يورو في الشهر قائلاً “يريدون صرفنا.. هذا جل ما في الأمر”. إلا أن لويجي أبيتي رئيس الاستديوهات يعتبر أن هذه الادعاءات “غير صحيحة بتاتاً”.
وقال أبيتي الذي اشترى الاستديوهات في التسعينيات خلال موجة التخصيص في مقابلة صحافية أخيراً “إذا أردنا أن نبقى في السوق وجذب الإنتاجات الدولية، علينا أن نطور خدماتنا مثل الاستديوهات الأخرى”. وهو دافع عن قراره بناء فندق في الموقع.
وأضاف “إما أن نتماشى مع العالم الخارجي، أو نبقى في مكاننا، بينما كل شيء يتغير في الخارج، ونواجه عندها فعلا خطر الإغلاق”، معتبراً أن مواقف النقابات “متخلفة وغريبة”.
ووجهت جمعية المخرجين الإيطاليين رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو موقعة من مخرجين عالميين كبار تمتدح “المهنية الرائعة” للعاملين في شينيشيتا.
ويعتبر روبيرتو كابانيللي، وهو مهندس صوت (47 عاماً) انضم إلى الاستديوهات بعدما نال شهادته من معهد روسيلليني في روما “لقد كبرت في هذه الاستديوهات. إنها بمثابة عائلة”.
ويتابع قائلاً “إننا ندافع عن عملنا، وكذلك عن جزء مهم من التراث الإيطالي. علينا أن ننقذه من أجل إيطاليا، وكل عشاق السينما في العالم”.
أ ف ب | روما


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.