تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتيات يرفضن الزواج التقليدي ويجدن فيه ضياعاً لحقوقهن


التعارف المكثف فترةالخطبة يحمي الفتاة من الطلاق
حائل – شعاع الفريح
فتاة: حياتي ليست رخيصة كي أجعلها حقل تجارب لعدد من الزيجات
اختصاصي: يجب أن تتعرف الفتاة على الخاطب بشكل مكثف في الخطبة تحت إشراف الأهل
أكثر مرتادات العيادة النفسية يشتكين من تبعات الزواج التقليدي
ترفض بعض الفتيات الزواج على طريقة الأمهات والجدات، ويجدن في ذلك ضياعا لحقوقهن، فيفضلن التعرف على شريك حياتهن قبل الزواج، بحجة أن تكون الفتاة المسؤولة الأولى عن اختياراتها، وقد ساهمت مواقع التعارف الإلكترونية في تحفيز الفكرة لديهن، فيما أرجع اختصاصيون الأمر إلى النظرة السيئة للزواج التقليدي، نتيجة التراكمات والخبرات السلبية الفاشلة التي تشاهدها الفتاة بين أقاربها وصديقاتها.
تعرفت على شاب
تقول نوف الشمري «أرفض الزواج التقليدي، ماتسبب في عزوفي عن الزواج إلى الآن، فأنا أفضل أن أتعرف على شريكي قبل الزواج، فلا بد أن أعرف طريقة تفكير الرجل وأسلوبه قبل الإرتباط به، وقد سبق وأن تعرفت على شاب في أحد مواقع الزواج ولكن لم يكن بيننا توافق فكري، ومازلت مصرة على وجهة نظري ولن أتزوج دون سابق معرفة». فيما ترى أمل القحطاني أن التعارف يتم بعد الزواج، وتقول «أنا ضد التعارف قبل الخطبة الرسمية، بعد أن يتقدم الرجل لخطبتي وبعد السؤال عنه من قبل أهلي، فيكون التعارف فيما بيننا قبل عقد الزواج، لأن السؤال عنه لا يكفي في نظري، خاصة وأننا لا نستطيع التراجع بعد العقد، فحياتي ليست رخيصة كي أجعلها حقل تجارب لعدد من الزيجات». وبينت بدرية الشمري أنها تزوجت زواجا تقليديا ولم يكتب لها الله الاستمرار فيه وطلقت، وأضافت «لن أكرر غلطتي الأولى، وقررت أن لا يتم زواجي الثاني إلا بعد معرفة سابقة، وبالفعل تعرفت على رجل بقصد الزواج من أحد المواقع الإلكترونية الخاصة بطلبات الزواج، ودامت مدة تعرافنا شهرا، بعدها اقتنعت أكثر به على الرغم من فارق العمر بيننا، وقد اتفقنا من البداية على كل شيء، ماجعل حياتنا ناجحة، وانتظر حاليا مولودنا الأول».
النظرة السيئة
وأرجع الاختصاصي النفسي الدكتور وليد الزهراني كره الفتيات للزواج التقليدي وتفضيلهن التعرف على الرجل قبل الزواج، إلى النظرة السيئة للزواج التقليدي، نتيجة التراكمات والخبرات السلبية الفاشلة التي تشاهدها الفتاة بين أقاربها وصديقاتها، وتزايد حالات الطلاق وعدم التكافؤ في الزواج التقليدي، ووضح «أصبح لدى الفتيات ثقافة ووعي لكثرة اطلاعهن، فيشاهدن قصص الحب التي تبثها هذه الفضائيات، وهن عاطفيات بطبيعتهن، فتتمنى الفتاة أن يتم زواجها بعد قصة حب، وأن لايكون تقليديا، فيحكم عليه بالفشل. فضلا عن دور المسلسلات التركية التي تبثها الفضائيات بكثرة مؤخرا، فالفتاة تؤمن بالحب أكثر من إيمانها بالزواج، وكثير من الفتيات يعانين من فراغ عاطفي، الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا في ظل عدم الرقابة الأسرية، خاصة للمراهقات». وأشار الزهراني أن أكثر مرتادات العيادة النفسية يشتكين من الزواج التقليدي وأنه فاشل، فقد تم ظلمهن وإجبارهن عليه.
شروط نجاح التقليدي
وأوضح الزهراني شروط نجاح الزواج التقليدي، وأضاف «يجب على الفتاة التعرف على الخاطب أثناء فترة الخطبة بشكل مكثف، تحت إشراف الأهل، حينها ستكون على ثقة في نفسها واختيارها، فإذا لم يتوافق معها الخاطب انسحب كل منهما من هذا الزواج، فهو أفضل من أن تتم مراسيم الزواج، ولا يستطيع كل منهما التعرف على مدى التوافق فيما بينهما، وقد تصاب الفتاة باكتئاب نتيجة ذلك، خاصة أن بعض الأسر تمنع طلاق الفتاة وتجده عيبا». مضيفا أن على الأسر مساعدة الفتيات وتمهيد الطريق لهن، كي لا يبحثن بأنفسهن عن ما يرغبن، في ظل كثرة مواقع الزواج، الأمر الذي قد يوقعهن في شباك الاستغلال والتلاعب من قبل بعض الشباب». وأشار الزهراني إلى أن أغلب النساء ينظرن للرجل السعودي نظرة دونية، فيرونه متسلطا ومتحكما، وهاضما للحقوق، وليس لها كلمة أمامه، ناصحا بإقامة برامج نفسية مكثفة ودورات حول ذلك، لتشعر المرأة بالطمأنينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.